قسم ادارة الاعمال هو احد الاقسام العلمية في الكلية تأسس سنة 2012 مع بداية تأسيس الكلية . وهو قسم علمي يقبل الطلبة المتخرجين من الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي ، يمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم ادارة اعمال والتي اصبحت من العلوم المهمة في بناء المشاريع والاعمال الناجحة .

اهتم القسم بإنشاء موقع الكتروني خاص يساعد التدريسيين والطلبة على معرفة أخبار القسم والنشاطات العلمية المستقبلية بالإضافة الى نشر جميع المحاضرات والندوات وورش العمل .

و يعتبر قسم ادارة الاعمال من الاقسام العلمية في كلية الكوت الجامعة , اذا يشتمل على الدراستين الصباحية و المسائية فيبلغ عدد الطلاب لجميع المراحل حوالي اكثر من (500) طالب و طالبة , و يبلغ عدد الاساتذة الحاصلين على شهادتي الماجستير و الدكتوراه نحو (15) استاذ و استاذة بمختلف التخصصات العلمية للعام الدراسي 2017-2018 .

اقام قسم ادارة الاعمال العديد من الندوات التي تخص الادارة و المنظمة و الجودة , و كما اقام القسم بالعديد من المسابقات و النشاطات الرياضية و الحلقات الدراسية التي تخص القسم , و كما لديها تواصل دائم مع الاقسام المناظرة له في الجامعات و الكليات الاخرى .

يتلقى الطلاب في هذا القسم خلال اربع سنوات مقررات دراسية متخصصة في الادارة و بذلك يستطيع الطالب المتخرج ممارسة مهنته في مؤسسات الدولة و الشركات و المنظمات , يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية : العلمي و الادبي فقط .

الرؤيا:

يسعى القسم الى تحقيق مكانة علمية متميزة تنافس الاقسام المثلى على مستوى العراق والوطن العربي ولاسيما في مجال اعداد الملاك التعليمي وتطوير العملية التعليمية من خلال الانشطة المتنوعة والبحوث العلمية للإسهام في التنمية المستدامة في المجتمع.

الرسالة:

تجسد رسالة القسم بتكوين جيل متخصص بكافة الوسائل في مجال التعليم والتوظيف  يكون قادر على المنافسة في سوق العمل .

رسالة القسم هي رسالة تربوية خدمية تهدف الى توفير فرص التعلم لمن حرم منها او يجد صعوبة في الالتحاق بالجامعات والكليات والمعاهد بسبب ظروفه في العمل او سبب جغرافي يحيل دون توفر فرصة الوصول الى الجامعات، والجامعة لا تهدف الى الربحية، ورسالتها انسانية علمية تربوية

لا بد من التأكيد على حقيقة جوهرية وهي ان التعليم المفتوح بات يشكل جزءا مهما من أجزاء وحلقات العملية التعليمية، بل وربما في بعض من التجارب يعد الميدان الأكثر تفضيلا لدى الطلبة لما فيه من فرصة للفرد المتعلم أن يأخذ مجالا في حرية الاختيار والتحرر من قيود الزمان والمكان، والتي ربما تعرقل الكثير من الطموح لدى الطلبة الذين فاتهم فرص التعليم في مراحل عمرية معينة، ولذلك تسعى الجامعات المفتوحة لتوفير هذه الفرصة،، وقد أخذت العديد من الدول المتقدمة تراقب وتشرف على أساليب التعليم المفتوح في سبيل أن يكون البديل الحقيقي للتعليم النظامي، لا سيما بعد ان توفرت تقنيات متطورة لهذا الغرض, بل لقد قامت البرامج الحديثة في التعليم المفتوح الى اعتماد أساليب تقنية متطورة وذلك من خلال توظيف القدرات الفنية والتقنية المتاحة على الإنترنيت لكي يحصل الطالب على قدر عال من المعرفة وان يعيش أجواء العملية التعليمية بشكلها الذي يضمن له القدرة على النهوض بقدراته وطموحاته، فقد تم توفير هذه البرامج من قبل شركات أمريكية وكندية وفرنسية عالية الجودة، حيث يمكن للطالب ان يتعامل مع المادة العلمية من خلال برنامج تعليمي لا يقل كفاءة عن التعليم النظامي بين جدران وأروقة الجامعات النظامية والجامعة الكندية من بين الجامعات الحديثة التي استطاعت ان توفر هذه البرامج لكي يصبح الطالب بين ثلاثية التعليم المطلوب ، وهي ثلاثية الأستاذ والمنهج والمقعد الدراسي ، فيوفر البرنامج التعليمي للطلبة المنهج بشكل محاضرات ويوفر تواجد للأستاذ في أوقات محددة ويوفر للطالب القدرة على هضم المادة والتحاور مع الأستاذ المختص والطلبة الآخرين يمكنهم متابعة النقاشات العلمية بين الطالب والأستاذ بل يمكن للطلبة مناقشة الطالب المتسائل ويبدون آراءهم كأنهم في القاعة الدراسية, ومن هنا فإننا نهتم بالعملية التعليمية التي بنيت بضوء الأهداف الرئيسة للجامعة والمتمثلة في

أولا : تخريج كفاءات علمية متميزة من حيث التعليم والتي يمكنها مواكبة التطورات العلمية الحديثة على المستويات الإقليمية والدولية، وذلك بمواكبة هذه التطورات ونقلها الى الجامعة ومن ثم الى الطلبة

ثانيا: طرح برامج أكاديمية عالية الجودة تمنح الطلبة أعلى الفرص في سبيل التحصيل العلمي على المستويات المختلفة ( الدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه).

