قسم ادارة الاعمال هو احد الاقسام العلمية في الكلية تأسس سنة 2012 مع بداية تأسيس الكلية . وهو قسم علمي يقبل الطلبة المتخرجين من الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي ، يمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم ادارة اعمال والتي اصبحت من العلوم المهمة في بناء المشاريع والاعمال الناجحة .

اهتم القسم بإنشاء موقع الكتروني خاص يساعد التدريسيين والطلبة على معرفة أخبار القسم والنشاطات العلمية المستقبلية بالإضافة الى نشر جميع المحاضرات والندوات وورش العمل .

و يعتبر قسم ادارة الاعمال من الاقسام العلمية في كلية الكوت الجامعة , اذا يشتمل على الدراستين الصباحية و المسائية فيبلغ عدد الطلاب لجميع المراحل حوالي اكثر من (500) طالب و طالبة , و يبلغ عدد الاساتذة الحاصلين على شهادتي الماجستير و الدكتوراه نحو (15) استاذ و استاذة بمختلف التخصصات العلمية للعام الدراسي 2017-2018 .

اقام قسم ادارة الاعمال العديد من الندوات التي تخص الادارة و المنظمة و الجودة , و كما اقام القسم بالعديد من المسابقات و النشاطات الرياضية و الحلقات الدراسية التي تخص القسم , و كما لديها تواصل دائم مع الاقسام المناظرة له في الجامعات و الكليات الاخرى .

يتلقى الطلاب في هذا القسم خلال اربع سنوات مقررات دراسية متخصصة في الادارة و بذلك يستطيع الطالب المتخرج ممارسة مهنته في مؤسسات الدولة و الشركات و المنظمات , يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية : العلمي و الادبي فقط .

الرؤيا:

يسعى القسم الى تحقيق مكانة علمية متميزة تنافس الاقسام المثلى على مستوى العراق والوطن العربي ولاسيما في مجال اعداد الملاك التعليمي وتطوير العملية التعليمية من خلال الانشطة المتنوعة والبحوث العلمية للإسهام في التنمية المستدامة في المجتمع.

الرسالة:

تجسد رسالة القسم بتكوين جيل متخصص بكافة الوسائل في مجال التعليم والتوظيف  يكون قادر على المنافسة في سوق العمل .

رسالة القسم هي رسالة تربوية خدمية تهدف الى توفير فرص التعلم لمن حرم منها او يجد صعوبة في الالتحاق بالجامعات والكليات والمعاهد بسبب ظروفه في العمل او سبب جغرافي يحيل دون توفر فرصة الوصول الى الجامعات، والجامعة لا تهدف الى الربحية، ورسالتها انسانية علمية تربوية

لا بد من التأكيد على حقيقة جوهرية وهي ان التعليم المفتوح بات يشكل جزءا مهما من أجزاء وحلقات العملية التعليمية، بل وربما في بعض من التجارب يعد الميدان الأكثر تفضيلا لدى الطلبة لما فيه من فرصة للفرد المتعلم أن يأخذ مجالا في حرية الاختيار والتحرر من قيود الزمان والمكان، والتي ربما تعرقل الكثير من الطموح لدى الطلبة الذين فاتهم فرص التعليم في مراحل عمرية معينة، ولذلك تسعى الجامعات المفتوحة لتوفير هذه الفرصة،، وقد أخذت العديد من الدول المتقدمة تراقب وتشرف على أساليب التعليم المفتوح في سبيل أن يكون البديل الحقيقي للتعليم النظامي، لا سيما بعد ان توفرت تقنيات متطورة لهذا الغرض, بل لقد قامت البرامج الحديثة في التعليم المفتوح الى اعتماد أساليب تقنية متطورة وذلك من خلال توظيف القدرات الفنية والتقنية المتاحة على الإنترنيت لكي يحصل الطالب على قدر عال من المعرفة وان يعيش أجواء العملية التعليمية بشكلها الذي يضمن له القدرة على النهوض بقدراته وطموحاته، فقد تم توفير هذه البرامج من قبل شركات أمريكية وكندية وفرنسية عالية الجودة، حيث يمكن للطالب ان يتعامل مع المادة العلمية من خلال برنامج تعليمي لا يقل كفاءة عن التعليم النظامي بين جدران وأروقة الجامعات النظامية والجامعة الكندية من بين الجامعات الحديثة التي استطاعت ان توفر هذه البرامج لكي يصبح الطالب بين ثلاثية التعليم المطلوب ، وهي ثلاثية الأستاذ والمنهج والمقعد الدراسي ، فيوفر البرنامج التعليمي للطلبة المنهج بشكل محاضرات ويوفر تواجد للأستاذ في أوقات محددة ويوفر للطالب القدرة على هضم المادة والتحاور مع الأستاذ المختص والطلبة الآخرين يمكنهم متابعة النقاشات العلمية بين الطالب والأستاذ بل يمكن للطلبة مناقشة الطالب المتسائل ويبدون آراءهم كأنهم في القاعة الدراسية, ومن هنا فإننا نهتم بالعملية التعليمية التي بنيت بضوء الأهداف الرئيسة للجامعة والمتمثلة في

أولا : تخريج كفاءات علمية متميزة من حيث التعليم والتي يمكنها مواكبة التطورات العلمية الحديثة على المستويات الإقليمية والدولية، وذلك بمواكبة هذه التطورات ونقلها الى الجامعة ومن ثم الى الطلبة

ثانيا: طرح برامج أكاديمية عالية الجودة تمنح الطلبة أعلى الفرص في سبيل التحصيل العلمي على المستويات المختلفة ( الدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه).

