رؤيا واهداف قسم ادارة الاعمال

نبذة عن قسم ادارة اعمال:

قسم ادارة الاعمال هو احد الاقسام العلمية في الكلية تأسس سنة 2012 مع بداية تأسيس الكلية . وهو قسم علمي يقبل الطلبة المتخرجين من الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي ، يمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم ادارة اعمال والتي اصبحت من العلوم المهمة في بناء المشاريع والاعمال الناجحة .

 اهتم القسم بإنشاء موقع الكتروني خاص يساعد التدريسيين والطلبة على معرفة أخبار القسم والنشاطات العلمية المستقبلية بالإضافة الى نشر جميع المحاضرات والندوات وورش العمل .

و يعتبر قسم ادارة الاعمال من الاقسام العلمية في كلية الكوت الجامعة , اذا يشتمل على الدراستين الصباحية و المسائية فيبلغ عدد الطلاب لجميع المراحل حوالي اكثر من (500) طالب و طالبة , و يبلغ عدد الاساتذة الحاصلين على شهادتي الماجستير و الدكتوراه نحو (15) استاذ و استاذة بمختلف التخصصات العلمية للعام الدراسي 2017-2018 .

اقام قسم ادارة الاعمال العديد من الندوات التي تخص الادارة و المنظمة و الجودة , و كما اقام القسم بالعديد من المسابقات و النشاطات الرياضية و الحلقات الدراسية التي تخص القسم , و كما لديها تواصل دائم مع الاقسام المناظرة له في الجامعات و الكليات الاخرى .

يتلقى الطلاب في هذا القسم خلال اربع سنوات مقررات دراسية متخصصة في الادارة و بذلك يستطيع الطالب المتخرج ممارسة مهنته في مؤسسات الدولة و الشركات و المنظمات , يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية : العلمي و الادبي فقط .

الرؤيا :

يسعى القسم الى تحقيق مكانة علمية متميزة تنافس الاقسام المثلى على مستوى العراق والوطن العربي ولاسيما في مجال اعداد الملاك التعليمي وتطوير العملية التعليمية من خلال الانشطة المتنوعة والبحوث العلمية للإسهام في التنمية المستدامة في المجتمع.

 

الرسالة :

تجسد رسالة القسم بتكوين جيل متخصص بكافة الوسائل في مجال التعليم والتوظيف  يكون قادر على المنافسة في سوق العمل .

رسالة القسم هي رسالة تربوية خدمية تهدف الى توفير فرص التعلم لمن حرم منها او يجد صعوبة في الالتحاق بالجامعات والكليات والمعاهد بسبب ظروفه في العمل او سبب جغرافي يحيل دون توفر فرصة الوصول الى الجامعات، والجامعة لا تهدف الى الربحية، ورسالتها انسانية علمية تربوية