ثالثا: إعداد مواد تعليمية مهمة في مجالات التطور الحديث ولا سيما في تقنيات المعلومات والاتصالات ومنح الطلبة فرصة الإطلاع على المستجدات مباشرة و باستمرار

رابعا: استحداث الخدمات التعليمية للطلبة والتي تدعم طموحاتهم وتوفر لهم فرص التواصل مع العالم

خامسا: تقليل الكلف المترتبة على الطلبة وذلك بتوفير ما يمكن من المرونة في القوانين والأنظمة المالية المعتمدة في الجامعة بما يسهل على اكبر عدد ممكن الحصول على فرصة التعليم والاستمرار فيه

سادسا: الرصانة العلمية المطلوبة في التقييم بالنسبة للشهادات التي تسعى الجامعة الى منحها من خلال توفير اكبر قدر ممكن من الاعتراف والاعتماد بهذه الشهادات من جامعات عالمية رصينة، وهذا بدوره يسمح للجامعة ان تلج ميدان العالمية الحديثة في الانضمام الى الاتحادات الدولية والإقليمية

سابعا: التطوير المستمر للمناهج من خلال توفير فرصة للأساتذة في التدخل لتعديل البرامج ومنح الطلبة فرصة للاطلاع على المستجدات في ميدان وحقول التعليم العالي الحديثة

ثامنا: إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في حقول المعرفة المختلفة وتعزيز الانفتاح على التجارب الأخرى الساندة والداعمة لمنهج الجامعة

ان الجامعة العربية المفتوحة لشمال امريكا وكندا تتطلع الى مستقبل علمي متميز وهي تتعامل مع الواقع الجديد في ميادين التعليم العالي وميادين التعليم الإلكتروني، وسوف لن تألو جدها في توفير كل ما هو جديد في عالم البرامج الإلكترونية التي تؤمن قدرا عاليا من الكفاءة للعملية التعليمية .

الاهداف:

نظراً لما يتسم به قسم إدارة الأعمال بعراقته المشهودة ، لذا يرسم الغايات الاستراتيجية من أن يكون القسم المتميز في تخريج أفضل الملاكات العلمية والمهنية في مجال الاختصاص ، واتخاذ القرارات الاستراتيجية في البيئات المختلفة الأعمال بما ينسجم مع التطورات في بيئة العمل الدولية والمحلية ويواكب التطورات الحاصلة في مجالات العلوم الإدارية ودورها المتميز في خدمة المجتمع.
يسير القسم بخطى حثيثة واثقة نحو الأهداف المخطط لها ومن أهم الأهداف:

  • تنمية التفكير العلمي والقدرات التحليلية والمعرفة لدى الطالب واكسابه مهارات التحليل والاستنتاج المنطقي .
  • توفير خلفية ادارية وتخطيطية لدى الطالب تساعده في الرؤيا واتخاذ القرار.
  • اعداد الطالب أعدادا أساسيا بما يمكنه من ادارة عمله بعد التخرج بنجاح .
  • اقامة الندوات الدراسية والمشاركة في المؤتمرات في مجال الاختصاص .
  • اعداد البحوث والدراسات المالية والادارية التي تساهم في خدمة المجتمع .
  • اكتساب الطالب المهارات الاساسية المناسبة في مجال التخصص (المهنة ) التي يلتحق بها بعد التخرج .
  • تنمية الاتجاهات الايجابية والميول والاهتمامات ومنظومة القيم وحب الوطن لدى جميع الطلبة .
  • تنمية التربية الطلابية الجامعية لدى الطالب كصقل الشخصية وتحمل المسؤولية والمبادرة والتعليم الذاتي والاعتماد على النفس والتحليل الاستنتاجي من خلال دراسته النظرية الميدانية .
  • سعى القسم جاهدا الى زيادة المهارات التدريبية والعلمية والتطبيقية للأساتذة التدريسيين في القسم على سبيل المثال مشاركتهم في دورات طرائق التدريس .
  • نظام متابعة الخطط الدراسية التفصيلية وتقييمها بشكل مستمر ولكل شهر ولكل أسبوع ولجميع الأيام .
  • التقييم الدوري والمستمر لأعضاء الهيئة التدريسية وتعزيز الجوانب الايجابية ومعالجة جوانب القصور ان وجدت .

المناقشة المستمرة لجميع مفردات القسم وذلك لتطوير المناهج العلمية ومحاولة الاضافة الى كل ما هو جديد في مجال الاختصاص .

للاطلاع على اعضاء الهيئة التدريسية اضغط هنا

يتاهل المتخرج من قسم ادارة الاعمال ان يكون موظفا اداريا او مديرا مؤهلاً علمياً و تربوياً و فنياً في العمل داخل الشركات و المنظمات و الدوائر الحكومية ويكون بحسب المجالات الاتية :

  • مجال عمل الخريجين:

قسم إدارة الأعمال يتيح للخريجين في الحصول على الوظائف القيادية في المؤسسات الحكومية والخاصة. فمن مجالات عمل خريجي قسم إدارة الأعمال:

  • نظم المعلومات الإدارية.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • العلاقات العامة والإعلام.
  • إدارة المشتريات والإعلان.
  • إدارة المنشآت المالية.
  • إدارة الأعمال الدولية والتجارة الإلكترونية.
  • إدارة الجودة الشاملة.
  • السياسات الإدارية.
  • مجال عمل الخريجات:
  • الأقسام النسائية بالبنوك، والأعمال المالية.
  • الخدمات الحكومية النسائية.
  • إدارة الخدمات العامة والترفيهية.
  • مراكز التسوق للأقسام النسائية.
  • إدارة الخدمات النسائية في الفنادق والأماكن السياحية.
  • رائدات أعمال.
  • إدارة المواقع الإلكترونية للشركات.
  • باحثات في المجالات الإدارية والتسويقية.

تتضح رسالة إدارة الأعمال وقيمها الأساسية في برامجها وثقافة المؤسسة التي يتبناها أعضاء هيئة التدريس والموظفون الذين هم قدوة يحتذى بهم.

وتتمثل هذه القيم فيما يلي:

قال تعالى: (إِنَّ ٱللَّهَ يَأمُرُكُم أَن تُؤَدُّواْ ٱلأَمَـانَـاتِ إِلَىٰ أَهلِهَا) (النساء ٥٨).

قال تعالى: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) (القصص ٢٦).

