1

قسم ادارة الاعمال هو احد الاقسام العلمية في الكلية تأسس سنة 2012 مع بداية تأسيس الكلية . وهو قسم علمي يقبل الطلبة المتخرجين من الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي ، يمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم ادارة اعمال والتي اصبحت من العلوم المهمة في بناء المشاريع والاعمال الناجحة .

اهتم القسم بإنشاء موقع الكتروني خاص يساعد التدريسيين والطلبة على معرفة أخبار القسم والنشاطات العلمية المستقبلية بالإضافة الى نشر جميع المحاضرات والندوات وورش العمل .

و يعتبر قسم ادارة الاعمال من الاقسام العلمية في كلية الكوت الجامعة , اذا يشتمل على الدراستين الصباحية و المسائية فيبلغ عدد الطلاب لجميع المراحل حوالي اكثر من (500) طالب و طالبة , و يبلغ عدد الاساتذة الحاصلين على شهادتي الماجستير و الدكتوراه نحو (15) استاذ و استاذة بمختلف التخصصات العلمية للعام الدراسي 2017-2018 .

اقام قسم ادارة الاعمال العديد من الندوات التي تخص الادارة و المنظمة و الجودة , و كما اقام القسم بالعديد من المسابقات و النشاطات الرياضية و الحلقات الدراسية التي تخص القسم , و كما لديها تواصل دائم مع الاقسام المناظرة له في الجامعات و الكليات الاخرى .

يتلقى الطلاب في هذا القسم خلال اربع سنوات مقررات دراسية متخصصة في الادارة و بذلك يستطيع الطالب المتخرج ممارسة مهنته في مؤسسات الدولة و الشركات و المنظمات , يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية : العلمي و الادبي فقط .

الرؤيا

يسعى القسم الى تحقيق مكانة علمية متميزة تنافس الاقسام المثلى على مستوى العراق والوطن العربي ولاسيما في مجال اعداد الملاك التعليمي وتطوير العملية التعليمية من خلال الانشطة المتنوعة والبحوث العلمية للإسهام في التنمية المستدامة في المجتمع.

الرسالة

تجسد رسالة القسم بتكوين جيل متخصص بكافة الوسائل في مجال التعليم والتوظيف  يكون قادر على المنافسة في سوق العمل .

رسالة القسم هي رسالة تربوية خدمية تهدف الى توفير فرص التعلم لمن حرم منها او يجد صعوبة في الالتحاق بالجامعات والكليات والمعاهد بسبب ظروفه في العمل او سبب جغرافي يحيل دون توفر فرصة الوصول الى الجامعات، والجامعة لا تهدف الى الربحية، ورسالتها انسانية علمية تربوية

لا بد من التأكيد على حقيقة جوهرية وهي ان التعليم المفتوح بات يشكل جزءا مهما من أجزاء وحلقات العملية التعليمية، بل وربما في بعض من التجارب يعد الميدان الأكثر تفضيلا لدى الطلبة لما فيه من فرصة للفرد المتعلم أن يأخذ مجالا في حرية الاختيار والتحرر من قيود الزمان والمكان، والتي ربما تعرقل الكثير من الطموح لدى الطلبة الذين فاتهم فرص التعليم في مراحل عمرية معينة، ولذلك تسعى الجامعات المفتوحة لتوفير هذه الفرصة،، وقد أخذت العديد من الدول المتقدمة تراقب وتشرف على أساليب التعليم المفتوح في سبيل أن يكون البديل الحقيقي للتعليم النظامي، لا سيما بعد ان توفرت تقنيات متطورة لهذا الغرض, بل لقد قامت البرامج الحديثة في التعليم المفتوح الى اعتماد أساليب تقنية متطورة وذلك من خلال توظيف القدرات الفنية والتقنية المتاحة على الإنترنيت لكي يحصل الطالب على قدر عال من المعرفة وان يعيش أجواء العملية التعليمية بشكلها الذي يضمن له القدرة على النهوض بقدراته وطموحاته، فقد تم توفير هذه البرامج من قبل شركات أمريكية وكندية وفرنسية عالية الجودة، حيث يمكن للطالب ان يتعامل مع المادة العلمية من خلال برنامج تعليمي لا يقل كفاءة عن التعليم النظامي بين جدران وأروقة الجامعات النظامية والجامعة الكندية من بين الجامعات الحديثة التي استطاعت ان توفر هذه البرامج لكي يصبح الطالب بين ثلاثية التعليم المطلوب ، وهي ثلاثية الأستاذ والمنهج والمقعد الدراسي ، فيوفر البرنامج التعليمي للطلبة المنهج بشكل محاضرات ويوفر تواجد للأستاذ في أوقات محددة ويوفر للطالب القدرة على هضم المادة والتحاور مع الأستاذ المختص والطلبة الآخرين يمكنهم متابعة النقاشات العلمية بين الطالب والأستاذ بل يمكن للطلبة مناقشة الطالب المتسائل ويبدون آراءهم كأنهم في القاعة الدراسية, ومن هنا فإننا نهتم بالعملية التعليمية التي بنيت بضوء الأهداف الرئيسة للجامعة والمتمثلة في

أولا : تخريج كفاءات علمية متميزة من حيث التعليم والتي يمكنها مواكبة التطورات العلمية الحديثة على المستويات الإقليمية والدولية، وذلك بمواكبة هذه التطورات ونقلها الى الجامعة ومن ثم الى الطلبة

ثانيا: طرح برامج أكاديمية عالية الجودة تمنح الطلبة أعلى الفرص في سبيل التحصيل العلمي على المستويات المختلفة ( الدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه).