ثالثا: إعداد مواد تعليمية مهمة في مجالات التطور الحديث ولا سيما في تقنيات المعلومات والاتصالات ومنح الطلبة فرصة الإطلاع على المستجدات مباشرة و باستمرار

رابعا: استحداث الخدمات التعليمية للطلبة والتي تدعم طموحاتهم وتوفر لهم فرص التواصل مع العالم

خامسا: تقليل الكلف المترتبة على الطلبة وذلك بتوفير ما يمكن من المرونة في القوانين والأنظمة المالية المعتمدة في الجامعة بما يسهل على اكبر عدد ممكن الحصول على فرصة التعليم والاستمرار فيه

سادسا: الرصانة العلمية المطلوبة في التقييم بالنسبة للشهادات التي تسعى الجامعة الى منحها من خلال توفير اكبر قدر ممكن من الاعتراف والاعتماد بهذه الشهادات من جامعات عالمية رصينة، وهذا بدوره يسمح للجامعة ان تلج ميدان العالمية الحديثة في الانضمام الى الاتحادات الدولية والإقليمية

سابعا: التطوير المستمر للمناهج من خلال توفير فرصة للأساتذة في التدخل لتعديل البرامج ومنح الطلبة فرصة للاطلاع على المستجدات في ميدان وحقول التعليم العالي الحديثة

ثامنا: إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في حقول المعرفة المختلفة وتعزيز الانفتاح على التجارب الأخرى الساندة والداعمة لمنهج الجامعة

ان الجامعة العربية المفتوحة لشمال امريكا وكندا تتطلع الى مستقبل علمي متميز وهي تتعامل مع الواقع الجديد في ميادين التعليم العالي وميادين التعليم الإلكتروني، وسوف لن تألو جدها في توفير كل ما هو جديد في عالم البرامج الإلكترونية التي تؤمن قدرا عاليا من الكفاءة للعملية التعليمية .

الاهداف:

نظراً لما يتسم به قسم إدارة الأعمال بعراقته المشهودة ، لذا يرسم الغايات الاستراتيجية من أن يكون القسم المتميز في تخريج أفضل الملاكات العلمية والمهنية في مجال الاختصاص ، واتخاذ القرارات الاستراتيجية في البيئات المختلفة الأعمال بما ينسجم مع التطورات في بيئة العمل الدولية والمحلية ويواكب التطورات الحاصلة في مجالات العلوم الإدارية ودورها المتميز في خدمة المجتمع.
يسير القسم بخطى حثيثة واثقة نحو الأهداف المخطط لها ومن أهم الأهداف:

  • تنمية التفكير العلمي والقدرات التحليلية والمعرفة لدى الطالب واكسابه مهارات التحليل والاستنتاج المنطقي .
  • توفير خلفية ادارية وتخطيطية لدى الطالب تساعده في الرؤيا واتخاذ القرار.
  • اعداد الطالب أعدادا أساسيا بما يمكنه من ادارة عمله بعد التخرج بنجاح .
  • اقامة الندوات الدراسية والمشاركة في المؤتمرات في مجال الاختصاص .
  • اعداد البحوث والدراسات المالية والادارية التي تساهم في خدمة المجتمع .
  • اكتساب الطالب المهارات الاساسية المناسبة في مجال التخصص (المهنة ) التي يلتحق بها بعد التخرج .
  • تنمية الاتجاهات الايجابية والميول والاهتمامات ومنظومة القيم وحب الوطن لدى جميع الطلبة .
  • تنمية التربية الطلابية الجامعية لدى الطالب كصقل الشخصية وتحمل المسؤولية والمبادرة والتعليم الذاتي والاعتماد على النفس والتحليل الاستنتاجي من خلال دراسته النظرية الميدانية .
  • سعى القسم جاهدا الى زيادة المهارات التدريبية والعلمية والتطبيقية للأساتذة التدريسيين في القسم على سبيل المثال مشاركتهم في دورات طرائق التدريس .
  • نظام متابعة الخطط الدراسية التفصيلية وتقييمها بشكل مستمر ولكل شهر ولكل أسبوع ولجميع الأيام .
  • التقييم الدوري والمستمر لأعضاء الهيئة التدريسية وتعزيز الجوانب الايجابية ومعالجة جوانب القصور ان وجدت .

المناقشة المستمرة لجميع مفردات القسم وذلك لتطوير المناهج العلمية ومحاولة الاضافة الى كل ما هو جديد في مجال الاختصاص .

للاطلاع على اعضاء الهيئة التدريسية اضغط هنا

يتاهل المتخرج من قسم ادارة الاعمال ان يكون موظفا اداريا او مديرا مؤهلاً علمياً و تربوياً و فنياً في العمل داخل الشركات و المنظمات و الدوائر الحكومية ويكون بحسب المجالات الاتية :

  • مجال عمل الخريجين:

قسم إدارة الأعمال يتيح للخريجين في الحصول على الوظائف القيادية في المؤسسات الحكومية والخاصة. فمن مجالات عمل خريجي قسم إدارة الأعمال:

  • نظم المعلومات الإدارية.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • العلاقات العامة والإعلام.
  • إدارة المشتريات والإعلان.
  • إدارة المنشآت المالية.
  • إدارة الأعمال الدولية والتجارة الإلكترونية.
  • إدارة الجودة الشاملة.
  • السياسات الإدارية.
  • مجال عمل الخريجات:
  • الأقسام النسائية بالبنوك، والأعمال المالية.
  • الخدمات الحكومية النسائية.
  • إدارة الخدمات العامة والترفيهية.
  • مراكز التسوق للأقسام النسائية.
  • إدارة الخدمات النسائية في الفنادق والأماكن السياحية.
  • رائدات أعمال.
  • إدارة المواقع الإلكترونية للشركات.
  • باحثات في المجالات الإدارية والتسويقية.