  • الأمانة: هي قيمة إسلامية متكاملة وتتجلى في جميع تعاملاتنا.
  • القوة: لتمكين طلابنا من أن يكونوا أفضل المهنيين في مجالات عملهم.
  • الشرف: إيماناً منا بأن الجدارة بشرف العيش والعمل في مكة المكرمة هو مسؤولية كبيرة فإننا نركز على غرس هذه القيمة في كل ما نقوم به، حيث أننا ننمي الشعور بالمسؤولية الأخلاقية والأدبية والاجتماعية والمساءلة الذي ينعكس في تعاملاتنا وتعليمنا وخدمة المجتمع.
  • الخدمة: نحن نفخر لأن كل ما نقوم به هو لخدمة مكة المكرمة وأصحاب المصلحة، وذلك مبنياً على أسس الاحترام والنزاهة والتواضع والعمل الجماعي والتكافل والرحمة. ولتحقيق رسالتنا نقوم بالأنشطة التالية:
  1. تزويد طلابنا بتجربة تعليمية لا مثيل لها.
  2. تشجيع التحصيل العلمي في قضايا إدارة الأعمال الهامة، من خلال المساهمة الفكرية، وخبرات التعلم المبتكرة، والتفاعل مع أصحاب المصلحة.
  3. تعزيز ثقافة المواطنة المتمثلة في التميز والتعاون والمشاركة واحترام الخلفيات والأفكار المتنوعة.
  4. تقييم والتفكير ملياً في تحقيق أهدافنا، مما أدى إلى التحسين المستمر لممارساتنا، والسعي لتحقيق التميز.
  5. خلق قيمة تعليمية مضافة.
  6. الالتزام بُمثُل المسؤولية الاجتماعية.
  7. كسب رضا العملاء.
  8. تعزيز أخلاقيات العمل المهني.
  9. دعم الابتكار وريادة الأعمال.

 

نقاط القوة :

  1. توفر قاعدة بيانات ونظم معلومات حديثة في الجامعة.
  2. الكوادر البشرية كفؤة ومؤهلة وبمختلف الاختصاصات .
  3. وجود رؤية ورسالة وقيم وأهداف استراتيجية واضحة ويتم مراجعتها دورياً.
  4. تمتلك القيادات الجامعية الصلاحيات اللازمة لتنفيذ الإعمال.
  5. تمتلك الجامعة والكليات دليل الوصف الوظيفي لكافة التدريسيين والموظفين .
  6. تتوفر لدى الجامعة سياسات وإجراءات واضحة مكتوبة لعملياتها المحاسبية .
  7. يتوفر لدى الجامعة وكلياتها موقع الكتروني رسمي يقدم خدمات للجمهور مع سهولة استخدامه من قبل التدريسيين والموظفين والطلبة.
  8. تبني الجامعة لبرنامج إدارة الجودة الشاملة والاعتمادية .

نقاط الضعف:

  1. زيادة عدد الطلبة المقبولين في القسم نتيجة للأقبال الكبير لقسم ادارة الاعمال و رغبتهم بهذا القسم .
  2. عدم المعرفة بمضامين الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الإستراتيجية من قبل معظم التدريسيين والموظفين في الجامعة.
  3. أنظمة التحفيز والمكافآت في الجامعة لاترتقي إلى مستوى الطموح .
  4. عدم وجود إعداد وتأهيل تربوي ومهني لعضو هيئة التدريس المعين حديثاً .
  5. عدم معرفه غالبية التدريسيين والموظفين في الجامعة باستخدام تقنية الحاسوب في العمل.

 

الفرص المتاحة :

  1. عقد اتفاقيات توأمة مع عدد من الجامعات العالمية الرصينة .
  2. استثمار المعرفة العلمية وتوظيفها في المجال التكنولوجي .
  3. الاستفادة من المقارنة المرجعية مع الجامعات المعتمدة(الرصينة) لتطوير الجامعة والحصول على شهادة الاعتمادية .
  4. الاستفادة من الملاك التدريسي المدرب والمؤهل لفتح مكاتب استشارية وتدريبية لتلبية متطلبات منظمات المجتمع المختلفة .
  5. إمكانية الاستفادة من الاستقطاب للكفاءات العلمية العائدة والكفاءات الموجودة في سوق العمل.
  6. إمكانية التواصل مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل لخريجي الجامعة .
  7. توظيف البحوث العلمية والاستشارات لخدمة المجتمع وتطوره .

1. تهيئة الطلبة لحياة عملية تؤدي فيه إدارة الأعمال دوراً رئيسياً.
2. اكتساب الطلبة معارف متنوعة في تخصصات وبرامج أكاديمية تتناسب وحاجة سوق العمل.

  1. الإسهام والمشاركة في تزويد سوق العمل المحلية بأعداد مناسبة من حملة الدرجات العلمية البكالوريوس ، والدبلوم العالي ، والماجستير ، والدكتوراه في إدارة الأعمال وحافات العلوم القريبة منها ، مثل الإدارة الصحية ، إدارة التمريض ، إدارة البلديات ، إدارة الرقابة والتفتيش.
    4. اعتماد ثقافة السلوك الأخلاقي القويم في التدريس والتعليم والبحث العلمي.
    5. دعم التعليم المستمر للعاملين في مؤسسات المجتمع كافة.
    6.  ترويج خدمات القسم في مجال البحوث والدراسات والاستشارات والتدريب الذي يخدم المجتمع.

التوصيف الوظيفي لخريجي ادارة الاعمال :

تخصص ادارة اعمال يخرج طلبة لهم القدرة على وضع الخطط المتكاملة للوحدات او المنظمات التي يشرفون عليها ويتحكمون بشكل فعال في اتخاذ القرارات التي تخص ادارة المشاريع. كذلك يركز هذا التخصص على اعداد مدير وفقا للأساليب العلمية والمهارات المرتبطة بالوظائف الادارية وخصوصا المتمثلة بالوظائف المالية والموارد البشرية وعمليات التسويق والبحث والتطوير ، اضافة الى ادراك ابعاد العلاقة بين المنضمة وبيئتها الخارجية.

يمنح خريج قسم ادارة الاعمال الحاصل على شهادة بكالوريوس علوم في ادارة الاعمال درجة معاون اداري في كافة الانشطة والاعمال في المنظمات العامة ومنظمات الاعمال.