ثالثا: إعداد مواد تعليمية مهمة في مجالات التطور الحديث ولا سيما في تقنيات المعلومات والاتصالات ومنح الطلبة فرصة الإطلاع على المستجدات مباشرة و باستمرار

رابعا: استحداث الخدمات التعليمية للطلبة والتي تدعم طموحاتهم وتوفر لهم فرص التواصل مع العالم

خامسا: تقليل الكلف المترتبة على الطلبة وذلك بتوفير ما يمكن من المرونة في القوانين والأنظمة المالية المعتمدة في الجامعة بما يسهل على اكبر عدد ممكن الحصول على فرصة التعليم والاستمرار فيه

سادسا: الرصانة العلمية المطلوبة في التقييم بالنسبة للشهادات التي تسعى الجامعة الى منحها من خلال توفير اكبر قدر ممكن من الاعتراف والاعتماد بهذه الشهادات من جامعات عالمية رصينة، وهذا بدوره يسمح للجامعة ان تلج ميدان العالمية الحديثة في الانضمام الى الاتحادات الدولية والإقليمية

سابعا: التطوير المستمر للمناهج من خلال توفير فرصة للأساتذة في التدخل لتعديل البرامج ومنح الطلبة فرصة للاطلاع على المستجدات في ميدان وحقول التعليم العالي الحديثة

ثامنا: إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في حقول المعرفة المختلفة وتعزيز الانفتاح على التجارب الأخرى الساندة والداعمة لمنهج الجامعة

ان الجامعة العربية المفتوحة لشمال امريكا وكندا تتطلع الى مستقبل علمي متميز وهي تتعامل مع الواقع الجديد في ميادين التعليم العالي وميادين التعليم الإلكتروني، وسوف لن تألو جدها في توفير كل ما هو جديد في عالم البرامج الإلكترونية التي تؤمن قدرا عاليا من الكفاءة للعملية التعليمية .

الاهداف

نظراً لما يتسم به قسم إدارة الأعمال بعراقته المشهودة ، لذا يرسم الغايات الاستراتيجية من أن يكون القسم المتميز في تخريج أفضل الملاكات العلمية والمهنية في مجال الاختصاص ، واتخاذ القرارات الاستراتيجية في البيئات المختلفة الأعمال بما ينسجم مع التطورات في بيئة العمل الدولية والمحلية ويواكب التطورات الحاصلة في مجالات العلوم الإدارية ودورها المتميز في خدمة المجتمع.
يسير القسم بخطى حثيثة واثقة نحو الأهداف المخطط لها ومن أهم الأهداف:

  • تنمية التفكير العلمي والقدرات التحليلية والمعرفة لدى الطالب واكسابه مهارات التحليل والاستنتاج المنطقي .
  • توفير خلفية ادارية وتخطيطية لدى الطالب تساعده في الرؤيا واتخاذ القرار.
  • اعداد الطالب أعدادا أساسيا بما يمكنه من ادارة عمله بعد التخرج بنجاح .
  • اقامة الندوات الدراسية والمشاركة في المؤتمرات في مجال الاختصاص .
  • اعداد البحوث والدراسات المالية والادارية التي تساهم في خدمة المجتمع .
  • اكتساب الطالب المهارات الاساسية المناسبة في مجال التخصص (المهنة ) التي يلتحق بها بعد التخرج .
  • تنمية الاتجاهات الايجابية والميول والاهتمامات ومنظومة القيم وحب الوطن لدى جميع الطلبة .
  • تنمية التربية الطلابية الجامعية لدى الطالب كصقل الشخصية وتحمل المسؤولية والمبادرة والتعليم الذاتي والاعتماد على النفس والتحليل الاستنتاجي من خلال دراسته النظرية الميدانية .
  • سعى القسم جاهدا الى زيادة المهارات التدريبية والعلمية والتطبيقية للأساتذة التدريسيين في القسم على سبيل المثال مشاركتهم في دورات طرائق التدريس .
  • نظام متابعة الخطط الدراسية التفصيلية وتقييمها بشكل مستمر ولكل شهر ولكل أسبوع ولجميع الأيام .
  • التقييم الدوري والمستمر لأعضاء الهيئة التدريسية وتعزيز الجوانب الايجابية ومعالجة جوانب القصور ان وجدت .

المناقشة المستمرة لجميع مفردات القسم وذلك لتطوير المناهج العلمية ومحاولة الاضافة الى كل ما هو جديد في مجال الاختصاص .

يتاهل المتخرج من قسم ادارة الاعمال ان يكون موظفا اداريا او مديرا مؤهلاً علمياً و تربوياً و فنياً في العمل داخل الشركات و المنظمات و الدوائر الحكومية ويكون بحسب المجالات الاتية :

  • مجال عمل الخريجين:

قسم إدارة الأعمال يتيح للخريجين في الحصول على الوظائف القيادية في المؤسسات الحكومية والخاصة. فمن مجالات عمل خريجي قسم إدارة الأعمال:

  • نظم المعلومات الإدارية.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • العلاقات العامة والإعلام.
  • إدارة المشتريات والإعلان.
  • إدارة المنشآت المالية.
  • إدارة الأعمال الدولية والتجارة الإلكترونية.
  • إدارة الجودة الشاملة.
  • السياسات الإدارية.
  • مجال عمل الخريجات:
  • الأقسام النسائية بالبنوك، والأعمال المالية.
  • الخدمات الحكومية النسائية.
  • إدارة الخدمات العامة والترفيهية.
  • مراكز التسوق للأقسام النسائية.
  • إدارة الخدمات النسائية في الفنادق والأماكن السياحية.
  • رائدات أعمال.
  • إدارة المواقع الإلكترونية للشركات.
  • باحثات في المجالات الإدارية والتسويقية.