لا بد من التأكيد على حقيقة جوهرية وهي ان التعليم المفتوح بات يشكل جزءا مهما من أجزاء وحلقات العملية التعليمية، بل وربما في بعض من التجارب يعد الميدان الأكثر تفضيلا لدى الطلبة لما فيه من فرصة للفرد المتعلم أن يأخذ مجالا في حرية الاختيار والتحرر من قيود الزمان والمكان، والتي ربما تعرقل الكثير من الطموح لدى الطلبة الذين فاتهم فرص التعليم في مراحل عمرية معينة، ولذلك تسعى الجامعات المفتوحة لتوفير هذه الفرصة،، وقد أخذت العديد من الدول المتقدمة تراقب وتشرف على أساليب التعليم المفتوح في سبيل أن يكون البديل الحقيقي للتعليم النظامي، لا سيما بعد ان توفرت تقنيات متطورة لهذا الغرض, بل لقد قامت البرامج الحديثة في التعليم المفتوح الى اعتماد أساليب تقنية متطورة وذلك من خلال توظيف القدرات الفنية والتقنية المتاحة على الإنترنيت لكي يحصل الطالب على قدر عال من المعرفة وان يعيش أجواء العملية التعليمية بشكلها الذي يضمن له القدرة على النهوض بقدراته وطموحاته، فقد تم توفير هذه البرامج من قبل شركات أمريكية وكندية وفرنسية عالية الجودة، حيث يمكن للطالب ان يتعامل مع المادة العلمية من خلال برنامج تعليمي لا يقل كفاءة عن التعليم النظامي بين جدران وأروقة الجامعات النظامية والجامعة الكندية من بين الجامعات الحديثة التي استطاعت ان توفر هذه البرامج لكي يصبح الطالب بين ثلاثية التعليم المطلوب ، وهي ثلاثية الأستاذ والمنهج والمقعد الدراسي ، فيوفر البرنامج التعليمي للطلبة المنهج بشكل محاضرات ويوفر تواجد للأستاذ في أوقات محددة ويوفر للطالب القدرة على هضم المادة والتحاور مع الأستاذ المختص والطلبة الآخرين يمكنهم متابعة النقاشات العلمية بين الطالب والأستاذ بل يمكن للطلبة مناقشة الطالب المتسائل ويبدون آراءهم كأنهم في القاعة الدراسية, ومن هنا فإننا نهتم بالعملية التعليمية التي بنيت بضوء الأهداف الرئيسة للجامعة والمتمثلة في

أولا : تخريج كفاءات علمية متميزة من حيث التعليم والتي يمكنها مواكبة التطورات العلمية الحديثة على المستويات الإقليمية والدولية، وذلك بمواكبة هذه التطورات ونقلها الى الجامعة ومن ثم الى الطلبة

ثانيا: طرح برامج أكاديمية عالية الجودة تمنح الطلبة أعلى الفرص في سبيل التحصيل العلمي على المستويات المختلفة ( الدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه).

ثالثا: إعداد مواد تعليمية مهمة في مجالات التطور الحديث ولا سيما في تقنيات المعلومات والاتصالات ومنح الطلبة فرصة الإطلاع على المستجدات مباشرة و باستمرار

رابعا: استحداث الخدمات التعليمية للطلبة والتي تدعم طموحاتهم وتوفر لهم فرص التواصل مع العالم

خامسا: تقليل الكلف المترتبة على الطلبة وذلك بتوفير ما يمكن من المرونة في القوانين والأنظمة المالية المعتمدة في الجامعة بما يسهل على اكبر عدد ممكن الحصول على فرصة التعليم والاستمرار فيه

سادسا: الرصانة العلمية المطلوبة في التقييم بالنسبة للشهادات التي تسعى الجامعة الى منحها من خلال توفير اكبر قدر ممكن من الاعتراف والاعتماد بهذه الشهادات من جامعات عالمية رصينة، وهذا بدوره يسمح للجامعة ان تلج ميدان العالمية الحديثة في الانضمام الى الاتحادات الدولية والإقليمية

سابعا: التطوير المستمر للمناهج من خلال توفير فرصة للأساتذة في التدخل لتعديل البرامج ومنح الطلبة فرصة للاطلاع على المستجدات في ميدان وحقول التعليم العالي الحديثة

ثامنا: إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في حقول المعرفة المختلفة وتعزيز الانفتاح على التجارب الأخرى الساندة والداعمة لمنهج الجامعة

ان الجامعة العربية المفتوحة لشمال امريكا وكندا تتطلع الى مستقبل علمي متميز وهي تتعامل مع الواقع الجديد في ميادين التعليم العالي وميادين التعليم الإلكتروني، وسوف لن تألو جدها في توفير كل ما هو جديد في عالم البرامج الإلكترونية التي تؤمن قدرا عاليا من الكفاءة للعملية التعليمية .