جدول امتحانات الشهر الأول للفصل الدراسي الأول لقسم إدارة الأعمال للعام الدراسي

(2021 – 2022)

اليوم والتاريخالمرحلة الثانيةالمرحلة الثالثةالمرحلة الرابعة
1/12/2021 الاربعاءقانون تجاريمحاسبة كلفةادارة دولية (حضوري)
2/12/2021 الخميسحاسبات إدارة المشاريعانكليزي
4/12/2021 السبتادارة المواد و المخازنادارة المصارف (حضوري)تكنولوجيا المعلومات
5/12/2021 الاحدمحاسبة متوسطة

(حضوري)

انكليزيإدارة العمليات والإنتاج

(حضوري)

6/12/2021 الاثنينانكليزيادارة مالية (حضوري)منهج البحث
7/12/2021 الثلاثاءإدارة الموارد البشرية (حضوري)حاسبات QSBإدارة الخطر
8/12/2021 الاربعاءنظرية المنظمة ادارة استراتيجية (حضوري)إدارة العقود
9/12/2021 الخميسإدارة التسويقاقتصاديات الاعمال

المنهج الدراسي لقسم ادارة الاعمال

 (المرحلة الاولى)

الفصل الاول
المادةعدد ساعات النظريعدد ساعات العمليالمجموععدد الوحداتSubject
مباد ادارة الاعمال (1)333Principles of Business Administration
مبادئ الاقتصاد (1)222Principles of  Economics
مبادئ المحاسبة (1)333Principles of  Accounting
حاسوب (1) Microsoft Office1232Microsoft Office (1)
الرياضيات لادارة الاعمال333Mathematics for Busiess
لغة عربية222Arabic Language
E قراءات ادارية222English Readings Business
لغة انكليزية (1)222English Grammar (1)
المجموع 1822019Total
الفصل الثاني
المادةعدد ساعات النظريعدد ساعات العمليالمجموععدد الوحداتSubject
مباد ادارة الاعمال (2)333Principles of Business Administration (2)
مبادئ الاقتصاد (2)333Principles of  Economics (2)
مبادئ المحاسبة (2)333Principles of  Accounting (2)
حاسوب (2) Microsoft Office1232Microsoft Office (2)
الاحصاء لادارة الاعمال333Statistics for Busiess
حقوق و حريات222Human Rights & Democray
E مراسلات تجارية222Advanced English Readings in Business
لغة الانكليزية (2)222English Grammar (2)
المجموع1922120Toyal

 (منهج المرحلة الثانية)

الفصل الاول
المادةعدد ساعات النظريعدد ساعات العمليالمجموععدد الوحداتSubject
ادارة التسويق333Marketing Management
ادارة الموارد البشرية333Human Resources Management
نظرية منظمة333Organization Theory
محاسبة متوسطة (1)222Intermediate Accounting (1)
قانون تجاري333The Commercial Code
ادارة المواد و المخازن222Inventory Management
تطبيقات ادارية باستخدام الحاسوب1232Business Speadsheet by Microsoft Excel in English
لغة انكليزية (1)222English Grammar (1)
المجموع1922120Total
الفصل الثاني
المادةعدد ساعات النظريعدد ساعات العمليالمجموععدد الوحداتSubject
بحوث التسويق222Marketing  Research
ادارة راس المال الفكري222  Intellectual Capital Management
سلوك تنظيمي333Organizational Behavior
محاسبة متوسطة (2)222Intermediate Accounting (2)
التجارة الالكترونية222-E- Commercial
ادارة الامدادات222Supply Chain Management
تطبيقات ادارية متقدمة باستخدام الحاسوب1232Advanced Business Speadsheet by Microsoft Excel in English
لغة انكليزية (2)222English Grammar (2)
المجموع1621817Total

(منهج المرحلة الثالثة)

الفصل الاول
المادةعدد ساعات النظريعدد ساعات العمليالمجموععدد الوحداتSubject
ادارة مالية (1)333Financial Management (1)
ادارة سترتيجية333Strategic Management
ادارة المصارف333 Banking Management
محاسبة تكاليف (1)333Cost Acciunting (1)
تطبيقات كمية لادارة الاعمال باستخدام الحاسوب1232Business Quantitative Methods by QSB
ادارة المشاريع333Project Management
اقتصاديات الاعمال222Business Economics
لغة انكليزية (1)222English Grammar (1)
المجموع2022221Total
الفصل الثاني
المادةعدد ساعات النظريعدد ساعات العمليالمجموععدد الوحداتSubject
ادارة مالية (2)333Financial Management (2)
التفكير الاستراتيجي222Strategic Thinking
ادارة التامين333 Insurance Management
بحوث عمليات1232Business Operations Research by QSB
محاسبة تكاليف (2)333Cost Accounting (2)
تطبيقات ادارة المشاريع باستخدام الحاسوب1232Microsoft Project
دراسات الجدوى222Feasibility Study
لغة انكليزية (2)222English Grammar (2)
المجموع1742119Total

(منهج المرحلة الرابعة)

الفصل الاول
المادةعدد ساعات النظريعدد ساعات العمليالمجموععدد الوحداتSubject
ادارة الانتاج و العمليات333Operations & Production Management
ادارة الاعمال الدولية333International Business Management
تكنولوجيا المعلومات الادارية333Management Information Technology
مناهج و اخلاقيات البحث العلمي222Research Methodologies Approaches
ادارة العقود الحكومية222Governmental Contracts Management
ادارة المخاطر222Risk Management
لغة انكليزية (1)222English Grammar (1)
المجموع171717Total
الفصل الاول
المادةعدد ساعات النظريعدد ساعات العمليالمجموععدد الوحداتSubject
ادارة الجودة333Quality Management
ادارة المعرفة333 Knowledge Management
حوكمة الشركات222Corporate Governance
مشروع بحث التخرج221Graduate Project
ادارة التفاوض222Negotiation Management
ادارة المحفظة الاستثمارية333 Investment Management
لغة انكليزية (2)222English Grammar (2)
المجموع1521716Total

كلية الكوت الجامعة 

الطلبة الاوئل 

العام الدراسي (2018 – 2019)

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الاولى 2018-2019:-

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1حنين جوده ساجت عكيلي المسائيةالاول
2زينب علي يحيى جوادالصباحيةالثاني
3احمد عبد الكريم عباس كاظمالمسائيةالثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثانية 2018-2019:-