تتضح رسالة إدارة الأعمال وقيمها الأساسية في برامجها وثقافة المؤسسة التي يتبناها أعضاء هيئة التدريس والموظفون الذين هم قدوة يحتذى بهم.

وتتمثل هذه القيم فيما يلي:

قال تعالى: (إِنَّ ٱللَّهَ يَأمُرُكُم أَن تُؤَدُّواْ ٱلأَمَـانَـاتِ إِلَىٰ أَهلِهَا) (النساء ٥٨).

قال تعالى: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) (القصص ٢٦).

  • الأمانة: هي قيمة إسلامية متكاملة وتتجلى في جميع تعاملاتنا.
  • القوة: لتمكين طلابنا من أن يكونوا أفضل المهنيين في مجالات عملهم.
  • الشرف: إيماناً منا بأن الجدارة بشرف العيش والعمل في مكة المكرمة هو مسؤولية كبيرة فإننا نركز على غرس هذه القيمة في كل ما نقوم به، حيث أننا ننمي الشعور بالمسؤولية الأخلاقية والأدبية والاجتماعية والمساءلة الذي ينعكس في تعاملاتنا وتعليمنا وخدمة المجتمع.
  • الخدمة: نحن نفخر لأن كل ما نقوم به هو لخدمة مكة المكرمة وأصحاب المصلحة، وذلك مبنياً على أسس الاحترام والنزاهة والتواضع والعمل الجماعي والتكافل والرحمة. ولتحقيق رسالتنا نقوم بالأنشطة التالية:
  1. تزويد طلابنا بتجربة تعليمية لا مثيل لها.
  2. تشجيع التحصيل العلمي في قضايا إدارة الأعمال الهامة، من خلال المساهمة الفكرية، وخبرات التعلم المبتكرة، والتفاعل مع أصحاب المصلحة.
  3. تعزيز ثقافة المواطنة المتمثلة في التميز والتعاون والمشاركة واحترام الخلفيات والأفكار المتنوعة.
  4. تقييم والتفكير ملياً في تحقيق أهدافنا، مما أدى إلى التحسين المستمر لممارساتنا، والسعي لتحقيق التميز.
  5. خلق قيمة تعليمية مضافة.
  6. الالتزام بُمثُل المسؤولية الاجتماعية.
  7. كسب رضا العملاء.
  8. تعزيز أخلاقيات العمل المهني.
  9. دعم الابتكار وريادة الأعمال.

 

نقاط القوة :

  1. توفر قاعدة بيانات ونظم معلومات حديثة في الجامعة.
  2. الكوادر البشرية كفؤة ومؤهلة وبمختلف الاختصاصات .
  3. وجود رؤية ورسالة وقيم وأهداف استراتيجية واضحة ويتم مراجعتها دورياً.
  4. تمتلك القيادات الجامعية الصلاحيات اللازمة لتنفيذ الإعمال.
  5. تمتلك الجامعة والكليات دليل الوصف الوظيفي لكافة التدريسيين والموظفين .
  6. تتوفر لدى الجامعة سياسات وإجراءات واضحة مكتوبة لعملياتها المحاسبية .
  7. يتوفر لدى الجامعة وكلياتها موقع الكتروني رسمي يقدم خدمات للجمهور مع سهولة استخدامه من قبل التدريسيين والموظفين والطلبة.
  8. تبني الجامعة لبرنامج إدارة الجودة الشاملة والاعتمادية .

نقاط الضعف:

  1. زيادة عدد الطلبة المقبولين في القسم نتيجة للأقبال الكبير لقسم ادارة الاعمال و رغبتهم بهذا القسم .
  2. عدم المعرفة بمضامين الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الإستراتيجية من قبل معظم التدريسيين والموظفين في الجامعة.
  3. أنظمة التحفيز والمكافآت في الجامعة لاترتقي إلى مستوى الطموح .
  4. عدم وجود إعداد وتأهيل تربوي ومهني لعضو هيئة التدريس المعين حديثاً .
  5. عدم معرفه غالبية التدريسيين والموظفين في الجامعة باستخدام تقنية الحاسوب في العمل.

 

الفرص المتاحة :

  1. عقد اتفاقيات توأمة مع عدد من الجامعات العالمية الرصينة .
  2. استثمار المعرفة العلمية وتوظيفها في المجال التكنولوجي .
  3. الاستفادة من المقارنة المرجعية مع الجامعات المعتمدة(الرصينة) لتطوير الجامعة والحصول على شهادة الاعتمادية .
  4. الاستفادة من الملاك التدريسي المدرب والمؤهل لفتح مكاتب استشارية وتدريبية لتلبية متطلبات منظمات المجتمع المختلفة .
  5. إمكانية الاستفادة من الاستقطاب للكفاءات العلمية العائدة والكفاءات الموجودة في سوق العمل.
  6. إمكانية التواصل مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل لخريجي الجامعة .
  7. توظيف البحوث العلمية والاستشارات لخدمة المجتمع وتطوره .

1. تهيئة الطلبة لحياة عملية تؤدي فيه إدارة الأعمال دوراً رئيسياً.
2. اكتساب الطلبة معارف متنوعة في تخصصات وبرامج أكاديمية تتناسب وحاجة سوق العمل.

