مركز الدراسات والبحوث والنشر أيقونة علمية مائزة في كلية الكوت الجامعة .

بعد إنشائها مركز الدراسات والبحوث والنشر عام ٢٠١٣م ، الذي يديره ثلة من أساتذة بمختلف الألقاب العلمية . إذ صار بفضل الدعم المبذول من لدن عمادة الكلية مركز إشعاع للفكر النابغ والعقل الثاقب الذي انماز به أساتذتها، فقد أوصت العمادة منذ نشأته بتطويره من خلال العلاقات التي أقامتها مع مؤسسات علمية عربية وعالمية بعدما قدمت فيه أنشطة متعددة، تمثلت بإصدار مجلتين محكمتين ، الأولى للعلوم الطبيعية ، والأخرى للعلوم الإنسانية المعتمدتين في الترقيات العلمية ، فضلا عن نشر عشرات الكتب الفكرية والإنسانية لمنجزات المؤلفين من أساتذة الكلية وغيرهم .
كما صار من وسائل التواصل العلمي والمعرفي مع المراكز العلمية في كثير من جامعات العالم ، و تواصله مع المواقع العلمية المهمة كمواقع المنتديات ، والصحف وكثير من المواقع العلمية ، لاسيما مواقع الصحة العالمية والأنواء الجوية ، ومنظمات المجتمع المدني ، ومراكز الوزارات العلمية والمعرفية ، ومنصات المناهج والتعليم الألكتروني العراقي والعالمي .
وما يزال المركز يسعى في تطوير شبكته المعرفية والإعلامية ، والحفاظ على علاقاته الوطيدة بعد إقامة الكلية معاهدات ومواثيق مع مراكز علمية مهمة في جامعات عربية ، وأوربية وأفروآسيوية .
ومن الله التوفيق .

اعتماد كلية الكوت الجامعة كممثل لمركز تعليم اللغة الفارسية

تجديد اعتماد مركز كلية الكوت الجامعة لتعليم اللغة الفارسية

Your Content Goes Here

دورات سلامة اللغة العربية في كلية الكوت الجامعة .

لأهمية اللغة العربية ، ومن أجل المحافظة عليها بوصفها لغة القرآن الكريم ولغة التخاطب بين ابناء الشعب الواحد ، فضلا عن المراسلات والتخاطبات في دوائر الدولة ، وتنفيذا لتوصيات اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية ، وبتوجيه من قبل الأستاذ الدكتور علي عبد الحسين زوين عميد كلية الكوت الجامعة أقام قسم اللغة العربية دورات عدة في سلامة اللغة العربية منذ عام ٢٠١٧م وما يزال ، وتهدف الدورات إلى تطوير مهارات الموظفين وإتاحة الفرصة للمشاركين كسب المهارات اللغوية السليمة ؛ لإجادة اللغة العربية نطقا وكتابة ، والاطلاع على الأغلاط اللغوية النحوية الشائعة ، وتصحيحها وسلامة التعبير ، واستعمال علامات الترقيم في الكتابة بطريقة صحيحة ، كذلك تعليم الموظفين الإداريين لغة التخاطب بالكتب الرسمية وإتقانها .وكان عدد الدورات التي أقامها قسم اللغة العربية ولمدة عشرة أيام ، وكان عدد الدورات المقامة كل عام دراسي ، هي ست دورات ، يحاضر فيها أساتذة القسم ، فضلا عن أساتذة خارجيين .

د. عبد الرضا جواد حيال .
رئيس قسم اللغة العربية
كلية الكوت الجامعة .

لما للمخطوطات من أهمية كبرى في إغناء المكتبة العربية بالعلوم والمعارف التراثية ، قرر مجلس كلية الكوت الجامعة استحداث مركز لتحقيق المخطوطات العلمية والتاريخية واللغوية والأدبية المتنوعة ، وقد تم تكليف الأستاذ الدكتور فاخر جبر مطر مديرا للمركز . وتخويله بإقامة علاقات مع مكتبات محلية و عربية وعالمية ؛ لتقصي المخطوطات من أجل تحقيقها ؛ لإحياء التراث العربي، ولرفد المكتبات العراقية والعربية بالذخائر النفيسة .
ومن الله التوفيق .