كلية الكوت الجامعة
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

كلية الكوت الجامعة تحصل على شهادة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية أيزو 45001 من سويسرا

11 فبراير، 2020

نظام السلامة والصحة المهنية أيزو 45001
في 12 مارس 2018 صدرت المواصفة الجديدة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية أيزو 45001 Occupational health and safety management system ISO 45001 والتي تحل محل نظام السلامة والصحة المهنية أوساس 18001 OHSAS 18001 وكان قد بدأ العمل على المواصفة القياسية أيزو 45001 منذ عام 2014

وتحدد المواصفة القياسية أيزو 45001 بعناية متطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OH&S لتمكن المنشآت بمختلف صورها من توفير أماكن عمل صحية وآمنة، وذلك بتقديم منظومة متكاملة للوقاية من إصابات العمل، والوقاية من الصحة السيئة.
وتناسب المواصفة القياسية أيزو 45001 أي منشأة ترغب في إنشاء وتطبيق نظام إدارة سلامة وصحة مهنية، بهدف تحسين السلامة والصحة المهنية بها، بغض النظر عن حجمها ونوعها ونوع أنشطتها.

كما اهتمت المواصفة القياسية أيزو 45001 بعوامل مهمة تتعلق بالمنظمة مثل سياق المنظمة، وعوامل تتعلق باحتياجات وتوقعات عملائها وأي أطراف ذات علاقة معها.
كما دمجت المواصفة القياسية أيزو 45001 جوانب أخرى للسلامة والصحة المهنية مثل صحة ورفاهية العمال.
هذا ومن الجدير بالذكر أن المواصفة القياسية أيزو 45001 لا تتعرض لسلامة المنتجات أو تلف ممتلكات العميل التي تغطيها المواصفة القياسية أيزو 9001 على سبيل المثل ولا تتعرض كذلك للآثار البيئية التي تغطيها المواصفة القياسية أيزو 14001
وقد حازت اليوم على هذه الشهادة الدولية المعتمدة من سويسرا كلية الكوت الجامعة بجهود الادارة والعمادة و الأساتذة وجميع العاملين وطلبة الكلية الأعزاء ……
وتتكون المواصفة القياسية أيزو 45001 من عشرة بنود رئيسة هي:
1- النطاق Scope
2- المرجع المعياري Normative references
3- المصطلحات والتعاريف Terms and definitions
4- سياق المنظمة Context of the organization
5- القيادة ومشاركة العاملين Leadership and worker participation
6- التخطيط Planning
7- الدعم Support
8- العمليات Operation
9- تقييم الأداء Performance evaluation
10- التحسين Improvement

ففي بند سياق المنظمة يجب فهم تحديات الصحة والسلامة المهنية داخل المنظمة، والمخاطر الكامنة في النشاط أو مجال عمل المنظمة، وتحديد البيئة الداخلية والخارجية لتحديد القضايا ذات الصلة، وتحديد متطلبات وتوقعات الأطراف المعنية.

وفي بند القيادة ومشاركة العاملين تدخل رسم السياسة والأدوار التنظيمية وتحديد المسؤوليات والصلاحيات، وإثبات قدرة الإدارة العليا على القيادة و الالتزام و المساءلة. ويجب مشاركة كل العاملين وليس الكبار فقط.

وفي بند التخطيط يجب مراعاة المخاطر والفرص سواء بالمنظمة أو الأطراف المعنية وتحديد كيفية التعامل مع هذه المخاطر.

وفي بند الدعم يجب الأخذ في الاعتبار جميع ما يتعلق بالموارد، والكفاءة، والتوعية، والتصال، والمعلومات الموثقة؛ حيث تم تغيير عبارة (الوثائق والسجلات) لتصبح (المعلومات الموثقة).

وأما بند العمليات أو التشغيل فقد أصبح أكثر تحديدا ووضوحا، ويشمل التخطيط والتحكم في التشغيل وإدارة التغيير و المصادر الخارجية والمشتريات والاستعداد لحالات الطوارئ.

ويتضمن بند تقييم الأداء عمليات الرصد والتحليل والتقييم وتقييم الامتثال والتدقيق الداخلي ومراجعة الإدارة.

ويشمل بند التحسين الحوادث والاجراءات التصحيحية لحالات عدم المطابقة وعملية وأهداف التحسين المستمر.

والله ولي التوفيق
عمادة كلية الكوت الجامعة