  1. الإسهام والمشاركة في تزويد سوق العمل المحلية بأعداد مناسبة من حملة الدرجات العلمية البكالوريوس ، والدبلوم العالي ، والماجستير ، والدكتوراه في إدارة الأعمال وحافات العلوم القريبة منها ، مثل الإدارة الصحية ، إدارة التمريض ، إدارة البلديات ، إدارة الرقابة والتفتيش.
    4. اعتماد ثقافة السلوك الأخلاقي القويم في التدريس والتعليم والبحث العلمي.
    5. دعم التعليم المستمر للعاملين في مؤسسات المجتمع كافة.
    6.  ترويج خدمات القسم في مجال البحوث والدراسات والاستشارات والتدريب الذي يخدم المجتمع.

التوصيف الوظيفي لخريجي ادارة الاعمال :

تخصص ادارة اعمال يخرج طلبة لهم القدرة على وضع الخطط المتكاملة للوحدات او المنظمات التي يشرفون عليها ويتحكمون بشكل فعال في اتخاذ القرارات التي تخص ادارة المشاريع. كذلك يركز هذا التخصص على اعداد مدير وفقا للأساليب العلمية والمهارات المرتبطة بالوظائف الادارية وخصوصا المتمثلة بالوظائف المالية والموارد البشرية وعمليات التسويق والبحث والتطوير ، اضافة الى ادراك ابعاد العلاقة بين المنضمة وبيئتها الخارجية.

يمنح خريج قسم ادارة الاعمال الحاصل على شهادة بكالوريوس علوم في ادارة الاعمال درجة معاون اداري في كافة الانشطة والاعمال في المنظمات العامة ومنظمات الاعمال.

جدول الامتحانات النهائية  للفصل الدراسي الاول لقسم ادارة الاعمال للعام الدراسي 2022-2023(الدور الاول)

اليوم و التاريخ المرحلة الثانية المرحلة الثالثة المرحلة الرابعة
17/1/2023 الثلاثاء محاسبة متوسطة ادارة العمليات و الانتاج
18/1/2023 الاربعاء محاسبة كلفة 1
19/1/2023 الخميس انكليزي انكليزي
21/1/2023 السبت ادارة استراتيجية
22/1/2023 الاحد قانون تجاري ادارة المخاطر
23/1/2023 الاثنين حاسبات QSB
24/1/2023 الثلاثاء حاسبات 1 منهج البحث العلمي
25/1/2023 الاربعاء ادارة مالية 1
26/1/2023 الخميس نظرية منظمة ادارة العقود الحكومية
28/1/2023 السبت ادارة المصارف
29/1/2023 الاحد ادارة التسويق ادارة دولية
30/1/2023 الاثنين انكليزي
31/1/2023 الثلاثاء ادارة المواد و المخازن تكنولوجيا المعلومات الادارية
1/2/2023 الاربعاء ادارة المشاريع
2/2/2023 الخميس ادارة الموارد البشرية
/2/2023 السبت4 اقتصاديات الاعمال

ملاحظات مهمة :-

  • في حال مصادفة احد ايام الامتحانات عطلة يتم تأجيل الامتحان الى ما بعد اليوم الاخير .
  • سيكون وقت الامتحان الحضوري من الساعة التاسعة (9) صباحا الى الساعة الثانية عشر (12) ظهرا ثلاث ساعات فقط للدراستين الصباحية و المسائية .
  • على جميع الطلبة الالتزام بالتوقيتات الامتحانية و جلب كافة المستلزمات الخاصة بالامتحان الحضوري, اضافة الى ابراز الهوية للطالب , و عدم ادخال الهواتف المحمولة الى القاعة الامتحانية نهائياً.
  • الالتزام بلبس الكمامة اثناء الامتحانات داخل و خارج القاعة الدراسية و الالتزام بتوجيهات الصحة و السلامة المهنية.
  • على جميع الطلبة تسديد ما بذمتهم من القسط الدراسي الاول قبل بداية الامتحانات الحضورية و جلب وصل براءة الذمة.
  • سيكون موعد امتحان الحاسبات العملي للمراحل الثانية و الثالثة بعد اخر يوم من الامتحانات

        رئاسة قسم ادارة الاعمال

المنهج الدراسي لقسم ادارة الاعمال

 (المرحلة الاولى)

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
مباد ادارة الاعمال (1) 3 3 3 Principles of Business Administration
مبادئ الاقتصاد (1) 2 2 2 Principles of  Economics
مبادئ المحاسبة (1) 3 3 3 Principles of  Accounting
حاسوب (1) Microsoft Office 1 2 3 2 Microsoft Office (1)
الرياضيات لادارة الاعمال 3 3 3 Mathematics for Busiess
لغة عربية 2 2 2 Arabic Language
E قراءات ادارية 2 2 2 English Readings Business
لغة انكليزية (1) 2 2 2 English Grammar (1)
المجموع 18 2 20 19 Total
الفصل الثاني
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
مباد ادارة الاعمال (2) 3 3 3 Principles of Business Administration (2)
مبادئ الاقتصاد (2) 3 3 3 Principles of  Economics (2)
مبادئ المحاسبة (2) 3 3 3 Principles of  Accounting (2)
حاسوب (2) Microsoft Office 1 2 3 2 Microsoft Office (2)
الاحصاء لادارة الاعمال 3 3 3 Statistics for Busiess
حقوق و حريات 2 2 2 Human Rights & Democray
E مراسلات تجارية 2 2 2 Advanced English Readings in Business
لغة الانكليزية (2) 2 2 2 English Grammar (2)
المجموع 19 2 21 20 Toyal