اهدف القسم :
نظراً لما يتسم به قسم إدارة الأعمال بعراقته المشهودة ، لذا يرسم الغايات الاستراتيجية من أن يكون القسم المتميز في تخريج أفضل الملاكات العلمية والمهنية في مجال الاختصاص ، واتخاذ القرارات الاستراتيجية في البيئات المختلفة الأعمال بما ينسجم مع التطورات في بيئة العمل الدولية والمحلية ويواكب التطورات الحاصلة في مجالات العلوم الإدارية ودورها المتميز في خدمة المجتمع.
يسير القسم بخطى حثيثة واثقة نحو الأهداف المخطط لها ومن أهم الأهداف:

تنمية التفكير العلمي والقدرات التحليلية والمعرفة لدى الطالب واكسابه مهارات التحليل والاستنتاج المنطقي .

توفير خلفية ادارية وتخطيطية لدى الطالب تساعده في الرؤيا واتخاذ القرار.

اعداد الطالب أعدادا أساسيا بما يمكنه من ادارة عمله بعد التخرج بنجاح .

اقامة الندوات الدراسية والمشاركة في المؤتمرات في مجال الاختصاص .

اعداد البحوث والدراسات المالية والادارية التي تساهم في خدمة المجتمع .

اكتساب الطالب المهارات الاساسية المناسبة في مجال التخصص (المهنة ) التي يلتحق بها بعد التخرج .

تنمية الاتجاهات الايجابية والميول والاهتمامات ومنظومة القيم وحب الوطن لدى جميع الطلبة .

تنمية التربية الطلابية الجامعية لدى الطالب كصقل الشخصية وتحمل المسؤولية والمبادرة والتعليم الذاتي والاعتماد على النفس والتحليل الاستنتاجي من خلال دراسته النظرية الميدانية .

سعى القسم جاهدا الى زيادة المهارات التدريبية والعلمية والتطبيقية للأساتذة التدريسيين في القسم على سبيل المثال مشاركتهم في دورات طرائق التدريس .

نظام متابعة الخطط الدراسية التفصيلية وتقييمها بشكل مستمر ولكل شهر ولكل أسبوع ولجميع الأيام .

التقييم الدوري والمستمر لأعضاء الهيئة التدريسية وتعزيز الجوانب الايجابية ومعالجة جوانب القصور ان وجدت .

المناقشة المستمرة لجميع مفردات القسم وذلك لتطوير المناهج العلمية ومحاولة الاضافة الى كل ما هو جديد في مجال الاختصاص . 

 

مخرجات القسم :

يتاهل المتخرج من قسم ادارة الاعمال ان يكون موظفا اداريا او مديرا مؤهلاً علمياً و تربوياً و فنياً في العمل داخل الشركات و المنظمات و الدوائر الحكومية ويكون بحسب المجالات الاتية :

مجال عمل الخريجين:

قسم إدارة الأعمال يتيح للخريجين في الحصول على الوظائف القيادية في المؤسسات الحكومية والخاصة. فمن مجالات عمل خريجي قسم إدارة الأعمال:

نظم المعلومات الإدارية.

إدارة الموارد البشرية.

العلاقات العامة والإعلام.

إدارة المشتريات والإعلان.

إدارة المنشآت المالية.

إدارة الأعمال الدولية والتجارة الإلكترونية.

إدارة الجودة الشاملة.

السياسات الإدارية.

مجال عمل الخريجات:

الأقسام النسائية بالبنوك، والأعمال المالية.

الخدمات الحكومية النسائية.

إدارة الخدمات العامة والترفيهية.

مراكز التسوق للأقسام النسائية.

إدارة الخدمات النسائية في الفنادق والأماكن السياحية.

رائدات أعمال.

إدارة المواقع الإلكترونية للشركات.

باحثات في المجالات الإدارية والتسويقية.

القيم الحاكمة :

تتضح رسالة إدارة الأعمال وقيمها الأساسية في برامجها وثقافة المؤسسة التي يتبناها أعضاء هيئة التدريس والموظفون الذين هم قدوة يحتذى بهم.

