
يعد قسم اللغة العربية واحدا من أقسام كلية الكوت الجامعة التي تم تأسيسها سنة 2012 – والتي تضم الان ستة أقسام علمية هي (قسم اللغة العربية وقسم التحليلات المرضية وقسم إدارة الإعمال وقسم القانون وقسم الهندسة الليزر وقسم علوم القران والتربية الإسلامية )
تخرج من هذا القسم دورتان للعامين 2015-2016 و 2016-2017
ويعتمد قسم اللغة العربية النظام الفصلي في منهاج الدراسة الجامعية الأولية (بكالوريوس) لأقسام اللغة العربية في الجامعات العراقية الحكومية والجامعات والكليات والأهلية على وفق منهاج الجامعات العربية
يدرس الطالب في قسم اللغة العربية للمراحل الأربع خمسا وثلاثين مادة موزعة بين النحو والصرف والأدب بتقسيماته التعليمية والبلاغية وعلم النفس وحقوق الإنسان فضلا عن مادة اللغة الانكليزية للمراحل الثلاث (المرحلة الأولى والثانية والثالثة )والعروض والمدارس النحوية وعلم اللغة وفقه اللغة
ويعد قسم اللغة العربية ركنا أساسيا في كلية الكوت الجامعة فهو يشمل على الدراستين الصباحية والمسائية وله من الأساتذة الأكفاء الذين لهم الخبرة التدريسية
ويعملون على حقل حب الطالب للغته التي تمثل هويته ووجوده والاهتمام بالمرحلة الأولى خصوصا لأنها هي البناء الأساسي لأي دراسة وإذا عملنا على غرس حب اللغة والشعور بالمسؤولية في نفوسهم سينعكس على مسيرتهم العلمية في السنوات الدراسية
رؤية القسم ورسالته
لاشك في إن أهمية قسم اللغة العربية تعود إلى أهمية اللغة العربية نفسها والتي علا شانها بعد أن شرفها الله تعالى وجعلها لغة لكتابه الذي تعهد بحفظه فقال عز وجل (إنا نحن نزلنا الذكر وانأ له لحافظون)الحجر 9
وأحس العرب من يومهم بأهمية لغتهم وان هذه اللغة ستكون مدار عزهم ومحل ابتدائهم فأخذتهم الخشية عليها فصنفوا العلوم لحفظها وكشف إسرارها وبناء على ما تقدم فان قسم اللغة العربية يتطلع إلى الريادة والتميز محليا وإقليميا ورفع مكانة اللغة العربية من خلال إسهامات بحثية تطور الطالب وتخدم المجتمع
وتتركز رؤية القسم أيضا على تطوير قاعدة علمية لفهم اللغة والأدب بطريقة تنسجم مع الفلسفات المعاصرة وتوجيهها بطريقة تكشف عن خصوصية اللغة العربية والية عملها في مجال الدراسة النقدية والأسلوبية والدراسات الصوتية والنحوية
ويسعى قسم اللغة العربية إلى تقديم تعليم متميز للطلبة وإكسابهم المعرفة والقيم والتفكير العلمي وتنمية القيم الروحية وفقا للدين الإسلامي وتوظيف اللغة أداة تواصل العلمي والمعرفي والحضاري بما يحافظ على الهوية ويسهم في تشكيل الثقافة وبناء الشخصية
وتوفير تعليم عال يمكن الطلبة من الحصول على درجات علمية متقدمة وتحقيق انجازات على مستوى عال ومن رسائل القسم إكساب الطالب مهارات أدبية ولغوية تمكنه من التواصل مع المجتمع والتفاعل مع المؤسسات الثقافية والأدبية والتربوية والتحقق من إن البرنامج يتحسن بمرور الوقت من متابعة للمستجدات والاستفادة منها في مجال علوم اللغة والنقد والبلاغة وفيه أيضا تنمية شخصية الطلبة القيادية والإبداعية والمهنية في مجالات الأدب واللغة وتمكين الطلبة من إتمام الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)
وضرورة فتح باب التعليم مع كليات عالمية وتعليم الطلبة بعض اللغات الأجنبية ولاسيما اللغة الانكليزية ويجب مواجهة التحديات الخارجية من خلال المشاركة الفعالة بالمناهج التدريسية ولاسيما التطور العلمي الذي يتوجه إليه العالم اليوم وسد الثغرات على المتربصين بالعملية التعليمية والاستمرار بإرسال الطلبة المتفوقين بالبعثات الخارجية أو المشاركة مع كليات أو جامعات عريقة في العالم والاستفادة من المناهج.