تتضح رسالة إدارة الأعمال وقيمها الأساسية في برامجها وثقافة المؤسسة التي يتبناها أعضاء هيئة التدريس والموظفون الذين هم قدوة يحتذى بهم.

وتتمثل هذه القيم فيما يلي:

قال تعالى: (إِنَّ ٱللَّهَ يَأمُرُكُم أَن تُؤَدُّواْ ٱلأَمَـانَـاتِ إِلَىٰ أَهلِهَا) (النساء ٥٨).

قال تعالى: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) (القصص ٢٦).

  • الأمانة: هي قيمة إسلامية متكاملة وتتجلى في جميع تعاملاتنا.
  • القوة: لتمكين طلابنا من أن يكونوا أفضل المهنيين في مجالات عملهم.
  • الشرف: إيماناً منا بأن الجدارة بشرف العيش والعمل في مكة المكرمة هو مسؤولية كبيرة فإننا نركز على غرس هذه القيمة في كل ما نقوم به، حيث أننا ننمي الشعور بالمسؤولية الأخلاقية والأدبية والاجتماعية والمساءلة الذي ينعكس في تعاملاتنا وتعليمنا وخدمة المجتمع.
  • الخدمة: نحن نفخر لأن كل ما نقوم به هو لخدمة مكة المكرمة وأصحاب المصلحة، وذلك مبنياً على أسس الاحترام والنزاهة والتواضع والعمل الجماعي والتكافل والرحمة. ولتحقيق رسالتنا نقوم بالأنشطة التالية:
  1. تزويد طلابنا بتجربة تعليمية لا مثيل لها.
  2. تشجيع التحصيل العلمي في قضايا إدارة الأعمال الهامة، من خلال المساهمة الفكرية، وخبرات التعلم المبتكرة، والتفاعل مع أصحاب المصلحة.
  3. تعزيز ثقافة المواطنة المتمثلة في التميز والتعاون والمشاركة واحترام الخلفيات والأفكار المتنوعة.
  4. تقييم والتفكير ملياً في تحقيق أهدافنا، مما أدى إلى التحسين المستمر لممارساتنا، والسعي لتحقيق التميز.
  5. خلق قيمة تعليمية مضافة.
  6. الالتزام بُمثُل المسؤولية الاجتماعية.
  7. كسب رضا العملاء.
  8. تعزيز أخلاقيات العمل المهني.
  9. دعم الابتكار وريادة الأعمال.

 

نقاط القوة :

  1. توفر قاعدة بيانات ونظم معلومات حديثة في الجامعة.
  2. الكوادر البشرية كفؤة ومؤهلة وبمختلف الاختصاصات .
  3. وجود رؤية ورسالة وقيم وأهداف استراتيجية واضحة ويتم مراجعتها دورياً.
  4. تمتلك القيادات الجامعية الصلاحيات اللازمة لتنفيذ الإعمال.
  5. تمتلك الجامعة والكليات دليل الوصف الوظيفي لكافة التدريسيين والموظفين .
  6. تتوفر لدى الجامعة سياسات وإجراءات واضحة مكتوبة لعملياتها المحاسبية .
  7. يتوفر لدى الجامعة وكلياتها موقع الكتروني رسمي يقدم خدمات للجمهور مع سهولة استخدامه من قبل التدريسيين والموظفين والطلبة.
  8. تبني الجامعة لبرنامج إدارة الجودة الشاملة والاعتمادية .

نقاط الضعف:

  1. زيادة عدد الطلبة المقبولين في القسم نتيجة للأقبال الكبير لقسم ادارة الاعمال و رغبتهم بهذا القسم .
  2. عدم المعرفة بمضامين الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الإستراتيجية من قبل معظم التدريسيين والموظفين في الجامعة.
  3. أنظمة التحفيز والمكافآت في الجامعة لاترتقي إلى مستوى الطموح .
  4. عدم وجود إعداد وتأهيل تربوي ومهني لعضو هيئة التدريس المعين حديثاً .
  5. عدم معرفه غالبية التدريسيين والموظفين في الجامعة باستخدام تقنية الحاسوب في العمل.

 

الفرص المتاحة :

  1. عقد اتفاقيات توأمة مع عدد من الجامعات العالمية الرصينة .
  2. استثمار المعرفة العلمية وتوظيفها في المجال التكنولوجي .
  3. الاستفادة من المقارنة المرجعية مع الجامعات المعتمدة(الرصينة) لتطوير الجامعة والحصول على شهادة الاعتمادية .
  4. الاستفادة من الملاك التدريسي المدرب والمؤهل لفتح مكاتب استشارية وتدريبية لتلبية متطلبات منظمات المجتمع المختلفة .
  5. إمكانية الاستفادة من الاستقطاب للكفاءات العلمية العائدة والكفاءات الموجودة في سوق العمل.
  6. إمكانية التواصل مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل لخريجي الجامعة .
  7. توظيف البحوث العلمية والاستشارات لخدمة المجتمع وتطوره .

1. تهيئة الطلبة لحياة عملية تؤدي فيه إدارة الأعمال دوراً رئيسياً.
2. اكتساب الطلبة معارف متنوعة في تخصصات وبرامج أكاديمية تتناسب وحاجة سوق العمل.

  1. الإسهام والمشاركة في تزويد سوق العمل المحلية بأعداد مناسبة من حملة الدرجات العلمية البكالوريوس ، والدبلوم العالي ، والماجستير ، والدكتوراه في إدارة الأعمال وحافات العلوم القريبة منها ، مثل الإدارة الصحية ، إدارة التمريض ، إدارة البلديات ، إدارة الرقابة والتفتيش.
    4. اعتماد ثقافة السلوك الأخلاقي القويم في التدريس والتعليم والبحث العلمي.
    5. دعم التعليم المستمر للعاملين في مؤسسات المجتمع كافة.
    6.  ترويج خدمات القسم في مجال البحوث والدراسات والاستشارات والتدريب الذي يخدم المجتمع.