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1ايات عماد عبيد فياض الصباحيةالاول
2حسن علي يحيى جوادالصباحيةالثاني
3امنة خليل هاشم حسنالصباحيةالثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثالثة 2018-2019:-

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1زينب جمعة عاشور حمزه الصباحيةالاول
2وجدان مزهر جحيل علك الصباحيةالثاني
3هبه وليد جابر رضاالصباحيةالثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الرابعة 2018-2019:-

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1عقيد حسين عيسى موسىالمسائية الاول
2مرتضى احمد عبد حسن المسائيةالثاني
3سجى علي صادق جعفر الصباحيةالثالث

كلية الكوت الجامعة

الطلبة الاوئل

العام الدراسي (2019 — 2020)

قسم ادارة الاعمال/ المرحلة الاولى :

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1علي تركي مدلول حسونالمسائيةالاول
2احمد محسن موسى حسينالمسائيةالثاني
3امير جودت كاظم جوادالصباحيةالثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثانية :

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1حنين جودة ساجت عكيليالمسائيةالاول
2فائز احمد عبود كسارالمسائيةالثاني
3حسنين ستار رحيم هظلالصباحيةالثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثالثة :

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1ايات عماد عبيد فياضالصباحيةالاول
2حسن علي يحيى جوادالصباحيةالثاني
3لينا حميد سلمان ياسينالمسائيةالثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الرابعة :

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1محمد مصطاف كريم علوانالمسائيةالاول
2زهراء حسين خماس عبداللهالمسائيةالثاني
3امنة حاتم كريم محمدالصباحيةالثالث

كلية الكوت الجامعة

الطلبة الاوئل

العام الدراسي (2020 – 2021 )

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الاولى :-

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1افراح مالك علي خليفالمسائيةالاول
2سحر خليل اسماعيل محمدالمسائيةالثاني
3زهراء انور جدوع غزالالمسائيةالثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثانية :-

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1علي تركي مدلول حسونالمسائيةالاول
2حسين كطوف حسن عزيزالمسائيةالثاني
3عبير ارزوقي حسن جاسمالمسائيةالثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثالثة :-

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1حنين جودة ساجت عكيليالمسائيةالاول
2فائز احمد عبود كسارالمسائيةالثاني
3سكينة رضا علي محمدالصباحيةالثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الرابعة :-

تاسم الطالبالدراسةالتسلسل
1ايات عماد عبيد فياضالصباحيةالاول
2ماري صباح عبد محسنالمسائيةالثاني
3دعاء علي عباس محمد عليالصباحيةالثالث

المرحلة الأولى
الحاسبات
الرياضيات
القراءات الادارية
اللغة العربية
المحاسبة
المراسلات
مبادئ ادارة الاعمال
مبادئ الاقتصاد
المرحلة الثانية
ادارة الأمدادات
ادارة رأس المال الفكري
سلوك تنظيمي
ادارة تسويق
الحاسبات
نظرية منظمة
المحاسبة المالية (المتوسطة) 1
المحاسبة المالية (المتوسطة) 2
المرحلة الثالثة
الادارة الاستراتيجية
1بحوث عمليات
بحوث عمليات2
محاسبة تكاليف 1
محاسبة تكاليف 2
ادارة تأمين
ادارة مشاريع
المرحلة الرابعة
ادارة الاستثمار
ادارة الجودة
ادارة العقود
ادارة المعرفة
ادارة دولية
منهج بحث علمي
رئيس القسم

أ.د هاني حميد مشجل غفلة

 07801047710

السيرة الذاتية

مقرر القسم

م.م سهير كريم رماني هواس

07800979986

[email protected]

السيرة الذاتية

المرحلة الاولى

الرياضيات _الكورس الاول 

اللغة الانكليزية

مبادىء الاحصاء 

مبادىء الاعمال 

مبادىء الاقتصاد

المحاسبة

المرحلة الثانية

 ادارة التسوق _الكورس الاول 

نظرية منظمة – الكورس الاول

محاسبة متوسطة – الكورس الاول

القانون التجاري – الكورس الاول 

الحاسبات – الكورس الاول 

ادارة الموارد البشرية – الكورس الاول 

بحوث التسويق – الكورس الثاني

الحاسبات – الكورس الثاني 

رأس المال الفكري – الكورس الثاني 

السلوك التنظيمي – الكورس الثاني 

المرحلة الثالثة

ادارة أستراتيجية – الكورس الاول 

ألنظام ألكمي للأعمال – الكورس الاول

محاسبة تكاليف – الكورس الاول 

أدارة المشاريع

أدارة تأمين – الكورس الثاني 

أدارة مالية

بحوث عمليات – الكورس الثاني 

تفكير استراتيجي – الكورس الثاني 

دراسة ألجدوى – الكورس الثاني 

محاسبة التكاليف – الكورس الثاني 

المرحلة الرابعة

 أدارة الجودة 

أدارة العمليات والانتاج 

أدارة المعرفة 

أدارة خطر

أدارة عقود

منهج ألبحث العلمي

تكنلوجيا المعلومات – الكورس الاول

حوكمة الشركات – الكورس الثاني

أدارة التفاوض – الكورس الثاني 

جاسم هادي فرج سرحان

تحليل السياسه النقدية ومدى تأثيرها على النمو الاقتصادي العراق انموذجا للمدة من 2003-2015

جاسم هادي فرج سرحان

الافاق الحالية والمستقبلية للغاز الطبيعي العراقي للمدة 2000-2016

نصير محمد عزال

لسياسة المالية ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية في العراق للمدة (2010 – 2017 )

سعد حسن خلف حسين

قیاس وتحلیل الفجوة الغذائیة في الاقتصاد العراقي للفترة (1980 – 2015)

 

هاني حميد مشجل

the effect of providing disclosure and transparency requirements in financial reporting on the quality of accounting information

هاني حميد مشجل

قياس نتائج عقود الانشاء وفق IFRS 15 : تحديات التنفيذ للشركات العراقية

سعد حسين خلف حسين

الصيرفة الاكترونية وامكانية نقلها في القطاع المصرفي العراقي “مصرف الرافدين حالة دراسية”

