الكوت الجامعة واحدة من الكليات الأهلية التي تأسست بجهود جبارة وهمة متواصلة من لدن مجلس ادارتها ، فقد تم وبعد جهود جهيدة من مواظبته ومتابعته ، واجتياز العراقيل والمعوقات استحصال الموافقة على تأسيسها من لدن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية بتاريخ ٢٣ / ٤ / ٢٠١٢ م ، وهو يوم مائز استقبلته المحافظة بجناحين ورديين ؛ تعبيرا عن فرح أبنائها بهذا الصرح العلمي الكبير والطود الشامخ البناء ، وقد تكلل هذا المنجز بفتح ثلاثة أقسام علمية ، هي : (إدارة الأعمال ، وهندسة الليزر والألكترونيات البصرية ، واللغة العربية) .
وقد شهدت الكلية حظوة الفخار بها من مسؤولي المحافظة ، كما نالت شرف بهائها المقدس ، إذ وضعت يد السماحة والندى حجر أساس بنايتها الجديدة ممثلة بسماحة العلامة السيد علي فضل الله نجل المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله دامت بركاته بتاريخ ٧ / ٢ / ٢٠١٧م .
وقد قطعت الكوت الجامعة أشواطا من التقدم العلمي عبر مسيرتها التي بلغت تسع السنوات ، إذ تم فيها فتح ستة أقسام أضيفت إلى أقسامها وهي : قسم تقنيات التحليلات المرضية ، وعلوم القرآن والتربية الإسلامية، والقانون ، والصيدلة ، وطب الإسنان ، والتربية البدنية وعلوم الرياضة .
وللجهود المبذوله من لدن عمادتها ورئاسة مجلسها تم عقد عشرات الاتفاقيات مع جامعات عالمية وعربية ومحلية وكانت أهمها :جامعة بوزمان بيتر التي حقق معها قسم علوم القرآن مناظرة علنية من أجل تقارب الأديان ، فضلا عن جامعات سيرلانكية وباكستانية ، وتركية ، وإيرانية ، كذلك قامت بعقد اتفاقيات تعاون مع جامعات مهمة منها القاهرة والأزهر وجدة والجامعة اللبنانية .
كما فتحت الكوت الجامعة ذراعيها فتكلل بذلك فتح مركزين الأول : لتدريس اللغة الفارسية بالتعاون مع جامعة الفردوسي في الجمهورية الإسلامية في إيران ، والآخر للغة الإنكليزية ، وقد وسعت مركزها الثقافي للدراسات والنشر والتوزيع ، إذ أصدرت عشرات الكتب بمختلف العناوين، وأصدرت مجلتين علميتين واحدة للعلوم الصرفة والأخرى للعلوم الإنسانية ، فضلا عن صحيفة أسبوعية ألكترونية .
انضمت الكوت الجامعة إلى روابط عديدة ، منها رابطة الجامعات والكليات الأهلية العراقية ، ورابطة الجامعات الإسلامية ، واتحاد الجامعات الأفروآسيوية ، واتحاد الجامعات الدولي ، كما انضمت إلى العديد من الأندية الثقافية والعلمية العالمية.
والكوت الجامعة اليوم تزخر بالعز والظفر ، وتلوح بالبشارة الرائدة ،وهي تواصل مسيرتها العلمية ، بامتلاكها اليوم تسع منصات إلكترونية لديمومة التواصل العلمي والمعرفي مع طلبتها وأساتذتها وأساتذة وطلبة العالم العربي والدولي في هذا الظرف الاستثنائي العصيب .
وقد حازت على خمس شهادات بالجودة للتعليم من مؤسسات دولية ، كما حصلت على خمسة تصنيفات دولية هي كلا من ( QS, RUR , GreenMetric , webometrics, Times Higher
Education Impact Rankings )

نسأل الله العلي القدير أن يجعلها ذخرا لطلبة العلم ومنبرا للعلماء ، إنه سميع مجيب .
وآخر دعوانا : أن الحمد لله رب العالمين .

د.طالب زيدان الموسوي
رئيس مجلس الإدارة
كلية الكــوت الجامعة
عضو مجلس تنفيذي
رابطة الجامعات الإسلامية
عضو اتحاد الجامعات الدولي
عضو اتحاد الأكاديمين العرب
عضو اتحاد الجامعات الأفروآسيوية
نائب رئيس جمعية الليزر العراقية
عضو نادي جامعات آسيا والمحيط الهادي
٢٣ / نيسان / ٢٠٢٠م