التوصيف الوظيفي لخريجي ادارة الاعمال :

تخصص ادارة اعمال يخرج طلبة لهم القدرة على وضع الخطط المتكاملة للوحدات او المنظمات التي يشرفون عليها ويتحكمون بشكل فعال في اتخاذ القرارات التي تخص ادارة المشاريع. كذلك يركز هذا التخصص على اعداد مدير وفقا للأساليب العلمية والمهارات المرتبطة بالوظائف الادارية وخصوصا المتمثلة بالوظائف المالية والموارد البشرية وعمليات التسويق والبحث والتطوير ، اضافة الى ادراك ابعاد العلاقة بين المنضمة وبيئتها الخارجية.

يمنح خريج قسم ادارة الاعمال الحاصل على شهادة بكالوريوس علوم في ادارة الاعمال درجة معاون اداري في كافة الانشطة والاعمال في المنظمات العامة ومنظمات الاعمال.

 أ.د هاني حميد مشجل غفلة
أ.د هاني حميد مشجل غفلةدكتوراه
المحاسبة المالية والتدقيق
 م.م سهير كريم رماني هواس
م.م سهير كريم رماني هواسماجستير
علوم الاحصاء
 أ.د عبد الجليل ضاري عطاالله
أ.د عبد الجليل ضاري عطااللهدكتوراه
تخطيط حضري واقليمي
أ.د.م علي كريم عبود عباس العمار
أ.د.م علي كريم عبود عباس العمار دكتوراه
تخطيط حضري واقليمي
 م. طارق عرمان عباس عبد
م. طارق عرمان عباس عبد ماجستير
ادارة الاعمال
 م.د سعد حسين خلف حسين
م.د سعد حسين خلف حسيندكتوراه
السياسات النقدية الدولية
 م.د لارا قاسم خنجر جبارة
م.د لارا قاسم خنجر جبارةدكتوراه
الفلسفة في المحاسبة
م.د نصير محمد غزال مودن
م.د نصير محمد غزال مودندكتوراه
الفلسفة في ادارة الاعمال
م.م اسراء جعفر هليو البديري
م.م اسراء جعفر هليو البديريماجستير
طالبة دكتوراه اقتصاد
م.م ام البنين جبار ندوش علي
م.م ام البنين جبار ندوش عليماجستير
ادارة الاعمال
م.م انور عبيد سلمان محمد الفضلي
م.م انور عبيد سلمان محمد الفضليماجستير
علوم المحاسبة
م.م ايناس حسن كاظم علوان
م.م ايناس حسن كاظم علوانماجستير
طالبة دكتوراه/محاسبة
م.م جاسم حسين علي عاتي البدري
م.م جاسم حسين علي عاتي البدريماجستير
طالب دكتوراه/ادراة الاعمال
م.م جاسم هادي فرج سرحان
م.م جاسم هادي فرج سرحانماجستير
اقتصاد معرفي
م.م حازم عبد علي جاسم طخاخ
م.م حازم عبد علي جاسم طخاخماجستير
طالب دكتوراه/ادارة عامة
م.م حسين عبدالله خلف مجيد
م.م حسين عبدالله خلف مجيدماجستير
ادارة الاعمال
م.م حسين عليوي كهية جوير
م.م حسين عليوي كهية جويرماجستير
ادارة عامة
م.م دعاء جعفر موسى سعيد
م.م دعاء جعفر موسى سعيدماجستير
طالبة دكتوراه/العلوم المالية والمصرفية
م.م رواء لطيف رحيل كريدي
م.م رواء لطيف رحيل كريديماجستير
علوم المحاسبة
م.م رؤدة رعد يوسف عبدالهادي
م.م رؤدة رعد يوسف عبدالهاديماجستير
الاحصاء
م.م زياد محمد حسين سعيد
م.م زياد محمد حسين سعيدماجستير
طالب دكتوراه/ادارة الاعمال
م.م زيد عباس فاضل عيسى المعموري
م.م زيد عباس فاضل عيسى المعموريماجستير
ادارة الاعمال
م.م سالار عزيز براك جودة القريشي
م.م سالار عزيز براك جودة القريشيماجستير
محاسبة
م.م علي سعد علوان الموسوي
م.م علي سعد علوان الموسويماجستير
طالب دكتوراه/ادارة الاعمال
م.م كرار حسين منصور عكله
م.م كرار حسين منصور عكلهماجستير
علوم ماليةومصرفية
م.م ليث سلام عبد الرضا سمين
م.م ليث سلام عبد الرضا سمينماجستير
ادارة الاعمال
م.م محمد يحيى محمد مذكور
م.م محمد يحيى محمد مذكورماجستير
علوم مالية ومصرفية
م.م مرتضى حسين لفتة البديري
م.م مرتضى حسين لفتة البديريماجستير
العلوم الاقتصادية
م.م مروان شاكر عبيد منذور
م.م مروان شاكر عبيد منذورماجستير
علوم اقتصادية
م.م مهدي علي عبد الحسين
م.م مهدي علي عبد الحسينماجستير
طالب دكتوراه/علوم في الاحصاء
م.م هدية حسن مطرود محيسن
م.م هدية حسن مطرود محيسنماتجستير
علوم الاحصاء
م.م كمال علوان محيسن العايدي
م.م كمال علوان محيسن العايدي ماجستير
ادارة موارد بشرية وسلوك التنظيم
م.م طيف عبد الرضا رحيمة شناوة
م.م طيف عبد الرضا رحيمة شناوةماجستير
الاداب واللغة الانكليزية
م.م فاطمة علاء الدين عبيد الربيعي
م.م فاطمة علاء الدين عبيد الربيعيماجستير
الادارة الصناعية