 (منهج المرحلة الثانية)

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة التسويق 3 3 3 Marketing Management
ادارة الموارد البشرية 3 3 3 Human Resources Management
نظرية منظمة 3 3 3 Organization Theory
محاسبة متوسطة (1) 2 2 2 Intermediate Accounting (1)
قانون تجاري 3 3 3 The Commercial Code
ادارة المواد و المخازن 2 2 2 Inventory Management
تطبيقات ادارية باستخدام الحاسوب 1 2 3 2 Business Speadsheet by Microsoft Excel in English
لغة انكليزية (1) 2 2 2 English Grammar (1)
المجموع 19 2 21 20 Total
الفصل الثاني
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
بحوث التسويق 2 2 2 Marketing  Research
ادارة راس المال الفكري 2 2 2   Intellectual Capital Management
سلوك تنظيمي 3 3 3 Organizational Behavior
محاسبة متوسطة (2) 2 2 2 Intermediate Accounting (2)
التجارة الالكترونية 2 2 2 -E- Commercial
ادارة الامدادات 2 2 2 Supply Chain Management
تطبيقات ادارية متقدمة باستخدام الحاسوب 1 2 3 2 Advanced Business Speadsheet by Microsoft Excel in English
لغة انكليزية (2) 2 2 2 English Grammar (2)
المجموع 16 2 18 17 Total

(منهج المرحلة الثالثة)

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة مالية (1) 3 3 3 Financial Management (1)
ادارة سترتيجية 3 3 3 Strategic Management
ادارة المصارف 3 3 3  Banking Management
محاسبة تكاليف (1) 3 3 3 Cost Acciunting (1)
تطبيقات كمية لادارة الاعمال باستخدام الحاسوب 1 2 3 2 Business Quantitative Methods by QSB
ادارة المشاريع 3 3 3 Project Management
اقتصاديات الاعمال 2 2 2 Business Economics
لغة انكليزية (1) 2 2 2 English Grammar (1)
المجموع 20 2 22 21 Total
الفصل الثاني
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة مالية (2) 3 3 3 Financial Management (2)
التفكير الاستراتيجي 2 2 2 Strategic Thinking
ادارة التامين 3 3 3  Insurance Management
بحوث عمليات 1 2 3 2 Business Operations Research by QSB
محاسبة تكاليف (2) 3 3 3 Cost Accounting (2)
تطبيقات ادارة المشاريع باستخدام الحاسوب 1 2 3 2 Microsoft Project
دراسات الجدوى 2 2 2 Feasibility Study
لغة انكليزية (2) 2 2 2 English Grammar (2)
المجموع 17 4 21 19 Total

(منهج المرحلة الرابعة)

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة الانتاج و العمليات 3 3 3 Operations & Production Management
ادارة الاعمال الدولية 3 3 3 International Business Management
تكنولوجيا المعلومات الادارية 3 3 3 Management Information Technology
مناهج و اخلاقيات البحث العلمي 2 2 2 Research Methodologies Approaches
ادارة العقود الحكومية 2 2 2 Governmental Contracts Management
ادارة المخاطر 2 2 2 Risk Management
لغة انكليزية (1) 2 2 2 English Grammar (1)
المجموع 17 17 17 Total
الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة الجودة 3 3 3 Quality Management
ادارة المعرفة 3 3 3  Knowledge Management
حوكمة الشركات 2 2 2 Corporate Governance
مشروع بحث التخرج 2 2 1 Graduate Project
ادارة التفاوض 2 2 2 Negotiation Management
ادارة المحفظة الاستثمارية 3 3 3  Investment Management
لغة انكليزية (2) 2 2 2 English Grammar (2)
المجموع 15 2 17 16 Total

كلية الكوت الجامعة 

الطلبة الاوئل 

العام الدراسي (2018 – 2019)

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الاولى 2018-2019:-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 حنين جوده ساجت عكيلي المسائية الاول
2 زينب علي يحيى جواد الصباحية الثاني
3 احمد عبد الكريم عباس كاظم المسائية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثانية 2018-2019:-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 ايات عماد عبيد فياض الصباحية الاول
2 حسن علي يحيى جواد الصباحية الثاني
3 امنة خليل هاشم حسن الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثالثة 2018-2019:-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 زينب جمعة عاشور حمزه الصباحية الاول
2 وجدان مزهر جحيل علك الصباحية الثاني
3 هبه وليد جابر رضا الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الرابعة 2018-2019:-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 عقيد حسين عيسى موسى المسائية الاول
2 مرتضى احمد عبد حسن المسائية الثاني
3 سجى علي صادق جعفر الصباحية الثالث

كلية الكوت الجامعة

الطلبة الاوئل

العام الدراسي (2019 — 2020)

قسم ادارة الاعمال/ المرحلة الاولى :

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 علي تركي مدلول حسون المسائية الاول
2 احمد محسن موسى حسين المسائية الثاني
3 امير جودت كاظم جواد الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثانية :

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 حنين جودة ساجت عكيلي المسائية الاول
2 فائز احمد عبود كسار المسائية الثاني
3 حسنين ستار رحيم هظل الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثالثة :

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 ايات عماد عبيد فياض الصباحية الاول
2 حسن علي يحيى جواد الصباحية الثاني
3 لينا حميد سلمان ياسين المسائية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الرابعة :

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 محمد مصطاف كريم علوان المسائية الاول
2 زهراء حسين خماس عبدالله المسائية الثاني
3 امنة حاتم كريم محمد الصباحية الثالث