وتتمثل هذه القيم فيما يلي:

قال تعالى: (إِنَّ ٱللَّهَ يَأمُرُكُم أَن تُؤَدُّواْ ٱلأَمَـانَـاتِ إِلَىٰ أَهلِهَا) (النساء ٥٨).

قال تعالى: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) (القصص ٢٦).

الأمانة: هي قيمة إسلامية متكاملة وتتجلى في جميع تعاملاتنا.

القوة: لتمكين طلابنا من أن يكونوا أفضل المهنيين في مجالات عملهم. 

الشرف: إيماناً منا بأن الجدارة بشرف العيش والعمل في مكة المكرمة هو مسؤولية كبيرة فإننا نركز على غرس هذه القيمة في كل ما نقوم به، حيث أننا ننمي الشعور بالمسؤولية الأخلاقية والأدبية والاجتماعية والمساءلة الذي ينعكس في تعاملاتنا وتعليمنا وخدمة المجتمع.

الخدمة: نحن نفخر لأن كل ما نقوم به هو لخدمة مكة المكرمة وأصحاب المصلحة، وذلك مبنياً على أسس الاحترام والنزاهة والتواضع والعمل الجماعي والتكافل والرحمة. ولتحقيق رسالتنا نقوم بالأنشطة التالية:

تزويد طلابنا بتجربة تعليمية لا مثيل لها.

تشجيع التحصيل العلمي في قضايا إدارة الأعمال الهامة، من خلال المساهمة الفكرية، وخبرات التعلم المبتكرة، والتفاعل مع أصحاب المصلحة.

  1. تعزيز ثقافة المواطنة المتمثلة في التميز والتعاون والمشاركة واحترام الخلفيات والأفكار المتنوعة.
  2. تقييم والتفكير ملياً في تحقيق أهدافنا، مما أدى إلى التحسين المستمر لممارساتنا، والسعي لتحقيق التميز.
  3. خلق قيمة تعليمية مضافة.
  4. الالتزام بُمثُل المسؤولية الاجتماعية.
  5. كسب رضا العملاء.
  6. تعزيز أخلاقيات العمل المهني.
  7. دعم الابتكار وريادة الأعمال.
  •  

     نقاط القوة :

    1. توفر قاعدة بيانات ونظم معلومات حديثة في الجامعة.
    2. الكوادر البشرية كفؤة ومؤهلة وبمختلف الاختصاصات .
    3. وجود رؤية ورسالة وقيم وأهداف استراتيجية واضحة ويتم مراجعتها دورياً.
    4. تمتلك القيادات الجامعية الصلاحيات اللازمة لتنفيذ الإعمال.
    5. تمتلك الجامعة والكليات دليل الوصف الوظيفي لكافة التدريسيين والموظفين .
    6. تتوفر لدى الجامعة سياسات وإجراءات واضحة مكتوبة لعملياتها المحاسبية .
    7. يتوفر لدى الجامعة وكلياتها موقع الكتروني رسمي يقدم خدمات للجمهور مع سهولة استخدامه من قبل التدريسيين والموظفين والطلبة.
    8. تبني الجامعة لبرنامج إدارة الجودة الشاملة والاعتمادية .

نقاط الضعف:

  1. زيادة عدد الطلبة المقبولين في القسم نتيجة للأقبال الكبير لقسم ادارة الاعمال و رغبتهم بهذا القسم .
  2. عدم المعرفة بمضامين الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الإستراتيجية من قبل معظم التدريسيين والموظفين في الجامعة.
  3. أنظمة التحفيز والمكافآت في الجامعة لاترتقي إلى مستوى الطموح .
  4. عدم وجود إعداد وتأهيل تربوي ومهني لعضو هيئة التدريس المعين حديثاً .
  5. عدم معرفه غالبية التدريسيين والموظفين في الجامعة باستخدام تقنية الحاسوب في العمل.