جدول امتحانات الشهر الأول للفصل الدراسي الأول لقسم إدارة الأعمال للعام الدراسي

(2021 – 2022)

اليوم والتاريخ المرحلة الثانية المرحلة الثالثة المرحلة الرابعة
1/12/2021 الاربعاء قانون تجاري محاسبة كلفة ادارة دولية (حضوري)
2/12/2021 الخميس حاسبات إدارة المشاريع انكليزي
4/12/2021 السبت ادارة المواد و المخازن ادارة المصارف (حضوري) تكنولوجيا المعلومات
5/12/2021 الاحد محاسبة متوسطة

(حضوري)

انكليزي إدارة العمليات والإنتاج

(حضوري)

6/12/2021 الاثنين انكليزي ادارة مالية (حضوري) منهج البحث
7/12/2021 الثلاثاء إدارة الموارد البشرية (حضوري) حاسبات QSB إدارة الخطر
8/12/2021 الاربعاء نظرية المنظمة ادارة استراتيجية (حضوري) إدارة العقود
9/12/2021 الخميس إدارة التسويق اقتصاديات الاعمال

المنهج الدراسي لقسم ادارة الاعمال

 (المرحلة الاولى)

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
مباد ادارة الاعمال (1) 3 3 3 Principles of Business Administration
مبادئ الاقتصاد (1) 2 2 2 Principles of  Economics
مبادئ المحاسبة (1) 3 3 3 Principles of  Accounting
حاسوب (1) Microsoft Office 1 2 3 2 Microsoft Office (1)
الرياضيات لادارة الاعمال 3 3 3 Mathematics for Busiess
لغة عربية 2 2 2 Arabic Language
E قراءات ادارية 2 2 2 English Readings Business
لغة انكليزية (1) 2 2 2 English Grammar (1)
المجموع 18 2 20 19 Total
الفصل الثاني
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
مباد ادارة الاعمال (2) 3 3 3 Principles of Business Administration (2)
مبادئ الاقتصاد (2) 3 3 3 Principles of  Economics (2)
مبادئ المحاسبة (2) 3 3 3 Principles of  Accounting (2)
حاسوب (2) Microsoft Office 1 2 3 2 Microsoft Office (2)
الاحصاء لادارة الاعمال 3 3 3 Statistics for Busiess
حقوق و حريات 2 2 2 Human Rights & Democray
E مراسلات تجارية 2 2 2 Advanced English Readings in Business
لغة الانكليزية (2) 2 2 2 English Grammar (2)
المجموع 19 2 21 20 Toyal

 (منهج المرحلة الثانية)

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة التسويق 3 3 3 Marketing Management
ادارة الموارد البشرية 3 3 3 Human Resources Management
نظرية منظمة 3 3 3 Organization Theory
محاسبة متوسطة (1) 2 2 2 Intermediate Accounting (1)
قانون تجاري 3 3 3 The Commercial Code
ادارة المواد و المخازن 2 2 2 Inventory Management
تطبيقات ادارية باستخدام الحاسوب 1 2 3 2 Business Speadsheet by Microsoft Excel in English
لغة انكليزية (1) 2 2 2 English Grammar (1)
المجموع 19 2 21 20 Total
الفصل الثاني
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
بحوث التسويق 2 2 2 Marketing  Research
ادارة راس المال الفكري 2 2 2   Intellectual Capital Management
سلوك تنظيمي 3 3 3 Organizational Behavior
محاسبة متوسطة (2) 2 2 2 Intermediate Accounting (2)
التجارة الالكترونية 2 2 2 -E- Commercial
ادارة الامدادات 2 2 2 Supply Chain Management
تطبيقات ادارية متقدمة باستخدام الحاسوب 1 2 3 2 Advanced Business Speadsheet by Microsoft Excel in English
لغة انكليزية (2) 2 2 2 English Grammar (2)
المجموع 16 2 18 17 Total

(منهج المرحلة الثالثة)

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة مالية (1) 3 3 3 Financial Management (1)
ادارة سترتيجية 3 3 3 Strategic Management
ادارة المصارف 3 3 3  Banking Management
محاسبة تكاليف (1) 3 3 3 Cost Acciunting (1)
تطبيقات كمية لادارة الاعمال باستخدام الحاسوب 1 2 3 2 Business Quantitative Methods by QSB
ادارة المشاريع 3 3 3 Project Management
اقتصاديات الاعمال 2 2 2 Business Economics
لغة انكليزية (1) 2 2 2 English Grammar (1)
المجموع 20 2 22 21 Total
الفصل الثاني
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة مالية (2) 3 3 3 Financial Management (2)
التفكير الاستراتيجي 2 2 2 Strategic Thinking
ادارة التامين 3 3 3  Insurance Management
بحوث عمليات 1 2 3 2 Business Operations Research by QSB
محاسبة تكاليف (2) 3 3 3 Cost Accounting (2)
تطبيقات ادارة المشاريع باستخدام الحاسوب 1 2 3 2 Microsoft Project
دراسات الجدوى 2 2 2 Feasibility Study
لغة انكليزية (2) 2 2 2 English Grammar (2)
المجموع 17 4 21 19 Total

(منهج المرحلة الرابعة)

الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة الانتاج و العمليات 3 3 3 Operations & Production Management
ادارة الاعمال الدولية 3 3 3 International Business Management
تكنولوجيا المعلومات الادارية 3 3 3 Management Information Technology
مناهج و اخلاقيات البحث العلمي 2 2 2 Research Methodologies Approaches
ادارة العقود الحكومية 2 2 2 Governmental Contracts Management
ادارة المخاطر 2 2 2 Risk Management
لغة انكليزية (1) 2 2 2 English Grammar (1)
المجموع 17 17 17 Total
الفصل الاول
المادة عدد ساعات النظري عدد ساعات العملي المجموع عدد الوحدات Subject
ادارة الجودة 3 3 3 Quality Management
ادارة المعرفة 3 3 3  Knowledge Management
حوكمة الشركات 2 2 2 Corporate Governance
مشروع بحث التخرج 2 2 1 Graduate Project
ادارة التفاوض 2 2 2 Negotiation Management
ادارة المحفظة الاستثمارية 3 3 3  Investment Management
لغة انكليزية (2) 2 2 2 English Grammar (2)
المجموع 15 2 17 16 Total

كلية الكوت الجامعة 

الطلبة الاوئل 

العام الدراسي (2018 – 2019)

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الاولى 2018-2019:-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 حنين جوده ساجت عكيلي المسائية الاول
2 زينب علي يحيى جواد الصباحية الثاني
3 احمد عبد الكريم عباس كاظم المسائية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثانية 2018-2019:-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 ايات عماد عبيد فياض الصباحية الاول
2 حسن علي يحيى جواد الصباحية الثاني
3 امنة خليل هاشم حسن الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثالثة 2018-2019:-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 زينب جمعة عاشور حمزه الصباحية الاول
2 وجدان مزهر جحيل علك الصباحية الثاني
3 هبه وليد جابر رضا الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الرابعة 2018-2019:-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 عقيد حسين عيسى موسى المسائية الاول
2 مرتضى احمد عبد حسن المسائية الثاني
3 سجى علي صادق جعفر الصباحية الثالث

كلية الكوت الجامعة

الطلبة الاوئل

العام الدراسي (2019 — 2020)

قسم ادارة الاعمال/ المرحلة الاولى :

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 علي تركي مدلول حسون المسائية الاول
2 احمد محسن موسى حسين المسائية الثاني
3 امير جودت كاظم جواد الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثانية :

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 حنين جودة ساجت عكيلي المسائية الاول
2 فائز احمد عبود كسار المسائية الثاني
3 حسنين ستار رحيم هظل الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثالثة :

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 ايات عماد عبيد فياض الصباحية الاول
2 حسن علي يحيى جواد الصباحية الثاني
3 لينا حميد سلمان ياسين المسائية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الرابعة :

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 محمد مصطاف كريم علوان المسائية الاول
2 زهراء حسين خماس عبدالله المسائية الثاني
3 امنة حاتم كريم محمد الصباحية الثالث

كلية الكوت الجامعة

الطلبة الاوئل

العام الدراسي (2020 – 2021 )

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الاولى :-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 افراح مالك علي خليف المسائية الاول
2 سحر خليل اسماعيل محمد المسائية الثاني
3 زهراء انور جدوع غزال المسائية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثانية :-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 علي تركي مدلول حسون المسائية الاول
2 حسين كطوف حسن عزيز المسائية الثاني
3 عبير ارزوقي حسن جاسم المسائية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الثالثة :-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 حنين جودة ساجت عكيلي المسائية الاول
2 فائز احمد عبود كسار المسائية الثاني
3 سكينة رضا علي محمد الصباحية الثالث

قسم ادارة الاعمال / المرحلة الرابعة :-

ت اسم الطالب الدراسة التسلسل
1 ايات عماد عبيد فياض الصباحية الاول
2 ماري صباح عبد محسن المسائية الثاني
3 دعاء علي عباس محمد علي الصباحية الثالث

المرحلة الأولى
الحاسبات
الرياضيات
القراءات الادارية
اللغة العربية
المحاسبة
المراسلات
مبادئ ادارة الاعمال
مبادئ الاقتصاد
المرحلة الثانية
ادارة الأمدادات
ادارة رأس المال الفكري
سلوك تنظيمي
ادارة تسويق
الحاسبات
نظرية منظمة
المحاسبة المالية (المتوسطة) 1
المحاسبة المالية (المتوسطة) 2
المرحلة الثالثة
الادارة الاستراتيجية
1بحوث عمليات
بحوث عمليات2
محاسبة تكاليف 1
محاسبة تكاليف 2
ادارة تأمين
ادارة مشاريع
المرحلة الرابعة
ادارة الاستثمار
ادارة الجودة
ادارة العقود
ادارة المعرفة
ادارة دولية
منهج بحث علمي
رئيس القسم

أ.د هاني حميد مشجل غفلة

 07801047710

السيرة الذاتية

مقرر القسم

م.م سهير كريم رماني هواس

07800979986

[email protected]

السيرة الذاتية

المرحلة الاولى

الرياضيات _الكورس الاول 

اللغة الانكليزية

مبادىء الاحصاء 

مبادىء الاعمال 

مبادىء الاقتصاد

المحاسبة

المرحلة الثانية

 ادارة التسوق _الكورس الاول 

نظرية منظمة – الكورس الاول

محاسبة متوسطة – الكورس الاول

القانون التجاري – الكورس الاول 

الحاسبات – الكورس الاول 

ادارة الموارد البشرية – الكورس الاول 

بحوث التسويق – الكورس الثاني

الحاسبات – الكورس الثاني 

رأس المال الفكري – الكورس الثاني 

السلوك التنظيمي – الكورس الثاني 

المرحلة الثالثة

ادارة أستراتيجية – الكورس الاول 

ألنظام ألكمي للأعمال – الكورس الاول

محاسبة تكاليف – الكورس الاول 

أدارة المشاريع

أدارة تأمين – الكورس الثاني 

أدارة مالية

بحوث عمليات – الكورس الثاني 

تفكير استراتيجي – الكورس الثاني 

دراسة ألجدوى – الكورس الثاني 

محاسبة التكاليف – الكورس الثاني 

المرحلة الرابعة

 أدارة الجودة 

أدارة العمليات والانتاج 

أدارة المعرفة 

أدارة خطر

أدارة عقود

منهج ألبحث العلمي

تكنلوجيا المعلومات – الكورس الاول

حوكمة الشركات – الكورس الثاني

أدارة التفاوض – الكورس الثاني 

جاسم هادي فرج سرحان

تحليل السياسه النقدية ومدى تأثيرها على النمو الاقتصادي العراق انموذجا للمدة من 2003-2015