كلية الكوت الجامعة

الطلبة الاوئل

العام الدراسي (2020 – 2021 )

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الاولى :-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 افراح مالك علي خليف المسائية الاول
2 سحر خليل اسماعيل محمد المسائية الثاني
3 زهراء انور جدوع غزال المسائية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثانية :-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 علي تركي مدلول حسون المسائية الاول
2 حسين كطوف حسن عزيز المسائية الثاني
3 عبير ارزوقي حسن جاسم المسائية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثالثة :-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 حنين جودة ساجت عكيلي المسائية الاول
2 فائز احمد عبود كسار المسائية الثاني
3 سكينة رضا علي محمد الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الرابعة :-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 ايات عماد عبيد فياض الصباحية الاول
2 ماري صباح عبد محسن المسائية الثاني
3 دعاء علي عباس محمد علي الصباحية الثالث

المرحلة الأولى
الحاسبات
الرياضيات
القراءات الادارية
اللغة العربية
المحاسبة
المراسلات
مبادئ ادارة الاعمال
مبادئ الاقتصاد
المرحلة الثانية
ادارة الأمدادات
ادارة رأس المال الفكري
سلوك تنظيمي
ادارة تسويق
الحاسبات
نظرية منظمة
المحاسبة المالية (المتوسطة) 1
المحاسبة المالية (المتوسطة) 2
المرحلة الثالثة
الادارة الاستراتيجية
1بحوث عمليات
بحوث عمليات2
محاسبة تكاليف 1
محاسبة تكاليف 2
ادارة تأمين
ادارة مشاريع
المرحلة الرابعة
ادارة الاستثمار
ادارة الجودة
ادارة العقود
ادارة المعرفة
ادارة دولية
منهج بحث علمي
رئيس القسم

أ.د هاني حميد مشجل غفلة

 07801047710

السيرة الذاتية

مقرر القسم

م.م سهير كريم رماني هواس

07800979986

[email protected]

السيرة الذاتية

المرحلة الاولى

الرياضيات _الكورس الاول 

اللغة الانكليزية

مبادىء الاحصاء 

مبادىء الاعمال 

مبادىء الاقتصاد

المحاسبة

المرحلة الثانية

 ادارة التسوق _الكورس الاول 

نظرية منظمة – الكورس الاول

محاسبة متوسطة – الكورس الاول

القانون التجاري – الكورس الاول 

الحاسبات – الكورس الاول 

ادارة الموارد البشرية – الكورس الاول 

بحوث التسويق – الكورس الثاني

الحاسبات – الكورس الثاني 

رأس المال الفكري – الكورس الثاني 

السلوك التنظيمي – الكورس الثاني 

المرحلة الثالثة

ادارة أستراتيجية – الكورس الاول 

ألنظام ألكمي للأعمال – الكورس الاول

محاسبة تكاليف – الكورس الاول 

أدارة المشاريع

أدارة تأمين – الكورس الثاني 

أدارة مالية

بحوث عمليات – الكورس الثاني 

تفكير استراتيجي – الكورس الثاني 

دراسة ألجدوى – الكورس الثاني 

محاسبة التكاليف – الكورس الثاني 

المرحلة الرابعة

 أدارة الجودة 

أدارة العمليات والانتاج 

أدارة المعرفة 

أدارة خطر

أدارة عقود

منهج ألبحث العلمي

تكنلوجيا المعلومات – الكورس الاول

حوكمة الشركات – الكورس الثاني

أدارة التفاوض – الكورس الثاني 

جاسم هادي فرج سرحان

تحليل السياسه النقدية ومدى تأثيرها على النمو الاقتصادي العراق انموذجا للمدة من 2003-2015

جاسم هادي فرج سرحان

الافاق الحالية والمستقبلية للغاز الطبيعي العراقي للمدة 2000-2016

نصير محمد عزال

لسياسة المالية ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية في العراق للمدة (2010 – 2017 )

سعد حسن خلف حسين

قیاس وتحلیل الفجوة الغذائیة في الاقتصاد العراقي للفترة (1980 – 2015)

 

هاني حميد مشجل

the effect of providing disclosure and transparency requirements in financial reporting on the quality of accounting information

هاني حميد مشجل

قياس نتائج عقود الانشاء وفق IFRS 15 : تحديات التنفيذ للشركات العراقية

سعد حسين خلف حسين

الصيرفة الاكترونية وامكانية نقلها في القطاع المصرفي العراقي “مصرف الرافدين حالة دراسية”

 

نصير محمد عزال

The impact of public spending on the development of innovation in educational institutions

سهير كريم رماني هواس

اثر التخطيط الاستراتيجي في تقويم الجودة الشاملة دراسة تطبيقية في كلية الكوت الجامعة

حسين فلاح حسن علي

The Relationship between the Level of Earnings Quality and Financial Distress Risk

 

هديه حسن مطرود محيسن

اثر التخطيط الاستراتيجي في تقويم الجودة الشاملة دراسة تطبيقية في كلية الكوت الجامعة

محمد علوان رحيمة شناوة

امكانية تطبيق تقنية 5s لتنفيذ استراتيجية التصنيع الفعال وتحقيق رضا الزبون

م.د لارا قاسم خنجر

The effect of using a four-dimensional strategy in achieving the quality costs of university services in evaluating the performance of higher education units

Ali Saad Alwan Al-musawi

Evaluating the reality of risk management of industrial and construction projects with engineering insurance: a case study – in the National Insurance Company

Ali Saad Alwan Al-musawi

To what extent the System of the Occupational Safety and Health Administration ISO 45001:2018 Prevents Injury