 

نصير محمد عزال

The impact of public spending on the development of innovation in educational institutions

سهير كريم رماني هواس

اثر التخطيط الاستراتيجي في تقويم الجودة الشاملة دراسة تطبيقية في كلية الكوت الجامعة

حسين فلاح حسن علي

The Relationship between the Level of Earnings Quality and Financial Distress Risk

 

هديه حسن مطرود محيسن

اثر التخطيط الاستراتيجي في تقويم الجودة الشاملة دراسة تطبيقية في كلية الكوت الجامعة

محمد علوان رحيمة شناوة

امكانية تطبيق تقنية 5s لتنفيذ استراتيجية التصنيع الفعال وتحقيق رضا الزبون

م.د لارا قاسم خنجر

The effect of using a four-dimensional strategy in achieving the quality costs of university services in evaluating the performance of higher education units

Ali Saad Alwan Al-musawi

Evaluating the reality of risk management of industrial and construction projects with engineering insurance: a case study – in the National Insurance Company

Ali Saad Alwan Al-musawi

To what extent the System of the Occupational Safety and Health Administration ISO 45001:2018 Prevents Injury

Ali Saad Alwan Al-musawi

أثر الحوكمة في المؤسسات الاقتصادية والمصرفية

هديه حسن مطرود

The used to Predict Numbers of Patient with Asthma in Wasit Governorate

هدى ناظم خلباص

Relationship between Characteristics of the Board Directors and Earning Management: Case Study in the Iraq Stock Exchange

سهير كريم رماني 

Analyzing the factorial experiments variances with the repeated values in a practical application

هدية حسن مطرود

Analyzing the factorial experiments variances with the repeated values in a practical application

رؤدة رعد يوسف

Analyzing the factorial experiments variances with the repeated values in a practical application

سعد حسين خلف

the mechanism of shifiting from direct monetary policies to indirect monetary policies

 

 

اليومالوقتالمرحلة الاولىالمرحلة الثانيةالمرحلة الثالثةالمرحلة  الرابعة
السبت2:00-3:00 PM ظهرامبادئ محاسبةم.م زيد عباسقانون تجاريم.م مروان شاكرادارة مصارفكمال علوانادارة العقود الحكوميةد. علي العمار
3:00-4:00 PM ظهرامبادئ محاسبةم.م وليد محسن (حضوري)قانون تجاريادارة مصارف(حضوري)ادارة العقود الحكومية
4:00-5:00 PM مساءاادارة الاعمالم.م حسين عليوينظرية منظمةم.م زياد محمدادارة ماليةم.م رواء لطيفانكليزيم.م طيف عبدالرضا
5:00-6:00 PM مساءام.م اسراء جعفر(حضوري)م.م انور عبيد(حضوري)انكليزي
الاحد2:00-3:00 PM ظهرامبادئ اقتصادم.م مرتضى حسينمحاسبة متوسطةم.م ايناس حسنادارة المشاريعم.م جاسم هاديادارة العمليات و الانتاجم.م علي سعد
3:00-4:00 PM ظهرامبادئ اقتصادمحاسبة متوسطةم.م وليد محسنادارة المشاريعادارة العمليات و الانتاجم.م فاطمة علاء الدين
(حضوري)(حضوري)
4:00-5:00 PM مساءالغة عربيةالموارد البشريةم.م ام البنين جبارحاسبات QSBم.م هدية حسنادارة دوليةم.د عذراء باسم
5:00-6:00 PM مساءالغة عربيةم.م حازم عبد(حضوري)حاسبات QSBم.م حازم عبد(حضوري)
الاثنين2:00-3:00 PM ظهراادارة الاعمالم.م حسين عليوينظرية منظمةم.م زياد محمدادارة ماليةم.م رواء لطيفادارة المخاطرد. سعد حسين
3:00-4:00 PM ظهراادارة الاعمالم.م اسراء جعفرنظرية منظمةادارة ماليةم.م انور عبيدادارة المخاطر
(حضوري)(حضوري)
4:00-5:00 PM مساءاحاسبات عمليم.م مهدي عليحاسباتم.م رؤدة رعدادارة استراتيجيةم.م جاسم حسينتكنولوجيا المعلوماتم.م سلار عزيز
5:00-6:00 PM مساءا(حضوري)حاسباتم.دنصير محمد(حضوري)
الثلاثاء2:00-3:00 PM ظهرارياضياتم.م سهير كريمالموارد البشريةم.م ام البنين جباراقتصاديات اعمالم.م ليث سلامتكنولوجيا المعلوماتم.م كرار حسين
3:00-4:00 PM ظهرارياضياتالموارد البشريةم.م حازم عبداقتصاديات اعمالتكنولوجيا المعلومات
(حضوري)
4:00-5:00 AM مساءاقراءاتم.م عذراء عبدالسادةحاسبات (عملي)م.م رؤدة رعدانكليزيم.م طيف عبدالرضا
5:00-6:00 PM مساءاقراءات (حضوري)انكليزي
الاربعاء2:00-3:00 PM ظهرامحاسبةم.م زيد عباسالمواد و المخازنم.م حسين عبداللهادارة استراتيجيةم.م جاسم حسينادارة دوليةد. عذراء باسم
3:00-4:00 PM ظهرام.م وليد محسنالمواد و المخازنادارة استراتيجيةم.د نصير محمدادارة دوليةم.م حازم عبد
(حضوري)(حضوري)(حضوري)
4:00-5:00 PM مساءارياضياتم.م سهير كريمقانون تجاريم.م مروان شاكرحاسبات QSB عمليم.م هدية حسنادارة العمليات و الانتاجم.م علي سعد
5:00-6:00 PM مساءاادارة تسويقم. طارق عرمانادارة مصارفكمال علوانم.م فاطمة علاء الدين
(حضوري)(حضوري)
الخميس2:00-3:00 PM ظهراانكليزيم.د لارا قاسمادارة تسويقم.طارق عرمانمحاسبة كلفةم.م عذراء عبدالسادةمنهج البحث العلميد. عبدالجليل
3:00-4:00 PM ظهراانكليزيادارة تسويقمحاسبة كلفةمنهج البحث العلميم.م دعاء جعفر
4:00-5:00 PM مساءاحاسباتم.م  مهدي عليانكليزيم.م طيف عبدالرضاادارة المشاريعم.م محمد يحيى
5:00-6:00 PM مساءاحاسباتانكليزيمحاسبة كلفةم.م عذراء عبدالسادة