جاسم هادي فرج سرحان

الافاق الحالية والمستقبلية للغاز الطبيعي العراقي للمدة 2000-2016

نصير محمد عزال

لسياسة المالية ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية في العراق للمدة (2010 – 2017 )

سعد حسن خلف حسين

قیاس وتحلیل الفجوة الغذائیة في الاقتصاد العراقي للفترة (1980 – 2015)

 

هاني حميد مشجل

the effect of providing disclosure and transparency requirements in financial reporting on the quality of accounting information

هاني حميد مشجل

قياس نتائج عقود الانشاء وفق IFRS 15 : تحديات التنفيذ للشركات العراقية

سعد حسين خلف حسين

الصيرفة الاكترونية وامكانية نقلها في القطاع المصرفي العراقي “مصرف الرافدين حالة دراسية”

 

نصير محمد عزال

The impact of public spending on the development of innovation in educational institutions

سهير كريم رماني هواس

اثر التخطيط الاستراتيجي في تقويم الجودة الشاملة دراسة تطبيقية في كلية الكوت الجامعة

حسين فلاح حسن علي

The Relationship between the Level of Earnings Quality and Financial Distress Risk

 

هديه حسن مطرود محيسن

اثر التخطيط الاستراتيجي في تقويم الجودة الشاملة دراسة تطبيقية في كلية الكوت الجامعة

محمد علوان رحيمة شناوة

امكانية تطبيق تقنية 5s لتنفيذ استراتيجية التصنيع الفعال وتحقيق رضا الزبون

م.د لارا قاسم خنجر

The effect of using a four-dimensional strategy in achieving the quality costs of university services in evaluating the performance of higher education units

Ali Saad Alwan Al-musawi

Evaluating the reality of risk management of industrial and construction projects with engineering insurance: a case study – in the National Insurance Company

Ali Saad Alwan Al-musawi

To what extent the System of the Occupational Safety and Health Administration ISO 45001:2018 Prevents Injury

Ali Saad Alwan Al-musawi

أثر الحوكمة في المؤسسات الاقتصادية والمصرفية

هديه حسن مطرود

The used to Predict Numbers of Patient with Asthma in Wasit Governorate

هدى ناظم خلباص

Relationship between Characteristics of the Board Directors and Earning Management: Case Study in the Iraq Stock Exchange

سهير كريم رماني 

Analyzing the factorial experiments variances with the repeated values in a practical application

هدية حسن مطرود

Analyzing the factorial experiments variances with the repeated values in a practical application

رؤدة رعد يوسف

Analyzing the factorial experiments variances with the repeated values in a practical application

سعد حسين خلف

the mechanism of shifiting from direct monetary policies to indirect monetary policies

 

 

