ضوابط وقواعد النشر

 

ضوابط وقواعد النشر

يتقيد الباحث في إعداد بحثه بالضوابط الآتية

يلتزم الباحث بقواعد البحث العلمي من حيث المنهجية العلمية وتوثيق المصادر والمراجع والتحليل والإسناد ويهتم بسلامة اللغة وحسن صياغتها.

أن لا يزيد عدد صفحات البحث على 25 صفحة وخلاصتين موجزتين باللغة العربية والإنكليزية بما لا يزيد عن 250 كلمة حتماً.

يشترط أن لا تكون البحوث المرسلة للنشر في المجلة قد نشرت أو أرسلت للنشر .

يقدم البحث بثلاثة نسخ على ورقة قياس (A4) على أن يكون الخط المستخدم في   البحوث باللغة العربية هو Arabic “”Transparent”” و باللغة الإنكليزية ” Times New Roman  ” وبحجم 14 ليتسنى أرسالها إلى التحكيم العلمي.

يرفق مع البحث قرص مدمج (CD)  يحتوي مادة البحث مطبوعة على برنامج Word، وتخضع البحوث للتقويم والمراجعة والتحكيم السري من لدن المقومين العلميين وحسب الاختصاص الدقيق، ولا تعاد البحوث إلى أصحابها سواءً قبلت للنشر أم لا.

الإشارة إلى المصادر تكون بإستخدام أرقام داخل أقواس كبيرة (مربعة) ضمن المتن، ومرتبة على التوالي حسب تسلسل ظهورها لأول مرة ويمكن الإشارة إلى إسم الباحث (الباحثين) في المتن لكن يجب أن يرفق معه الترقيم أعلاه

إذا كان المصدر مجلة علمية: يكتب إسم الباحث (الباحثين) يتبع بإسم البحث وإسم المجلة كل منهما بين قوسين وبالحرف الغامق وبعدها العدد ثم السنة وأخيراً رقم الصفحات.

إذا كان المصدر كتاباً: يكتب إسم المؤلف (المؤلفين) أولاً ثم العنوان بين قوسين وبالحرف الغامق، ثم الطبعة فسنة النشر والناشر ومكان النشر وأخيراً مدى الصفحات.ـ للبحوث الإنسانية تثبت الهوامش في نهاية البحث وبحسب تسلسلها في المتن ثم تثبت المصادر والمراجع التي إعتمدها الباحث على صفحة أو صفحات مستقلة بحيث تذكر المراجع العربية أولاً ثم المراجع الأجنبية.

يٌكتب عنوان البحث باللغتين العربية والإنكليزية وإسم الباحث وعنوانه مع البريد الألكترونيإن وجد على الصفحة الأولى للبحث.

المجلة تُعنى بنشر البحوث العلمية الرصينة المقدمة إليها في مجالات العلوم والمعارف المختلفة.

يعبر البحث عن رأي كاتبه وليس بالضرورة عن رأي المجلة.

 يتعهد الباحث بأن بحثه غير مسروق أو مستل من رسائل الماجستير أو أطاريح الدكتوراه التي لم يشرف عليها أو الإستلال من أي بحث منشور أو قابل للنشر لا يمت له بصلة ويتحمل الباحث كافة التبعات القانونية إن ثبت ذلك.

 إذا أرتأت هيئة التحرير إجراء أي تعديل في مضمون البحث ومنهجيته يعاد البحث لصاحبه لإجراء التعديلات اللازمة قبل نشره في المجلة. ترسل البحوث العلمية إلى إدارة المجلة على العنوان المثبت في المجلة.