الدراسة الصباحية

قسم ادارة الاعمال 

جدول الدروس الالكترونية / المرحلة الاولى / العام الدراسي 2021 – 2022

اليومالساعةالمادة الدراسيةرابط المحاضرة
الاحد9 – 11 صمبادئ اقتصادرابط المحاضرة
الثلاثاء9 – 11 صقراءاترابط المحاضرة
11 – 1 مرياضياترابط المحاضرة
الاربعاء10 – 11 صرياضياترابط المحاضرة
الخميس9 – 11 صاللغة الانكليزيةرابط المحاضرة
11 – 1 م حاسباترابط النحاضرة

قسم ادارة الاعمال

جدول الدروس الالكترونية / المرحلة الثانية / العام الدراسي 2021 – 2022

اليوم الساعةالمادةgoogle meet
السبت9 – 11 صقانون تجاريرابط المحاضرة
12 – 1 م نظرية منظمة رابط المحاضرة 
الاثنين 9 – 11 ص نظرية منظمة رابط المحاضرة
11 – 1 م حاسبات رابط المحاضرة
الاربعاء 9 – 11 ص المواد والمخازن رابط المحاضرة
11 – 12 م فانون تجاري رابط المحاضرة
12 – 1 مادارة تسويقرابط المحاضرة
الخميس 9 – 11 ص ادارة تسويق رابط المحاضرة
11 – 1 ماللغة الانكليزيةرابط المحاضرة

قسم ادارة الاعمال 

جدول الدروس الالكترونية / المرحلة الثالثة / العام الدراسي 2021 – 2022

اليوم الساعة المادة google meet
الاحد 9 – 11 صادارة المشاريعرابط المحاضرة
11 – 1 ص حاسبات QSBرابط المحاضرة
الثلاثاء9 – 11 صاقتصاديات الاعمال رابط المحاضرة
11 – 1 م اللغة الانكليزية رابط المحاضرة
الخميس 9 – 11 ص محاسبة كلفةرابط المحاضرة
11 – 12 مادارة المشاريع رابط المحاضرة
12 – 1 م محاسبة كلفة رابط المحاضرة

قسم ادارة الاعمال 

جدول الدروس الالكترونية / المرحلة الرابعة / العام الدراسي 2021 – 2022

اليومالساعةالمادةgoogle meet
السبت9 – 11 ص ادارة العقود الحكوميةرابط المحاضرة
11 – 1 م اللغة الانكليزيةرابط المحاضرة
الاثنين9 – 11 ص ادارة المخاطررابط المحاضرة
11 – 1 م تكنولوجيا المعلوماترابط المحاضرة
الثلاثاء9 – 11 ص تكنولوجيا المعلوماترابط المحاضرة
الخميس 9 – 11 ص منهج البحث العلمي رابط المحاضرة

الدراسة المسائية

قسم ادارة الاعمال 

جدول الدروس الالكترونية / المرحلة الاولى / العام الدراسي 2021 – 2022

اليومالساعةالمادة الدراسيةرابط المحاضرة
الاحد2 – 4 ممبادئ اقتصادرابط المحاضرة
الثلاثاء2 – 4 مقراءاترابط المحاضرة
4 – 6 مرياضياترابط المحاضرة
الاربعاء3 – 4 مرياضياترابط المحاضرة
الخميس2 – 4 ماللغة الانكليزيةرابط المحاضرة
4 – 6 م حاسباترابط النحاضرة

قسم ادارة الاعمال

جدول الدروس الالكترونية / المرحلة الثانية / العام الدراسي 2021 – 2022

اليوم الساعةالمادةgoogle meet
السبت2 – 4 مقانون تجاريرابط المحاضرة
5 – 6 م نظرية منظمة رابط المحاضرة 
الاثنين 2 – 4 م نظرية منظمة رابط المحاضرة
4 – 6 م حاسبات رابط المحاضرة
الاربعاء 2 – 4 م المواد والمخازن رابط المحاضرة
4 – 5 م فانون تجاري رابط المحاضرة
5 – 6 مادارة تسويقرابط المحاضرة
الخميس 2 – 4 م ادارة تسويق رابط المحاضرة
4 – 6 ماللغة الانكليزيةرابط المحاضرة

قسم ادارة الاعمال 

جدول الدروس الالكترونية / المرحلة الثالثة / العام الدراسي 2021 – 2022

اليوم الساعة المادة google meet
الاحد 2 – 4مادارة المشاريعرابط المحاضرة
4 – 6 م حاسبات QSBرابط المحاضرة
الثلاثاء2 – 4 ماقتصاديات الاعمال رابط المحاضرة
4 – 6 م اللغة الانكليزية رابط المحاضرة
الخميس 2- 4  م محاسبة كلفةرابط المحاضرة
4 – 5 مادارة المشاريع رابط المحاضرة
5 – 6 م محاسبة كلفة رابط المحاضرة

