كلية الكوت الجامعة
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

شهادة ISO

9 فبراير، 2020

نظام إدارة الجودة – آيزو 9001

يساعد نظام إدارة الجودة  آيزو 9001 على مراقبة مستوى الجودة وإدارة العمليات في الشركة. حيث يوضح هذا المعيار والذي يعد من أكثر معايير إدارة الجودة انتشاراً في العالم، الطرق التي يمكن من خلالها الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الشركة لأعلى المستويات. كما أنه يساعد على تطوير آلية أداء الأعمال في مختلف المجالات.

 ميزات نظام إدارة الجودة آيزو 9001؟

  • يساعدك على التنافس بأعلى المستويات في قطاع الأعمال.
  • يوفر نظام إدارة الجودة  القدرة على تلبية احتياجات العملاء بفاعلية.
  • يساعد على توفير الوقت والنفقات والموارد.
  • يؤمن أداء العمليات بأخطاء أقل وأرباح أكثر.
  • يحفز الموظفين على الاندماج بالعمل بطريقة أكثر فاعلية.
  • يرفع جودة مستوى خدمة العملاء.
  • عندما تتميز الشركة بالتزامها بمتطلبات الجودة سيزيد ذلك من فرص العمل.

المواصفة الدولية لنظام الإدارة البيئية أيزو 14001

المواصفة الدولية أيزو 14001 هي المواصفة الأشهر عالمياً لنظام الإدارة البيئية، حيث تقوم هذه المواصفة بتحديد الطريقة المثلى لوضع نظام إدارة بيئية فعال.وقد تم تطويرها  لتساعد المؤسسات على استدامة نجاحها التجاري مع أخذ الحفاظ على البيئة بعين الاعتبار.

مواصفة أيزو 14001 تنتمي إلى عائلة المواصفات الدولية لإدارة النظم البيئية أيزو 14000والتي تضم أيضاً المواصفة الدولية أيزو 14004، تقوم مواصفة أيزو 14001 بتوفير إطار عمل للمؤسسة يساعدها في تلبية توقعت العملاء بشكل مستمر بالاضافة إلى التطابق مع المتطلبات القانونية والتنظيمية.

إذا كنتم ترغبون بتطبيق نظام إدارة بيئية في مؤسساتكم فإن المواصفة الدولية أيزو 14001 هي ما تحتاجون له!

أيزو14001  يعزز الأداء البيئي, تقدم شهادة أيزو 14001 أكثر من الامتثال التنظيمي وتلبية متطلبات الموردين، في حال كنت تقوم بتطوير نظام الإدارة البيئية أو العمل على منحه طابعاً رسمياً، شهادة أيزو 14001 ستقدم لك الكثير.

يساعد أيزو 14001  الشركات من مختلف الفئات على استدامة عملياتها اليومية، إذ تساهم الاستدامة في توفير المال وتحسين سمعة العلامة التجارية وإشراك الموظفين وبناء المرونة في الإدارة متعددة الخيارات وسرعة التكيف مع التغيير.

مزايا العمل وفقاً للمواصفة آيزو 14001

  • تحسين الإدارة البيئية يساعد على الحد من الهدر.
  • يساعد بكفاءة عالية على الحد من المصاريف والتكاليف الغير ضرورية.
  • امتثال المؤسسات لهذا النظام يزيد من قدرتها على توسيع أعمالها.
  • الالتزام بالمتطلبات القانونية يزيد من فرص الحصول على عملاء جدد
  • كما أنه يزيد من القدرة على التأقلم مع المتغيرات في العمل بثقة وفاعلية.

توفر هذه الوثيقة أداة إدارية مشتركة للمنظمات التي تقدم منتجات وخدمات تعليمية قادرة على تلبية متطلبات المتعلمين والمستفيدين الآخرين.

هناك حاجة ماسة ومستمرة للمنظمات التعليمية لتقييم درجة استيفائها لمتطلبات المتعلمين والمستفيدين الآخرين ، بالإضافة إلى الأطراف المعنية الأخرى ذات الصلة ولتحسين قدرتها على الاستمرار في القيام بذلك.

على الرغم من أن المنظمات التعليمية والمتعلمين في جميع أنحاء العالم هم المستفيدون الرئيسيون من هذه الوثيقة ، فإن جميع الأطراف المعنية ستستفيد من أنظمة الإدارة الموحدة في المؤسسات التعليمية.

مثال: يمكن أيضًا لأصحاب العمل الذين يرعون ويشجعون الموظفين على المشاركة في الخدمات التعليمية الاستفادة من هذه الوثيقة.

تتمثل الفوائد المحتملة لمؤسسة تنفيذ نظام إداري للمنظمات التعليمية (EOMS) بناءً على هذه الوثيقة في:

(أ) تحسين مواءمة الأهداف والأنشطة مع السياسة (بما في ذلك الرسالة والرؤية) ؛

ب) تعزيز المسؤولية الاجتماعية عن طريق توفير تعليم جيد شامل ومنصف للجميع ؛

ج) المزيد من التعلم الشخصي والاستجابة الفعالة لجميع المتعلمين وخاصة للمتعلمين ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة والمتعلمين عن بعد وفرص التعلم مدى الحياة ؛

د) عمليات مستمرة وأدوات تقييم لإثبات وزيادة الفعالية والكفاءة ؛

ه) زيادة مصداقية المنظمة ؛

و) وسيلة تمكن المؤسسات التعليمية من إظهار التزامها بممارسات الإدارة التعليمية الفعالة ؛

ز) ثقافة للتحسين التنظيمي ؛

ح) مواءمة المعايير الإقليمية والوطنية والمفتوحة والملكية وغيرها في إطار دولي ؛

 توسيع مشاركة الأطراف المعنية ؛

ي) تحفيز التميز والابتكار.

 إدارة السلامة والصحة المهنية المعيار الأيزو 45001.

تعتبر حماية السلامة والصحة المهنية والمحافظة عليها في موقع العمل مطلبًا أساسيًا مهمًا من أجل إجراءات العمل المُحفزة والمُنتجة لكلٍ من الموظفين وأصحاب الأعمال. من المتوقع نشر المعايير الجديدة للأيزو 45001 لإدارة السلامة والصحة المهنية في شهر مارس سنة 2018. ستحل هذه المعايير الجديدة محل سلسلة تقييم السلامة والصحة المهنية 18001(المعايير السابقة للسلامة والصحة المهنية)، وستقلل المعايير الجديدة من خطر الأضرار على الصحة ومن الحوادث في موقع العمل. وضع “المعهد البريطاني للمعايير” المعايير البريطانية لسلسلة تقييم السلامة والصحة المهنية، وتشكل هذه المعايير النواة والأساس للمعايير الجديدة للأيزو 45001. استلمت “لجنة المشروع 83 ” للمنظمة الدولية للمعايير(أيزو) من “معهد المعايير البريطانية” في شهر مارس سنة 2013 الاقتراح الرامي إلى المعايير الدولية الجديدة (التي يجري وضعها في الوقت الراهن). أعددنا موجزًا بالأسئلة المهمة والردود عليها والناشئة من التواصل في القسم الخاص بنا ” الأسئلة المكررة والردود عليها).