اهداف القسم
لقسم اللغة العربية أهداف يسعى إلى تحقيقها يمكن ذكرها على النحو الأتي
1-تمكين الدارسين من توظيف اللغة العربية في دراسة الظواهر اللغوية والفنية في الأعمال الأدبية والنص القراني والحديث النبوي الشريف وتنمية روح الاعتزاز باللغة العربية وتطوير مهارات الطلاب اللغوية
2- تنمية التذوق الجمالي من خلال الاطلاع غلى أرفع النصوص النثرية والشعرية
3- عصمة اللسان من الخطأ من خلال ترسيخ القواعد النحوية والصرفية المتمثلة بالشواهد القرآنية والقراءات القرآنية والأحاديث النبوية والشواهد الشعرية والأمثال العربية
4- نشوء طلبة على تذوق الأسلوب ونقده والفطنة بجيدة ورديئة
5- صدور الأحكام الجمالية على روائع الشعر العربي وإقامة الأدلة العلمية على هذا الإعجاز ألقراني وتوجيه الأذهان إلى معرفة الخصائص الأسلوبية لأنواع الكلام والمزايا التي تنفرد بها الصور الكلامية المختلفة
6- الربط الواعي بين القديم والحديث بفهم التراث اللغوي والأدبي الذي خلفه لنا القدماء ثم الاطلاع على ما قدمه المحدثون من إسهامات في مجالي اللغة والأدب للإفادة منها في إعادة قراءة تراثنا برؤية جديدة
للاطلاع على اعضاء الهيئة التدريسية اضغط هنا
مخرجات قسم اللغة العربية
أنشئ قسم اللغة العربية وآدابها مع نشأة الكلية سنة ۲۰۱۲م ليحقق فلسفتها في تخريج طلبة مؤهلين ذوي كفاءة عالية في علوم اللغة العربية وآدابها، يجمعون في درايتهم المعرفية احترام التراث، والانفتاح على المنجزات الحديثة في مجال التخصص؛ ليوظفوا مهاراتهم ومعارفهم في خدمة المجتمع العراقي والعربي والإسلامي والإنساني، وليعملوا على تطويره وتقدمه بتوازن واتزان واقتدار، وقد بلغ عدد الطلبة للدراستين الصباحية والمسائية مئة وسبعة وخمسين طالبا وطالبة ويضم القسم مجموعة من القاعات الدراسية ومختبر للحاسوب ومكتبة مركزية تحتوي على أمهات الكتب العربية ومخطوطات نادرة تخص اللغة العربية وآدابها.
ويضم القسم کادرا تدريسيا يتألف من اثنتين وثلاثين تدريسيا، اثنين منهم بمرتبة أستاذ، وخمسة أساتذة بمرتبة أستاذ مساعد، وثلاثة عشر تدريسيا بمرتبة مدرس، واثنا عشر بمرتبة مدرس مساعد، وفي مختلف التخصصات العلمية. وقد بلغ عدد الدورات المتخرجة فيه إلى الآن ست دورات. ومن دواعي الفخر أن عددا من طلبة القسم المتخرجين أكملوا دراستهم العليا (الماجستير والدكتوراه).
ويهدف القسم إلى إجادة اللغة العربية تحدثا وكتابة وقراءة. القدرة على التعامل – بفهم لغوي – مع النصوص القرآنية ، والحديث النبوي الشريف ، والنصوص اللغوية.
التمكن من تدريس اللغة العربية باستخدام طرائق متنوعة.
المحافظة على التقاليد الإسلامية والأخلاقية.