Ali Saad Alwan Al-musawi

أثر الحوكمة في المؤسسات الاقتصادية والمصرفية

هديه حسن مطرود

The used to Predict Numbers of Patient with Asthma in Wasit Governorate

هدى ناظم خلباص

Relationship between Characteristics of the Board Directors and Earning Management: Case Study in the Iraq Stock Exchange

سهير كريم رماني 

Analyzing the factorial experiments variances with the repeated values in a practical application

هدية حسن مطرود

Analyzing the factorial experiments variances with the repeated values in a practical application

رؤدة رعد يوسف

Analyzing the factorial experiments variances with the repeated values in a practical application

سعد حسين خلف

the mechanism of shifiting from direct monetary policies to indirect monetary policies

 

 

اليوم و التاريخ  المرحلة الاولى  المرحلة الثانية  المرحلة الثالثة  المرحلة الرابعة 
5/6/2022 الاحد  مبادئ ادارة الاعمال2 (حضوري)  التجارة الالكترونية  محاسبة كلفة  ادارة التفاوض 
6/6/2022 الاثنين  حاسبات2  محاسبة مالية (حضوري)  بحوث عمليات  —– 
7/6/2022 الثلاثاء  —–  حاسبات 2  —–  ادارة الجودة (حضوري) 
8/6/2022 الاربعاء  مبادئ الاقتصاد2  —–  ادارة التأمين(حضوري)  —– 
9/6/2022 الخميس  —–  سلوك تنظيمي  —–  حوكمة الشركات 
11/6/2022 السبت  مبادئ محاسبة2 (حضوري)  —–  التفكير الاستراتيجي (حضوري)  —— 
12/6/2022 الاحد  مراسلات تجارية  ادارة رأس المال الفكري(حضوري)  دراسة الجدوى  ادارة المعرفة (حضوري) 
13/6/2022 الاثنين  حقوق و حريات  ادارة الامدادات  —-  —– 
14/6/2022 الثلاثاء  مبادئ الاحصاء  —–  ادارة مالية2 (حضوري)  —– 
15/6/2022 الاربعاء  —-  بحوث تسويق  تطبيقات ادارة المشاريع  ادارة المحفظة (حضوري) 

ملاحظات مهمة :- 

  • في حال مصادفة احد ايام الامتحانات عطلة يتم تأجيل الامتحان الى ما بعد اليوم الاخير . 
  • سيكون الامتحان النهائي على منصة (Classroom)  لذا يجب الدخول بالايميل المؤسسي حصراُ , لذا يجب التأكد من فاعلية الايميل المؤسسي للطالب المشمول بالامتحان. 
  • سيكون وقت الامتحان الالكتروني من الساعة ( 2) ظهرا الى (5 ) عصرا ثلاث ساعات فقط, و وقت الامتحان الحضوري من الساعة التاسعة (9) صباحا الى الساعة الثانية عشر (12) ظهرا ثلاث ساعات فقط للدراستين الصباحية و المسائية . 
  • على جميع الطلبة الالتزام بالتوقيتات الامتحانية الالكترونية و تجهيز المعدات اللازمة (اجهزة حاسوب او جهاز الهاتف النقال) و التأكد من توفر شبكة الانترنيت في حال الامتحان الالكتروني. 
  • عدم الضغط على كلمة ارسال الا بعد التأكد من جميع الاجابات و صحتها و لا يجوز الامتحان اكثر من مرة. 
  • على جميع الطلبة الالتزام بالتوقيتات الامتحانية و جلب كافة المستلزمات الخاصة بالامتحان الحضوري, اضافة الى ابراز الهوية للطالب , و عدم ادخال الهواتف المحمولة الى القاعة الامتحانية نهائياً. 
  • الالتزام بلبس الكمامة اثناء الامتحانات داخل و خارج القاعة الدراسية و الالتزام بتوجيهات الصحة و السلامة المهنية. 
  • على جميع الطلبة تسديد ما بذمتهم من القسط الدراسي الثاني قبل بداية الامتحانات الحضورية و الالكترونية . 
  • سيكون موعد امتحان الحاسبات العملي بعد اخر يوم من الامتحانات. 

 

اليوم الوقت  اسم المادة استاذ المادة
السبت 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

مبادئ اقتصاد

مبادئ اقتصاد

م.م مرتضى حسين
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

لغة عربية

لغة عربية

الاحد 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

مبادئ محاسبة

مبادئ محاسبة

م.م زيد عباس
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

ادارة اعمال

رياضيات

م.م زياد محمد

م.م سهير كريم

الاثنين 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

قراءات

قراءات

م.د لارا قاسم
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

حاسبات

حاسبات

م.م يوسف علي
الثلاثاء 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

رياضيات

رياضيات

م.م سهير كريم
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

انكليزي

انكليزي

الاربعاء 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة الاعمال

ادارة الاعمال

م.م زياد محمد
11:00-12:00 AM ظهرا حاسبات(عملي) م.م يوسف علي
12:00-1:00 PM ظهرا محاسبة م.م زيد عباس

اليوم الوقت  اسم المادة استاذ المادة
السبت 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة التسويق

ادارة التسويق

م. طارق عرمان
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

المواد و المخازن

المواد و المخازن

م. ماجد جودةم. ماجد جودة
الاحد 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

نظرية منظمة

نظرية منظمة

م.م زياد محمد
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

حاسبات

حاسبات

م.م يوسف علي

م.م يوسف علي

الاثنين 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

الموارد البشرية

الموارد البشرية

د.عبدالجليل ضاري
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

انكليزي

انكليزي

الثلاثاء 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

محاسبة متوسطة

محاسبة متوسطة

م.م سلار عزيز
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

حاسبات (عملي)

