تم ولله الحمد على توفيقه و عونه إبرام اتفاقية تعاون علمي وثقافي مشترك اليوم بين كلية الكــوت الجامعة – جمهورية العراق ?? – محافظة واسط وجامعة تشينغداو للتكنولوجيا – جمهورية الصين الشعبية ??
وتضمنت الاتفاقية -التي أبرمها الدكتور طالب الموسوي رئيس مجلس الإدارة مع ممثل الجامعة – تبادل المعلومات والخبرات وتضايف الأساتذة والطلبة بين الجانبين والتعاون بمتطلبات البحث العلمي المشترك و بحوث التخرج ودعم وإسناد المختبرات العلمية بأحدث تكنولوجيا معتمدة لدى الطرفين ، و تشجيع الابتكار و التقدم وبراءات الاختراع العلمي وتبادل المنشورات والمطبوعات والتنمية المستدامة والتنمية البشرية و دعم المجتمع ، فضلا عن خلق فرص عمل من خلال مشاريع يتقدم بها المجتمع و تطوير الابتكار لدى الجانبين .
ولكون جامعة تشينغداو هي جامعة متعددة التخصصات تهتم بالهندسة وتتطور بمستوى ينسجم والعلوم والاقتصاد والإدارة والأدب والقانون والفن ، ولها باع عالمي كبير بتخصصات الهندسة المدنية والميكانيكية والطاقة البيئية. كما تهتم بالتخصصات العلمية والإنسانية على السواء ، ارتأى مجلس الكلية فتح آفاق التعاون المشترك خدمة لعراقنا العزيز وأبنائه الكرام .

تأسست الجامعة في عام 1952م. وهي الآن مسؤولة عن الحرم الجامعي في ثلاثة مواقع هي ( شيبي وهوانغداو ولينيي ) . تبلغ مساحة بنائها أكثر من 100.34 ألف متر مربع ، وتحتوي على مكتبة تضم حوالي 2.1973 مليون كتاب. و تبلغ القيمة الإجمالية لأدوات ومعدات التدريس والبحث أكثر من 359 مليون يوان.
لها نظام تدريب تعليمي على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا – الدكتوراه – على مدار الستين عامًا الماضية. Shibei ، Huangdao ، Linyi وهي ثلاثة حرم جامعية ، عدد ملاكها 2378 تدريسا و موظفًا.

كما تضم الجامعة 13 كلية وقسمًا أكاديميًا. لديها 60 تخصصًا جامعيًا ، و 18 تخصصًا من المستوى الأول ، فهي مصرح لها بمنح درجات الماجستير مع 6 درجات ماجستير فئوية و 16 ترخيصًا لدرجة الماجستير المهنية ، وهما تخصصان من المستوى الأول ، كما أنها مصرح لها بمنح درجات الدكتوراه مع مركزين لدراسات ما بعد الدكتوراه. تعد الهندسة المدنية تخصصًا من المستوى الأول في مقاطعة شاندونغ. تمتلك الجامعة 39 تخصصًا رئيسيا على المستوى الوطني والإقليمي ومختبرات ومراكز أبحاث هندسية ، بما في ذلك الاستخدام الفعال لمورد السبائك و المعادن التابع لمركز البحوث الهندسية المشتركة الوطنية والمحلية ، ويعمل مركزها الهندسي لمعالجة وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية (تشينغداو) ، ومختبرها الرئيسي المشترك بين الإدارات والمقاطعات يعمل للحفاظ على طاقة السوائل الصناعية والتحكم في التلوث ، وفيها مركز أبحاث هندسة المحيطات ، فضلا عن مركز لتكنولوجيا الخرسانة البيئية ، وما إلى ذلك. كما أن هناك مركزا وطنيا واحدا “111 “و قواعد معلومات ومراكز ابتكار تعاونية واحدة في شاندونغ.

في الوقت الحاضر ، هناك 30428 طالبًا في الدراسة الأولية ، و 1840 طالب دكتوراه بدوام كامل و 1840 طالب ماجستير.

وبهذا المنجز أن الكوت الجامعة تتطلع لرفد الساحة العلمية بالخبرات المهنية وإتاحة الفرص لتشغيل الأيدي العاملة عبر فتح قنوات مع جامعات عالمية عن طريق خبراتها وهي تدفع بعجلة التقدم لبناء بنى تحتية ومشاريع صناعية في مستقبل البلاد القريب .
ومن الله التوفيق .

انضم الى المواقع الرسمية لكلية الكوت الجامعة
—————–

الموقع الإلكتروني:
http://alkutcollege.edu.iq/
فيسبوك:
https://www.facebook.com/alkutcollege/
تويتر:
https://twitter.com/kut_university
انستغرام:
https://www.instagram.com/kut_university_college/
تليكرام:
https://t.me/alkutcollegeuniversity
يوتيوب:
https://bit.ly/3oBIJNQ

Final_version_Al_Kut_university_college_Joint_Application_Agreement

وحدة إعلام كلية الكوت الجامعة
محافظة واسط /العراق