توظيف أساسيات اللغة الانجليزية والحاسب الآلي في اللغة العربية.
القدرة على الاتصال الفعال والتعامل مع الآخرين.
المعارف:
المهارات الإدراكية:
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية
مهارات التواصل و تقنية المعلومات
المستقبل الوظيفي لخريجي قسم اللغة العربية:
مدرس ومدرسة في مراحل المتوسطة والإعدادية.
مدقق لغوي أو محرر أو مذيع في وسائل الإعلام.
محرر
لغوي في القطاعين الخاص والعام.
المرحلة الاولى
ت | اسم المادة | عدد الوحدات | عدد الساعات |
1 | الصرف | 4 | 2 |
2 | حقوق الإنسان | 4 | 2 |
3 | البلاغة | 4 | 2 |
4 | علوم القرآن | 4 | 2 |
5 | الإنشاء والتعبير | 4 | 2 |
6 | النحو | 6 | 3 |
7 | الأدب الجاهلي | 8 | 4 |
8 | انكليزي | 4 | 2 |
9 | أسس تربية | 4 | 2 |
10 | علم النفس | 4 | 2 |
11 | حاسبات | 4 | 1 س عملي |
1 س نظري |
المرحلة الثانية
ت | اسم المادة | عدد الوحدات | عدد الساعات |
1 | الصرف | 4 | 2 |
2 | الأدب الإسلامي | 6 | 3 |
3 | البلاغة(المعاني) | 4 | 2 |
4 | تحليل النص القرآني | 4 | 2 |
5 | العروض | 4 | 2 |
6 | النحو | 6 | 3 |
7 | التعليم الثانوي والإدارة | 4 | 2 |
8 | انكليزي | 4 | 2 |
9 | علم النفس النمو | 4 | 2 |
10 | الكتاب القديم | 4 | 2 |
11 | حاسبات | 4 | 1 س عملي |
1 س نظري | |||
12 | كتاب مدرسي | 4 | 2 |
13 | معجم وصوت | 4 | 2 |
المرحلة الثالثة
ت | اسم المادة | عدد الوحدات | عدد الساعات |
1 | النقد القديم | 4 | 2 |
2 | الأدب العباسي | 8 | 4 |
3 | علم اللغة | 4 | 2 |
4 | تحليل النص القرآني | 4 | 2 |
5 | الأدب الاندلسي | 6 | 3 |
6 | النحو | 6 | 3 |
7 | انكليزي | 4 | 2 |
8 | العصور المتأخرة | 4 | 2 |
9 | الكتاب القديم | 4 | 2 |
المرحلة الرابعة
ت | اسم المادة | عدد الوحدات | عدد الساعات |
1 | الأدب المقارن | 4 | 2 |
2 | النثر الحديث | 4 | 2 |
3 | المدارس نحوية | 4 | 2 |
4 | المذاهب الأدبية | 4 | 2 |
5 | فقه اللغة | 4 | 2 |
6 | النحو | 6 | 3 |
7 | الشعر الحديث | 4 | 2 |
8 | انكليزي | 4 | 2 |
9 | البحث الخاص | 4 | 2 |
10 | النقد الحديث | 4 | 2 |
نشاطات قسم اللغة العربية
نشاطات القسم اللاصفية
1-دورات سلامة اللغة العربية
2- ندوات ومحاضرات تخص اللغة بمختلف علومها
3- محاضرات تخص التراث العربي النحوي والصرفي والدولي والمعجم
4 – محاضرة في نقد التراث الشعري( شعر المتنبي وابي تمام)
5-محاضرة في البلاغة والأسلوبية والبلاغة الجديدة (الحجاج)
6- محاضرات في اللسانيات العامة
7- محاضرة في التصحيح اللغوي
8- محاضرة في نقد الشاهد الشعري
9- محاضرة في المنهج التداولي آراء ومفاهيم
10 – المدرسة الوصفية وأثرها في دراسة التراث
11- أخطاء لغوية شائعة
12- المتنبي قراءة في حياته وشعره
13- محاضرة في طرائق التدريس المواد اللغة العربية
14- المنهج الوظيفي وتمثلاته في النحو العربي
15- لغة الصحافة العراقية ودراسة تقويمية
16- الإرشاد التربوي وأثره في التدريس
17- الأخطاء الصوتية الشائعة عند الأطفال
جدول الامتحانات النهائية للعام الدراسية 2021-2022 / الدور الاول