حاسبات (عملي)

م.م يوسف علي
الاربعاء 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

قانون تجاري

قانون تجاري

م.م مروان شاكر
11:00-12:00 AM ظهرا نظرية منظمة م.م زياد محمد
12:00-1:00 PM ظهرا ادارة التسويق م. طارق عرمان

اليوم الوقت  اسم المادة استاذ المادة
السبت 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة مصارف

ادارة مصارف

د. كمال علوان
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

انكليزي

انكليزي

1:00-2:00 PM ظهرا ادارة المصارف د. كمال علوان
الاحد 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة المشاريع

ادارة المشاريع

م.م جاسم هادي
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

حاسبات QSB

حاسبات QSB

م.م مهدي علي
1:00-2:00 PM ظهرا ادارة المشاريع م.م جاسم هادي
الاثنين 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة استراتيجية

ادارة استراتيجية

م.م جاسم حسين
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

محاسبة كلفة

حاسباتQSB(عملي)

م.م عذراء عبدالسادة

م.م مهدي علي

الثلاثاء 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة مالية

ادارة مالية

م.م انور عبيد
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

اقتصاديات الاعمال

اقتصاديات الاعمال

م.م ليث سلام
الاربعاء 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

محاسبة كلفة

محاسبة كلفة

م.م عذراء عبدالسادة
11:00-12:00 AM ظهرا ادارة استراتيجية م.م جاسم حسين
12:00-1:00 PM ظهرا ادارة مالية م.م انور عبيد

اليوم الوقت  اسم المادة استاذ المادة
السبت 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة العمليات و الانتاج

ادارة العمليات و الانتاج

د. صالح مهدي
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

منهج البحث العلمي

منهج البحث العلمي

م.م دعاء جعفر
1:00-2:00 PM ظهرا تكنولوجيا المعلومات م.م اسراء جعفر
الاحد 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة العقود الحكومية

ادارة العقود الحكومية

م. ماجد جودة
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

انكليزي

انكليزي

الاثنين 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة المخاطر

ادارة المخاطر

د. سعد حسين
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات

م.م اسراء جعفر
الثلاثاء 9:00-10:00 AM صباحا

10:00-11:00 AM صباحا

ادارة دولية

ادارة دولية

م.د عذراء باسم
11:00-12:00 AM ظهرا

12:00-1:00 PM ظهرا

ادارة العمليات و الانتاج

ادارة دولية

د. صالح مهدي

م.د عذراء باسم

الاربعاء

off

اخر الاخبار والنشاطات

عمادة الكوت الجامعة تهنئ المنتخب الوطني العراقي لفوزه بنهائي كأس خليجي ٢٥ .

يناير 21st, 2023|

هنأت عمادة كلية الكوت الجامعة منتخب العراق الوطني؛ لفوزه بنهائي كأس خليجي ٢٥ اليوم، كما هنأت الشعب العراقي المجيد لفرحته الغامرة بهذا الفوز الذي وحد الجميع ، إذ عبروا عن حبهم الكبير للعراق العظيم

الكوت الجامعة تبرم اتفاقية تعاون علمي ثقافي تقني مشترك مع جامعة طهران اليوم .

ديسمبر 24th, 2022|

لما تتطلبه من سعة في علاقاتها الدولية في تطوير برامجها العلمية والثقافية والتقنية ، تم إمضاء اتفاقية تعاون علمي وثقافي وتقني مشترك مع جامعة طهران / مجمع البرز الجامعي ، أمضاه الأستاذ المساعد الدكتور

وحدة التعليم المستمر في الكوت الجامعة بالتعاون مع إدارة الأعمال تقيم ندوة علمية اليوم .

ديسمبر 21st, 2022|

على قاعة الدكتور عبد الزهرة الربيعي ، أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الكوت الجامعة اليوم الأربعاء الموافق ٢١ / ١٢ / ٢٠٢٢م بالتعاون مع قسم إدارة الأعمال ندوة علمية بعنوان(الجوانب الاقتصادية الاستراتيجية لإنشاء

الكوت الجامعة تبرم اتفاقية تعاون علمي مشترك مع جامعة فردوسي في مشهد من أجل تنصيب منظومة طاقة شمسية فيها .

ديسمبر 21st, 2022|

للتعاون المشترك مع جامعة فردوسي/ مشهد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية على المستوى العلمي والأكاديمي والثقافي والتقني ، وبناء على توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية في الانفتاح مع الجامعات الدولية خدمة لبلدنا العزيز،

جامعة بغداد تعتمد كتابا من تأليف الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي وأساتذة متخصصين في الليزر .

ديسمبر 19th, 2022|

لما فيه من مادة علمية مهمة اعتمدت جامعة بغداد كتاب (( Laser Fundamental And Technology )) وهو من إصدارات مركز البحوث والدراسات والنشر/ كلية الكوت الجامعة ، ومن تاليف المرحوم الأستاذ الدكتور محمد صالح

إقامة بازار على أروقة كلية الكوت الجامعة

ديسمبر 17th, 2022|

ضمن نشاطات وفعاليات كلية الكوت الجامعة أقام قسم القانون بالتعاون مع شعبة النشاطات الطلابية ومشاركة رابطة (مستقبلنا اخضر) بازاراً خيرياً ومعرضا فنيا (السعادة) يوم السبت الموافق 17 / 12 / 2022 . تضمن البازار