قسم ادارة الاعمال 

جدول الدروس الالكترونية / المرحلة الرابعة / العام الدراسي 2021 – 2022

اليومالساعةالمادةgoogle meet
السبت2 – 4 م ادارة العقود الحكوميةرابط المحاضرة
4 – 6 م اللغة الانكليزيةرابط المحاضرة
الاثنين2 – 4 م ادارة المخاطررابط المحاضرة
4 – 6 م تكنولوجيا المعلوماترابط المحاضرة
الثلاثاء2 – 4 م تكنولوجيا المعلوماترابط المحاضرة
الخميس 2 – 4 م منهج البحث العلمي رابط المحاضرة
اليوم و التاريخ المرحلة الاولى المرحلة الثانية المرحلة الثالثة المرحلة الرابعة 
5/6/2022 الاحد مبادئ ادارة الاعمال2 (حضوري) التجارة الالكترونية محاسبة كلفة ادارة التفاوض 
6/6/2022 الاثنين حاسبات2 محاسبة مالية (حضوري) بحوث عمليات —– 
7/6/2022 الثلاثاء —– حاسبات 2 —– ادارة الجودة (حضوري) 
8/6/2022 الاربعاء مبادئ الاقتصاد2 —– ادارة التأمين(حضوري) —– 
9/6/2022 الخميس —– سلوك تنظيمي —– حوكمة الشركات 
11/6/2022 السبت مبادئ محاسبة2 (حضوري) —– التفكير الاستراتيجي (حضوري) —— 
12/6/2022 الاحد مراسلات تجارية ادارة رأس المال الفكري(حضوري) دراسة الجدوى ادارة المعرفة (حضوري) 
13/6/2022 الاثنين حقوق و حريات ادارة الامدادات —- —– 
14/6/2022 الثلاثاء مبادئ الاحصاء —– ادارة مالية2 (حضوري) —– 
15/6/2022 الاربعاء —- بحوث تسويق تطبيقات ادارة المشاريع ادارة المحفظة (حضوري) 

ملاحظات مهمة :- 

  • في حال مصادفة احد ايام الامتحانات عطلة يتم تأجيل الامتحان الى ما بعد اليوم الاخير . 
  • سيكون الامتحان النهائي على منصة (Classroom)  لذا يجب الدخول بالايميل المؤسسي حصراُ , لذا يجب التأكد من فاعلية الايميل المؤسسي للطالب المشمول بالامتحان. 
  • سيكون وقت الامتحان الالكتروني من الساعة ( 2) ظهرا الى (5 ) عصرا ثلاث ساعات فقط, و وقت الامتحان الحضوري من الساعة التاسعة (9) صباحا الى الساعة الثانية عشر (12) ظهرا ثلاث ساعات فقط للدراستين الصباحية و المسائية . 
  • على جميع الطلبة الالتزام بالتوقيتات الامتحانية الالكترونية و تجهيز المعدات اللازمة (اجهزة حاسوب او جهاز الهاتف النقال) و التأكد من توفر شبكة الانترنيت في حال الامتحان الالكتروني. 
  • عدم الضغط على كلمة ارسال الا بعد التأكد من جميع الاجابات و صحتها و لا يجوز الامتحان اكثر من مرة. 
  • على جميع الطلبة الالتزام بالتوقيتات الامتحانية و جلب كافة المستلزمات الخاصة بالامتحان الحضوري, اضافة الى ابراز الهوية للطالب , و عدم ادخال الهواتف المحمولة الى القاعة الامتحانية نهائياً. 
  • الالتزام بلبس الكمامة اثناء الامتحانات داخل و خارج القاعة الدراسية و الالتزام بتوجيهات الصحة و السلامة المهنية. 
  • على جميع الطلبة تسديد ما بذمتهم من القسط الدراسي الثاني قبل بداية الامتحانات الحضورية و الالكترونية . 
  • سيكون موعد امتحان الحاسبات العملي بعد اخر يوم من الامتحانات. 

 

النائب محمد المياحي يزور منشورات مركز البحوث والدراسات والنشر في الكوت الجامعة اليوم .

يونيو 13th, 2022|

زار منشورات مركز البحوث والدراسات والنشر في الكوت الجامعة اليوم السيد محمد المياحي نائب البرلمان العراقي برفقته الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي رئيس رابطة الجامعات والكليات الأهلية العراقية ، وقد تصحف النائب بعض المؤلفات ذات

كلية الكوت الجامعة تشارك بحفل إطلاق المعايير البرمجية الوطنية لكليات العلوم الإسلامية الذي أقيم في جامعة بغداد اليوم ، وتنال تكريم الوزارة .

يونيو 8th, 2022|

شاركت كلية الكوت الجامعة ممثلة بعميدها الأستاذ المتمرس الدكتور فاخر جبر المحمداوي بحفل إطلاق المعايير البرمجية الوطنية لكليات العلوم الإسلامية في جامعة بغداد/ كلية العلوم الإسلامية ، برعاية السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وحضور

مدير شعبة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكوت الجامعة م.م. علي سعد الموسوي يحوز شكر وتقدير جهاز الإشراف والتقويم الوزاري .

يونيو 7th, 2022|

حاز م.م. علي سعد الموسوي مدير شعبة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكوت الجامعة شكر وتقدير جهاز الإشراف والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بكتابه المرقم ١٧٤٣ في ٦ / ٦ / ٢٠٢٢م ؛

السيد عميد كلية الكوت الجامعة يتابع سير الامتحانات النهائية الإلكترونية والحضورية اليوم .

يونيو 6th, 2022|

تابع الأستاذ المتمرس الدكتور فاخر جبر المحمداوي عميد كلية الكوت الجامعة يرافقه معاونه العلمي الأستاذ المتمرس الدكتور عبد الزهرة الربيعي اليوم الأحد الموافق ٥ / ٦ / ٢٠٢٢م سير الامتحانات النهائية الإلكترونية والتي بثتها اللجنة

الأستاذ المتمرس الدكتور فاخر جبر المحمداوي عميد كلية الكوت الجامعة يتفقد وقائع الامتحانات النهائية التي يؤديها الطلبة في يومها الأول .

يونيو 5th, 2022|

بعد الاستعدادات الكبيرة التي أجرتها عمادة كلية الكوت الجامعة على المستويين الإداري واللوجستي من أجل إنجاح ممارسة الامتحانات النهائية ، تفقد الأستاذ المتمرس الدكتور فاخر جبر المحمداوي عميد الكلية القاعات الامتحانية التي جرت فيها وقائع

رئيس رابطة الجامعات والكليات الأهلية الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي يكرم الفائزة الأولى والمشرفة عليها بدرع الكلية في المسابقة الوطنية الأولى للتجويد والترتيل والحفظ التي أقيمت في الجامعة الإسلامية الأسبوع الماضي .

يونيو 5th, 2022|

بعد فوزها بالمركز الأول في المسابقة الوطنية الأولى للتجويد والترتيل والحفظ التي أقيمت في الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف الأسبوع الماضي ، كرم الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي رئيس رابطة الجامعات والكليات الأهلية كلا من