اليوم | التاريخ | المرحلة الأولـــــــــــــــــــى | المرحلة الثانيــــــــــــــة | المرحلة الثالثـــــــــــــــــــــــة | المرحلة الرابعــــــــــــــــــــــــة |
الأحــد | 5-6 | البلاغة – حضوري | نحو – حضوري | نحو – حضوري | نحو – حضوري |
الاثنين | 6-6 | ||||
الثلاثاء | 7-6 | الأدب الجاهلي | الأدب الاسلامي | الادب الاندلسي | الأدب المقارن |
الأربعاء | 8-6 | ||||
الخميس | 9-6 | نحو – حضوري | العروض – حضوري | النقد الادبي القديم – حضوري | الادب الحديث-شعر-حضوري |
السبت | 11-6 | الصرف – حضوري | البلاغة – حضوري | الادب العباسي-الشعر – حضوري | النقد الادبي– حضوري |
الأحــد | 12-6 | ||||
الاثنين | 13-6 | علوم القرآن | الصرف | فقه اللغة | الادب الحديث-نثر |
الثلاثاء | 14-6 | ||||
الأربعاء | 15-6 | الإنشاء والتعبير | كتاب قديم | الادب العباسي-النثر | علم اللـــــغــــة |
الخميس | 16-6 | ||||
السبت | 18-6 | علم النفس | المعجم والصوت | منهج البحث | القياس والتقويم |
الأحد | 19-6 | ||||
الاثنين | 20-6 | أسس تربية | علم النفس النمو | طرائق التدريس | الانكليزي |
الثلاثاء | 21-6 | حقوق الإنسان | الإدارة التربوية | الارشاد التربوي | |
الاربعاء | 22-6 | الانكليزي | الانكليزي | الانكليزي | |
الخميس | 23-6 | الحاسبات | الحاسبات |
كلية الكوت الجامعة
الطلبة الاوائل
العام الدراسي (2018 – 2019 )
قسم اللغة العربية / المرحلة الاولى
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | منال احمد شعلان حسن | المسائية | الاول |
2 | ملاك رائد حمد سلطان | المسائية | الثاني |
3 | لمياء حنون جابر | الصباحية | الثالث |
قسم اللغة العربية / المرحلة الثانية
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | حسين جمعة كاطع محمد | المسائية | الاول |
2 | ايفان محمد حسن حمود | الصباحية | الثاني |
3 | نور جميل فرحان راشد | الصباحية | الثالث |
قسم اللغة العربية / المرحلة الثالثة
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | نادية لطيف كريم سلمان | المسائية | الاول |
2 | افراح رياض طاهر سلوم | المسائية | الثاني |
3 | حوراء علي عبد السادة محمد | الصباحية | الثالث |
قسم اللغة العربية / المرحلة الرابعة
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | مروج محي عبد الحمزه جاسم | المسائية | الاول |
2 | دعاء صلاح حداد ضمد | الصباحية | الثاني |
3 | وسام مرشد عواد | المسائية | الثالث |
كلية الكوت الجامعة
الطلبة الاوائل
العام الدراسي (2019 – 2020 )
قسم اللغة العربية/ المرحلة الاولى :
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | زهراء حامد كاظم علي | الصباحية | الاول |
2 | زهراء رشيد فرحان بجاي | الصباحية | الثاني |
3 | فاطمة ذاكر سعيد بازل | الصباحية | الثالث |
قسم اللغة العربية / المرحلة الثانية :
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | لمياء حنون جابر | الصباحية | الاول |
2 | ملاك رائد حمد سلطان | المسائية | الثاني |
3 | هناء منذور جبر عودة | المسائية | الثالث |
قسم اللغة العربية / المرحلة الثالثة :
