كلية الكوت الجامعة
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

كلمة السيد العميد ورئيس مجلس الادارة

3 يوليو، 2019

بسم الله الرحمن الرحيم

ابنائي.. ياشداة العلم وياطلبة المعرفة ، السلام عليكم جميعاً ورحمه الله وبركاته..واهلاً وسهلاً في بيتكم الثاني الذي يؤمن لكم الحياة الفضلى الكريمةبمستقبل هانىء موعود… يسرني ان ارى وجوهكم المشرقة ونظراتكم المتفتحة ، ألمح فيها حباً للعلم ،وتطلعاً للمعرفة ، وهمةً وعزيمة ونشاطاً وأملاً باسماً لمستقبل مشرق بإذن الله تعالى. أبنائي الاعزاء..إجازة طويلة إستمتعنا بها معكم.. جددنا بها النشاط ، وارحنا الذهن، وانعشنا الفؤاد ، ولابد ان نراكم اليوم أكثر رغبة، وأعظم همة،وأنقى سريرة واصلح ذهناً،قد استعدت نفوسكم وعقولكم لعام دراسي جديد مليء بالحيوية والنشاط ، والانضباط ، فهذه الكلية هي بيتكم الآخر ومظهرها يدل على حال اهلها …تميزها من تميزكم ، وتفوقها هو تفوق لكم ، ونظافتها من ايمانكم ، فهي امانة في اعناقكم ،وكل مافيها بين إيديكم،لتنتفعوا بها ،فاجعلوها أعز ماتملكون وتذكروا الأعوام الدراسية التي قضيتم فيها احلى ذكرياتكم، التي ستظل عالقة في اذهانكم .و ستجوب خواطركم ساعات عرفان اساتذتكم وهم يزرعون لكم بصاءر العلم ونور المعرفة، لتحققوا النجاحات التي ترقى بكم الى مراقي النهوض ، ولم يبق للمتفوق من عناء سنيها سوى لذة النجاح ومتعة الرقي والتقدم ،ولم يؤلم المهمل سوى تقصيره و حسرة رسوبه وندم اهماله …هكذا يمر من الأيام حلوها ومرها، تعبها ولهوها لكن تبقى ثمرتها ونتاجها ! وإعلموا دوماً،انكم طالما تطلبون اقباس النور منفعة للحياتين الاولى والاخرة فان الله عز وجل أمر بطلبها وحثَ عليهُا،فأخلصوا النية اعزاءي ‘لدراستكم وعملكم وأذكركم مرة اخرى بأهمية الإلتزام بأنظمة الكلية وبالمظهر اللائق وأدعوكم للالتزام بحسن الخلق داخلها وخارجها لاسيما مع التدريسيين والموظفين والعاملين فيها . فأنتم اهل لكل ذلك وفقكم الله ، وأنار لكم دروب النجاح ،ولنظل نقتدي بمعلم الانسانية ومربيها رسولنا الاكرم صلى الله عليه واله وصحبه واله الأطهار… ومن الله التوفيق

 

الدكتور علي عبد الحسين زوين

عميد كلية الكوت الجامعة 

 

في الذكرى الثامنة لتأسيسها .

الكوت الجامعة واحدة من الكليات الأهلية التي تأسست بجهود جبارة وهمة متواصلة من لدن مجلس ادارتها ، فقد تم وبعد جهود جهيدة من مواظبته ومتابعته ، واجتياز العراقيل والمعوقات استحصال الموافقة على تأسيسها من لدن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية بتاريخ ٢٣ / ٤ / ٢٠١٢ م ، وهو يوم مائز استقبلته المحافظة بجناحين ورديين ؛ تعبيرا عن فرح أبنائها بهذا الصرح العلمي الكبير والطود الشامخ البناء ، وقد تكلل هذا المنجز بفتح ثلاثة أقسام علمية ، هي : (إدارة الأعمال ، وهندسة الليزر والألكترونيات البصرية ، واللغة العربية) .
وقد شهدت الكلية حظوة الفخار بها من مسؤولي المحافظة ، كما نالت شرف بهائها المقدس ، إذ وضعت يد السماحة والندى حجر أساس بنايتها الجديدة ممثلة بسماحة العلامة السيد علي فضل الله نجل المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله دامت بركاته بتاريخ ٧ / ٢ / ٢٠١٧م .
وقد قطعت الكوت الجامعة أشواطا من التقدم العلمي عبر مسيرتها التي بلغت تسع السنوات ، إذ تم فيها فتح ستة أقسام أضيفت إلى أقسامها وهي : قسم تقنيات التحليلات المرضية ، وعلوم القرآن والتربية الإسلامية، والقانون ، والصيدلة ، وطب الإسنان ، والتربية البدنية وعلوم الرياضة .
وللجهود المبذوله من لدن عمادتها ورئاسة مجلسها تم عقد عشرات الاتفاقيات مع جامعات عالمية وعربية ومحلية وكانت أهمها :جامعة بوزمان بيتر التي حقق معها قسم علوم القرآن مناظرة علنية من أجل تقارب الأديان ، فضلا عن جامعات سيرلانكية وباكستانية ، وتركية ، وإيرانية ، كذلك قامت بعقد اتفاقيات تعاون مع جامعات مهمة منها القاهرة والأزهر وجدة والجامعة اللبنانية .
كما فتحت الكوت الجامعة ذراعيها فتكلل بذلك فتح مركزين الأول : لتدريس اللغة الفارسية بالتعاون مع جامعة الفردوسي في الجمهورية الإسلامية في إيران ، والآخر للغة الإنكليزية ، كما وسعت مركزها الثقافي للدراسات والنشر والتوزيع ، إذ أصدرت عشرات الكتب بمختلف العناوين، كما أصدرت مجلتين علميتين واحدة للعلوم الصرفة والأخرى للعلوم الإنسانية ، فضلا عن صحيفة أسبوعية ألكترونية .
انضمت الكوت الجامعة إلى روابط عديدة ، منها رابطة الجامعات والكليات الأهلية العراقية ، ورابطة الجامعات الإسلامية ، اتحاد الجامعات الأفروآسيوية ، اتحاد الجامعات الدولي ، كما انضمت إلى العديد من الأندية الثقافية والعلمية العالمية.
والكوت الجامعة اليوم تزخر بالعز والظفر ، وتلوح بالبشارة الرائدة ،وهي تواصل مسيرتها العلمية ، بامتلاكها اليوم تسع منصات إلكترونية لديمومة التواصل العلمي والمعرفي مع طلبتها وأساتذتها وأساتذة وطلبة العالم العربي والدولي في هذا الظرف الاستثنائي العصيب .
وقد حازت على خمسة شهادات بالجودة للتعليم من مؤسسات دولية وكما حصلت على خمسة تصنيفات دولية هي كلا من ( QS, RUR , MreenMetric , webometrics, Times Higher
Education Impact Rankings )

نسأل الله العلي القدير أن يجعلها ذخرا لطلبة العلم ومنبرا للعلماء ، إنه سميع مجيب .
وآخر دعوانا : أن الحمد لله رب العالمين .

رئيس مجلس الادارة
د.طالب الموسوي
٢٣ / نيسان / ٢٠٢٠م