 

الفرص المتاحة :

  1. عقد اتفاقيات توأمة مع عدد من الجامعات العالمية الرصينة .
  2. استثمار المعرفة العلمية وتوظيفها في المجال التكنولوجي .
  3. الاستفادة من المقارنة المرجعية مع الجامعات المعتمدة(الرصينة) لتطوير الجامعة والحصول على شهادة الاعتمادية .

الاستفادة من الملاك التدريسي المدرب والمؤهل لفتح مكاتب استشارية وتدريبية لتلبية متطلبات منظمات المجتمع المختلفة .

  1. إمكانية الاستفادة من الاستقطاب للكفاءات العلمية العائدة والكفاءات الموجودة في سوق العمل.
  2. إمكانية التواصل مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل لخريجي الجامعة .

توظيف البحوث العلمية والاستشارات لخدمة المجتمع وتطوره

مهمات القسم او استراتيجية القسم  :
1. تهيئة الطلبة لحياة عملية تؤدي فيه إدارة الأعمال دوراً رئيسياً.
2. اكتساب الطلبة معارف متنوعة في تخصصات وبرامج أكاديمية تتناسب وحاجة سوق العمل.

  1. الإسهام والمشاركة في تزويد سوق العمل المحلية بأعداد مناسبة من حملة الدرجات العلمية البكالوريوس ، والدبلوم العالي ، والماجستير ، والدكتوراه في إدارة الأعمال وحافات العلوم القريبة منها ، مثل الإدارة الصحية ، إدارة التمريض ، إدارة البلديات ، إدارة الرقابة والتفتيش.
    4. اعتماد ثقافة السلوك الأخلاقي القويم في التدريس والتعليم والبحث العلمي.
    5. دعم التعليم المستمر للعاملين في مؤسسات المجتمع كافة.
    6.  ترويج خدمات القسم في مجال البحوث والدراسات والاستشارات والتدريب الذي يخدم المجتمع.

 

التوصيف الوظيفي لخريجي ادارة الاعمال :

تخصص ادارة اعمال يخرج طلبة لهم القدرة على وضع الخطط المتكاملة للوحدات او المنظمات التي يشرفون عليها ويتحكمون بشكل فعال في اتخاذ القرارات التي تخص ادارة المشاريع. كذلك يركز هذا التخصص على اعداد مدير وفقا للأساليب

العلمية والمهارات المرتبطة بالوظائف الادارية وخصوصا المتمثلة بالوظائف المالية والموارد البشرية وعمليات التسويق والبحث والتطوير ، اضافة الى ادراك ابعاد العلاقة بين المنضمة وبيئتها الخارجية.

يمنح خريج قسم ادارة الاعمال الحاصل على شهادة بكالوريوس علوم في ادارة الاعمال درجة معاون اداري في كافة الانشطة والاعمال في المنظمات العامة ومنظمات الاعمال.

نظام الدراسة للقسم :

نظام الدراسة في قسم ادارة الاعمال هو نظام فصلي . كل سنة دراسية تحتوي على فصلين دراسيين يتضمن كل فصل مجموعة من المواد الدراسية تعطى للطالب خلال 15 اسبوع , و عند انتهاء الفصل الدراسي يتم اجراء امتحان مركزي للطالب .