اليوم الوقت المرحلة الاولى المرحلة الثانية المرحلة الثالثة المرحلة  الرابعة
السبت 2:00-3:00 PM ظهرا مبادئ محاسبة م.م زيد عباس قانون تجاري م.م مروان شاكر ادارة مصارف كمال علوان ادارة العقود الحكومية د. علي العمار
3:00-4:00 PM ظهرا مبادئ محاسبة م.م وليد محسن (حضوري) قانون تجاري ادارة مصارف (حضوري) ادارة العقود الحكومية
4:00-5:00 PM مساءا ادارة الاعمال م.م حسين عليوي نظرية منظمة م.م زياد محمد ادارة مالية م.م رواء لطيف انكليزي م.م طيف عبدالرضا
5:00-6:00 PM مساءا م.م اسراء جعفر(حضوري) م.م انور عبيد(حضوري) انكليزي
الاحد 2:00-3:00 PM ظهرا مبادئ اقتصاد م.م مرتضى حسين محاسبة متوسطة م.م ايناس حسن ادارة المشاريع م.م جاسم هادي ادارة العمليات و الانتاج م.م علي سعد
3:00-4:00 PM ظهرا مبادئ اقتصاد محاسبة متوسطة م.م وليد محسن ادارة المشاريع ادارة العمليات و الانتاج م.م فاطمة علاء الدين
(حضوري) (حضوري)
4:00-5:00 PM مساءا لغة عربية الموارد البشرية م.م ام البنين جبار حاسبات QSB م.م هدية حسن ادارة دولية م.د عذراء باسم
5:00-6:00 PM مساءا لغة عربية م.م حازم عبد(حضوري) حاسبات QSB م.م حازم عبد(حضوري)
الاثنين 2:00-3:00 PM ظهرا ادارة الاعمال م.م حسين عليوي نظرية منظمة م.م زياد محمد ادارة مالية م.م رواء لطيف ادارة المخاطر د. سعد حسين
3:00-4:00 PM ظهرا ادارة الاعمال م.م اسراء جعفر نظرية منظمة ادارة مالية م.م انور عبيد ادارة المخاطر
(حضوري) (حضوري)
4:00-5:00 PM مساءا حاسبات عملي م.م مهدي علي حاسبات م.م رؤدة رعد ادارة استراتيجية م.م جاسم حسين تكنولوجيا المعلومات م.م سلار عزيز
5:00-6:00 PM مساءا (حضوري) حاسبات م.دنصير محمد(حضوري)
الثلاثاء 2:00-3:00 PM ظهرا رياضيات م.م سهير كريم الموارد البشرية م.م ام البنين جبار اقتصاديات اعمال م.م ليث سلام تكنولوجيا المعلومات م.م كرار حسين
3:00-4:00 PM ظهرا رياضيات الموارد البشرية م.م حازم عبد اقتصاديات اعمال تكنولوجيا المعلومات
(حضوري)
4:00-5:00 AM مساءا قراءات م.م عذراء عبدالسادة حاسبات (عملي) م.م رؤدة رعد انكليزي م.م طيف عبدالرضا
5:00-6:00 PM مساءا قراءات  (حضوري) انكليزي
الاربعاء 2:00-3:00 PM ظهرا محاسبة م.م زيد عباس المواد و المخازن م.م حسين عبدالله ادارة استراتيجية م.م جاسم حسين ادارة دولية د. عذراء باسم
3:00-4:00 PM ظهرا م.م وليد محسن المواد و المخازن ادارة استراتيجية م.د نصير محمد ادارة دولية م.م حازم عبد
(حضوري) (حضوري) (حضوري)
4:00-5:00 PM مساءا رياضيات م.م سهير كريم قانون تجاري م.م مروان شاكر حاسبات QSB عملي م.م هدية حسن ادارة العمليات و الانتاج م.م علي سعد
5:00-6:00 PM مساءا ادارة تسويق م. طارق عرمان ادارة مصارف كمال علوان م.م فاطمة علاء الدين
(حضوري) (حضوري)
الخميس 2:00-3:00 PM ظهرا انكليزي م.د لارا قاسم ادارة تسويق م.طارق عرمان محاسبة كلفة م.م عذراء عبدالسادة منهج البحث العلمي د. عبدالجليل
3:00-4:00 PM ظهرا انكليزي ادارة تسويق محاسبة كلفة منهج البحث العلمي م.م دعاء جعفر
4:00-5:00 PM مساءا حاسبات م.م  مهدي علي انكليزي م.م طيف عبدالرضا ادارة المشاريع م.م محمد يحيى
5:00-6:00 PM مساءا حاسبات انكليزي محاسبة كلفة م.م عذراء عبدالسادة

وحدة التعليم المستمر في كلية الكوت الجامعة تقيم ورشة عن تأثير إشعاع الموبايل على صحة الإنسان .

يناير 8th, 2022|

أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الكوت الجامعة اليوم السبت الموافق ٨/ ١ / ٢٠٢٢م صباحا ، وعلى قاعة الدكتور عبد الزهرة الربيعي ورشة عمل بعنوان تأثير إشعاع الموبايل على الصحة حاضرها كل من م.د.

وحدة التعليم المستمر في كلية الكوت الجامعة تقيم ورشة عمل بعنوان (شرح محاور التقييم السنوي للتدريسيين) اليوم .

يناير 5th, 2022|

على قاعة الدكتور عبد الزهرة الربيعي أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الكوت الجامعة ورشة عمل بعنوان (شرح محاور التقييم السنوي للتدريسيين) حاضر الورشة م.م. فوزي كركان و م.م. شهد قاسم وكان مقررها الست زينب

عمادة الكوت الجامعة تقدم شكرها للفريق الوزاري الذي يترأسه الأستاذ المتمرس الدكتور عامر الأمير لجهوده الكبيرة في إدخال الكليات الحكومية و الأهلية في مستوعبات سكوباس .

ديسمبر 30th, 2021|

قدمت عمادة كلية الكوت الجامعة شكرها وتقديرها إلى الفريق الوزاري للتعليم الإلكتروني الذي يترأسه الأستاذ المتمرس الدكتور عامر الأمير إذ بسعيه أدخل الكليات الحكومية والأهلية في المستوعبات العالمية المعتمدة ومنها سكوبس ، فبجهوده المباركة ظهرت

الكوت الجامعة تسمي إحدى قاعاتها باسم فضيلة الداعية الإسلامي محمد التيجاني التونسي السماوي.

ديسمبر 30th, 2021|

اجتهد مجلس إدارة كلية الكوت الجامعة بتكريم الأحياء من المتميزين من رجالات العلم والمعرفة . فقد سمى المجلس إحدى قاعات الكلية باسم فضيلة الداعية الإسلامي التونسي الشيخ محمد التيجاني ؛ تقييما له وتكريما لمنزلته العلمية

كلية الكوت الجامعة تفوز بمقعد عضو تنفيذي في رابطة الجامعات والكليات الإسلامية في انتخابات عقدتها الرابطة في الأزهر الشريف اليوم .

ديسمبر 29th, 2021|

عقدت رابطة الجامعات والكليات الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف في جمهورية مصر العربية اليوم انتخابات أعضاء الرابطة ، وقد فازت كلية الكوت الجامعة بمقعد عضو مجلس تنفيذي فيها ، شغله الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي

مؤسسة الشهداء في رئاسة الوزراء تقدم شكرها وتقديرها إلى الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي ؛ لتعاونه الكبير معها .

ديسمبر 29th, 2021|

قدمت مؤسسة الشهداء في رئاسة الوزراء شكرها وتقديرها إلى الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي رئيس مجلس إدارة كلية الكوت الجامعة بكتابها المرقم ٦٩٠ في ٢٤ / ١١ / ٢٠٢١؛ تثمينا لجهوده المبذولة وتعاونه الكبير والمثمر