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | ايفان محمد حسن حمود | الصباحية | الاول |
2 | حسين جمعة كاطع محمد | المسائية | الثاني |
3 | زينب رزاق عبيد عطية | الصباحية | الثالث |
قسم اللغة العربية / المرحلة الرابعة :
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | نادية لطيف كريم سلمان | المسائية | الاول |
2 | تبارك خضير ياس كريم | الصباحية | الثاني |
3 | افراح رياض طاهر سلوم | المسائية | الثالث |
كلية الكوت الجامعة
الطلبة الاوائل
العام الدراسي (2020 – 2021 )
قسم اللغة العربية / المرحلة الاولى :-
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | نور صفاء عباس واعي | الصباحية | الاول |
2 | ذكرى محمد عبيد ورور | الصباحية | الثاني |
3 | نوره حسين ناجي داود | الصباحية | الثالث |
قسم اللغة العربية / المرحلة الثانية :-
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | زهراء حامد كاظم علي | الصباحية | الاول |
2 | زهراء رشيد فرحان بجاي | الصباحية | الثاني |
3 | مريم باسل كيماز حسن | الصباحية | الثالث |
قسم اللغة العربية / المرحلة الثالثة :-
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | لمياء حنون جابر | الصباحية | الاول |
2 | ملاك رائد حمد سلطان | المسائية | الثاني |
3 | منال احمد شعلان حسن | المسائية | الثالث |
قسم اللغة العربية / المرحلة الرابعة :-
ت | اسم الطالب | الدراسة | التسلسل |
1 | هدى فيصل غازي حسين | الصباحية | الاول |
2 | حسين جمعة كاطع محمد | المسائية | الثاني |
3 | ايفان محمد حسن حمود | الصباحية | الثالث |
خريجون العام الدراسي 2015 2016 الدراسة المسائية
خريجون العام الدراسي 2016 – 2017 الدراسة الصباحية
خريجون العام الدراسي 2016 – 2017 الدراسة المسائية
خريجون العام الدراسي 2017 – 2018 الدراسة الصباحية
خريجون العام الدراسي 2017 – 2018 الدراسة المسائية
خريجون العام الدراسي 2018 – 2019 الدراسة الصباحية
خريجون العام الدراسي 2018 – 2019 الدراسة المسائية
خريجون العام الدراسي 2019 – 2020 الدراسة الصباحية
خريجون العام الدراسي 2019 – 2020 الدراسة المسائية
المرحلة الاولى | ||||
اسس التربية | ||||
الانشاء والتعبير | ||||
البلاغة1 | ||||
اللغة الانكليزية | ||||
حقوق انسان | ||||
علم النفس | ||||
الادب الجاهلي | ||||
علم الصرف | ||||
علوم قران | ||||
نحو1 | ||||
المرحلة الثانية | ||||
ادب اسلامي | ||||
البلاغة2 | ||||
اللغة الانكليزية | ||||
علم نفس2 | ||||
معجم وصوت | ||||
العروض | ||||
علم الصرف | ||||
كتاب قديم | ||||
نحو3 | ||||
المرحلة الثالثة | ||||
اللغة الانكليزية | ||||
فقه اللغة | ||||
منهج بحث | ||||
الادب الاندلسي | ||||
النقد القديم | ||||
طرائق تدريس | ||||
الادب العباسي | ||||
الأرشاد التربوي | ||||
نحو | ||||
المرحلة الرابعة | ||||
الادب المقارن | ||||
القياس والتقويم | ||||
النقد الادبي الحديث | ||||
علم اللغة | ||||
الادب الحديث شعر | ||||
الادب الحديث نثر | ||||
اللغة الانكليزية | ||||
نحو | ||||
المرحلة الاولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