(منهج المرحلة الرابعة)

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع Subject
ادارة الجودة 3 3 Quality Management
ادارة المعرفة 3 3  Knowledge Management
حوكمة الشركات 2 2 Corporate Governance
مشروع بحث التخرج 2 2 Graduate Project
ادارة التفاوض 2 2 Negotiation Management
ادارة المحفظة الاستثمارية 3 3  Investment Management
المجموع 13 15 Total

 

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع Subject
ادارة الانتاج و العمليات 3 3 Operations & Production Management
ادارة الاعمال الدولية 3 3 International Business Management
تكنولوجيا المعلومات الادارية 3 3 Management Information Technology
مناهج و اخلاقيات البحث العلمي 2 2 Research Methodologies Approaches
ادارة العقود الحكومية 2 2 Governmental Contracts Management
ادارة المخاطر 2 2 Risk Management
المجموع 15 15 Total

(منهج المرحلة الثالثة)

الفصل الثاني
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع Subject
ادارة مالية (2) 3 3 Financial Management (2)
التفكير الاستراتيجي 2 2 Strategic Thinking
ادارة التامين 3 3  Insurance Management
بحوث عمليات 1 2 3 Business Operations Research by QSB
محاسبة تكاليف (2) 3 Cost Accounting (2)
تطبيقات ادارة المشاريع باستخدام الحاسوب 1 2 3 Microsoft Project
دراسات الجدوى 2 2 Feasibility Study
المجموع 15 4 19 Total
الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع Subject
ادارة مالية (1) 3 3 Financial Management (1)
ادارة سترتيجية 3 3 Strategic Management
ادارة المصارف 3 3  Banking Management
محاسبة تكاليف (1) 3 3 Cost Acciunting (1)
تطبيقات كمية لادارة الاعمال باستخدام الحاسوب 1 2 3 Business Quantitative Methods by QSB
ادارة المشاريع 3 3 Project Management
اقتصاديات الاعمال 2 2 Business Economics
المجموع 18 2 20 Total

 (منهج المرحلة الثانية)

الفصل الثاني
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع Subject
بحوث التسويق 2 2 Marketing  Research
ادارة راس المال الفكري 2 2   Intellectual Capital Management
سلوك تنظيمي 3 3 Organizational Behavior
محاسبة متوسطة (2) 2 2 Intermediate Accounting (2)
التجارة الالكترونية 2 2 -E- Commercial
ادارة الامدادات 2 2 Supply Chain Management
تطبيقات ادارية متقدمة باستخدام الحاسوب 1 2 3 Advanced Business Speadsheet by Microsoft Excel in English
المجموع 14 2 16 Total
الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع Subject
ادارة التسويق 3 3 Marketing Management
ادارة الموارد البشرية 3 3 Human Resources Management
نظرية منظمة 3 3 Organization Theory
محاسبة متوسطة (1) 2 2 Intermediate Accounting (1)
قانون تجاري 3 3 The Commercial Code
ادارة المواد و المخازن 2 2 Inventory Management
تطبيقات ادارية باستخدام الحاسوب 1 2 3 Business Speadsheet by Microsoft Excel in English
المجموع 17 2 19 Total

(المنهج الدراسي لقسم ادارة الاعمال (المرحلة الاولى

الفصل الثاني
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع Subject
مباد ادارة الاعمال (2) 3 3 Principles of Business Administration (2)
مبادئ الاقتصاد (2) 3 3 Principles of  Economics (2)
مبادئ المحاسبة (2) 3 3 Principles of  Accounting (2)
حاسوب (2) Microsoft Office 1 2 3 Microsoft Office (2)
الاحصاء لادارة الاعمال 3 3 Statistics for Busiess
حقوق و حريات 2 2 Human Rights & Democray
E مراسلات تجارية 2 2 Advanced English Readings in Business
المجموع 17 12 19 Toyal
الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع Subject
مباد ادارة الاعمال (1) 3 3 Principles of Business Administration
مبادئ الاقتصاد (1) 2 2 Principles of  Economics
مبادئ المحاسبة (1) 3 3 Principles of  Accounting
حاسوب (1) Microsoft Office 1 2 3 Microsoft Office (1)
الرياضيات لادارة الاعمال 3 3 Mathematics for Busiess
لغة عربية 2 2 Arabic Language
E قراءات ادارية 2 2 English Readings Business
المجموع 16 2 18 Total