المرحلة الرابعة
المرحلة الاولى
اليوم | الاثنــــــــــين | الثـــــــــــلاثاء | الأربــــعاء | الخميس | التوقيت | ||
المرحلة | |||||||
الأولى | المادة | الادب الجاهلي | اللغة الانكليزية | علم النفس | أسس تربية | 9:00ص-11:00ص | |
الأستاذ | د. علي ماجد | د. آيات جاسم | م.م مروة عبد | م.م فرح جليل | |||
meeting | meeting | meeting | meeting | meeting | |||
رمز الصف | 5f7v52q | pn7wsof | g627m5v | rq2uxqc | |||
المادة | علوم قرآن | الحاسبات | حقوق الانسان | مهارات لغوية | 11:00ص-1:00م
|
||
الأستاذ | م.م أحمد هاشم | م.م هالة هادي | أ.م.د علي حسن | م.م محمد متعب | |||
meeting | meeting | meeting | meeting | meeting | |||
رمز الصف | z5x4ukc | d3gxaaw | z4lm5hx | osjabqn |
المرحلة الثانية
اليوم | الاثنــــــــــين | الثـــــــــــلاثاء | الأربــــعاء | الخميس | التوقيت | |||||
المرحلة | ||||||||||
الثانـــــــــــــــــــــية | المادة | الصرف | إدارة تربوية | نصوص قديمة | حاسبات | 9:00ص-11:00ص | ||||
الأستاذ | د. ثائر حسين | د. زهراء علي | م.م زينب دايخ | م.م هالة هادي | ||||||
meeting | meeting | meeting | meeting | meeting | ||||||
رمز الصف | e7p6zjz | Km543wj | et32yhh | yn4lt2f | ||||||
المادة | الأدب الاسلامي | علم النفس | اللغة الانكليزية | معجم وصوت | 11:00ص-1:00م | |||||
الأستاذ | م.م حيدر عبد | م.م فرح جليل | د. آيات جاسم | م.م حوراء منعم | ||||||
meeting | meeting | meeting | meeting | meeting | ||||||
رمز الصف | 33cmn5j | yriqkvh | awfazax | ylsdfzq |
المرحلة الثالثة
اليوم | الاثنــــــــــين | الثـــــــــــلاثاء | الأربــــعاء | الخميس | التوقيت | ||||
المرحلة | |||||||||
الثالثــــــــــــــة | المادة | فقه اللغة | اللغة الانكليزية | الارشاد التربوي | الادب الاندلسي | 9:00ص-11:00ص | |||
الأستاذ | د. براء نصير | م.م زينب سالم | د. زهراء علي | م.م حيدر بحر | |||||
meeting | meeting | meeting | meeting | meeting | |||||
رمز الصف | rnlvred | Wb2pqkj | 6vlskpc | ptyrik6 | |||||
المادة | منهج بحث | طرائق تدريس | الادب العباسي-نثر | 11:00ص-1:00م | |||||
الأستاذ | م.م حيدر عبد | م.م مروة عبد | م.م حوراء منعم | ||||||
meeting | meeting | meeting | meeting | ||||||
رمز الصف | wft6xu6 | jekfxzj | 4mwoszn |
المرحلة الرابعة
اليوم | الثـــــــــــلاثاء | الأربــــعاء | التوقيت | |
المرحلة | ||||
الرابــــــــــــــــــــعة | المادة | الادب الحديث-نثر | الادب المقارن | 9:00ص-11:00ص |
الأستاذ | د. مروة ياس | د. منى قاسم | ||
meeting | meeting | meeting | ||
رمز الصف | knxbebe | qrpry6s | ||
المادة | القياس والتقويم | اللغة الانكليزية | 11:00ص-1:00م | |
الأستاذ | د. زهراء علي | م.م زينب سالم | ||
meeting | meeting | meeting | ||
رمز الصف | pxbfnyp | Zdd7weo |
ملاحظات
على الطلبة والتدريسيين الالتزام بالتوقيتات المحددة كما موضح بالجدول اعلاه.
- بمجرد الضغط على اسم المادة سيتم التحول إلى الصف تلقائي.
بمجرد الضغط على كلمة (meeting) سيتم التحول تلقائياً إلى الاجتماع
الدراسة الصباحية
الدراسة المسائية
م.د علي ماجد عباس
1-The Literary Symbol in Al-Rafidaini 2- he Religious Symbol in the Mesopotamian Poetry A paper Extracted from an Ph. D. Dissertation |
م.د مروه عبد فهد | م.د بدرية ناصر عبد
الإستلزام الحواري عند المفسرین 2- الاستلزام التخاطبي في كتاب (نفائس التأويل) للشريف المرتضى |
م.د ثائر حسن جاسم
1- اللغة العربية وصراع اللغات وتحديات الهوية الثقافية |
أ.م.د علي حسن علي
1- النفط الايراني في استراتيجيات الدول الكبرى 1953-1962 2- التحديث في ايران في القرن التاسع عشر امير كبير انمودجاً 3- اثر الدراسات التاريخية والحضارية في تقدم الامم العراق انمودجا 4- النفط الايراني في استراتيجيات الشركات الشركات الاحتكاريه 1901-1925 5- التطورات السياسية في تركيا 1960-1980 وموقف الولايات المتحده منها 6- تطورات ايران الداخلية في ظلال الاحتلال الافغاني 1722 – 1729م 7- امتيازات التلغراف البريطانية في إيران أبان العهد القاجاري |
م.د محمد عبد الجبار محمود
1- لا النافية للجنس ولا النافية للوحده في كتب اعراب القران ومعانيه حتى نهاية القرن الرابع الهجري 2- بناء الجملة في شعر علي الشوقي |
الدراسة المسائية
عمادة الكوت الجامعة تهنئ المنتخب الوطني العراقي لفوزه بنهائي كأس خليجي ٢٥ .
هنأت عمادة كلية الكوت الجامعة منتخب العراق الوطني؛ لفوزه بنهائي كأس خليجي ٢٥ اليوم، كما هنأت الشعب العراقي المجيد لفرحته الغامرة بهذا الفوز الذي وحد الجميع ، إذ عبروا عن حبهم الكبير للعراق العظيم
وحدة التعليم المستمر في كلية الكوت الجامعة تقيم ورشة عمل في رواية الحالة الحرجة للمدعو (ك) .
على قاعة الدكتور عبد الزهرة الربيعي ، أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الكوت الجامعة اليوم الموافق ٨ / ١ / ٢٠٢٣م ورشة بعنوان(عنف الذات في رواية الحالة الحرجة للمدعو (ك) ) حاضرتها م.م.
الكوت الجامعة تبرم اتفاقية تعاون علمي ثقافي تقني مشترك مع جامعة طهران اليوم .
لما تتطلبه من سعة في علاقاتها الدولية في تطوير برامجها العلمية والثقافية والتقنية ، تم إمضاء اتفاقية تعاون علمي وثقافي وتقني مشترك مع جامعة طهران / مجمع البرز الجامعي ، أمضاه الأستاذ المساعد الدكتور
الكوت الجامعة تبرم اتفاقية تعاون علمي مشترك مع جامعة فردوسي في مشهد من أجل تنصيب منظومة طاقة شمسية فيها .
للتعاون المشترك مع جامعة فردوسي/ مشهد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية على المستوى العلمي والأكاديمي والثقافي والتقني ، وبناء على توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية في الانفتاح مع الجامعات الدولية خدمة لبلدنا العزيز،
جامعة بغداد تعتمد كتابا من تأليف الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي وأساتذة متخصصين في الليزر .
لما فيه من مادة علمية مهمة اعتمدت جامعة بغداد كتاب (( Laser Fundamental And Technology )) وهو من إصدارات مركز البحوث والدراسات والنشر/ كلية الكوت الجامعة ، ومن تاليف المرحوم الأستاذ الدكتور محمد صالح
إقامة بازار على أروقة كلية الكوت الجامعة
ضمن نشاطات وفعاليات كلية الكوت الجامعة أقام قسم القانون بالتعاون مع شعبة النشاطات الطلابية ومشاركة رابطة (مستقبلنا اخضر) بازاراً خيرياً ومعرضا فنيا (السعادة) يوم السبت الموافق 17 / 12 / 2022 . تضمن البازار