البحث والتطوير ( نظرة عامة):

يعتبر قسم البحث والتطوير إحدى الاقسام الأساسية والفاعلة في الهيكل التنظيمي للكلية وذلك بسبب الدور المناط به  في مجال متابعة البحث العلمي ومتطلباته والذي هو الهدف الرئيسي في الجامعات والكليات ومن أهم السبل التي من شأنها تطوير المستوى العلمي للجامعات ،وايضا يعد  من أهم الركائز الأساسية لتطوير الحركة العلمية للبلد لدوره واثره في ابراز مواهب الكادر التدريسي في الكليات والجامعات العراقية ، لذا فقد برز هذا القسم  كجهة علمية تعنى بالمفاصل التي من شأنها تطوير الجامعة والتدريسي والباحث فيما يخص الشؤون العلمية حيث تتضمن الاهتمام بالترقيات العلمية للتدريسي والباحث فيما يخص الشؤون العلمية للتدريسي من خلال المتابعة والإشراف على الترقيات العلمية في الجامعات وإصدار التعليمات والقوانين التي تنظم الترقيات العلمية في مؤسسات التعليم العالي كما تتضمن المتابعة والإشراف على حركة النشر العلمي في الجامعات العراقية التي تشمل إصدارات المجلات العلمية المحكمة ونشر البحوث في مجلات عالمية واعتماد المجلات العلمية لأغراض الترقية العلمية كما يهتم القسم  بالشؤون العلمية الأخرى للجامعات مثل التقارير العلمية وإعداد الدراسات التي من شأنها تطوير الآفاق العلمية لكافة منتسبي التعليم العالي ، واقامة المؤتمرات وكافة النشاطات العلمية التي من شانها ان تسهم في رفع الحركة العلمية داخل المؤسسات التعلمية.

انطلاقاً من رؤية ورسالة كلية الكوت الجامعة الاهلية  يبنى قسم البحث والتطوير والشؤون العلمية  رؤية ورسالة لتحقيقً أهداف الكلية في الحرص والاهتمام بالبحث العلمي الرصين الذي يلبي احتياجات المجتمع وتشجيع النشاطات العلمية المختلفة لمتابعة حركة البحث والنشر العلمي وتطوير مهارات الباحثين والعديد من الشؤون العلمية المتنوعةِ ، اذ يطمح قسم الشؤون العلمية ان يكون محفلاً لنتاجات الجامعة الفكرية وركيزة اساسية في استكشاف مجالات التطور المعرفية ومواكبتها كما ويسعى لتوفير بيئة بحثية داعمة للنتاج العلمي الرصين، واثراء المعارف ونشرها عن طريق تنمية قدرات الملاكات التدريسية في المجالات والاختصاصات كافة و متابعة المؤتمرات والندوات وورش العمل في الكلية مع متابعة استحداث المراكز البحثية والعلمية والمراكز الاستشارية  و تنمية ومتابعة العلاقات العلمية والاكاديمية مع الجامعات والكليات والمنظمات الاخرى .

تعزيز وترصين نتاجات البحث العلمي في الكلية ونشر اخلاقياته والسعي الى توفير كافة مستلزماته المادية والمعنوية.

  1. تشجيع وتحفيز الكوادر التدريسية والبحثية للارتقاء بالجانب البحثي النظري والتطبيقي اضافة الى الجانب الاكاديمي والمهني من خلال عقد الورش والندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية .
  2. تعزيز التواصل العلمي ورعاية العلاقات المتميزة مع الجامعات والكليات الاخرى والمراكز البحثية ومؤسسات الدولة المختلفة والجمعيات العلمية والثقافية وتنمية التعاون المستمر معها.
  3. تطوير الملاكات التدريسية من خلال تبني برامج تدريبية بناءة لجامعات عالمية مرموقة وحث الاساتذة على التفرغ العلمي في مثل هذه الجامعات لإنجاز بحوث علمية على مستوى عالي ونقل التكنولوجيا المتطورة الى جامعة الكوت.
  4. مواكبة واستكشاف مجالات التطور العلمي والمعرفي وتنمية قدرات الملاكات التدريسية المعرفية والبحثية والاكاديمية والادارية.
  5. تطوير النشاط العلمي المبدع في الجامعة وتوثيق البيانات بصورة موحدة لجميع نشاطات الجامعة العلمية من مؤتمرات، سينمارات ، ورش عمل، وندوات ، ومتابعة نتائجها وتعميمها لضمان تحقيق الرصانة العلمية
  6. رعاية وتشجيع ومتابعة النتاج الفكري المميز للكلية من مؤلفات ودراسات وبراءات اختراع وغيرها من النتاجات العلمية الهادفة الى تقليل البطالة بين الشباب وتلبية احتياجات السوق للنهوض بواقع حال العراق والارتقاء به على الصعيد الاقتصادي والمالي والسياسي.
  7. متابعة اصدارات المجلات العلمية التي تصدر من تشكيلات الكلية المختلفة والعمل على ترصينها والارتقاء بها لمصاف المجلات العالمية المناظرة لها في بلدان العالم المتقدم .

1-الشؤون العلمية وتضم:

  • وحدة الدراسات العليا : والتي تهدف إلى إعداد وتخريج الكوادر العلمية وتنمية قابليتهم وقدراتهم ليكونوا مؤهلين لنيل الشهادات العليا بمختلف الاختصاصات العلمية . تعنى هذه الوحدة بالدراسات العليا في الكلية  بدأ من خطة القبول التي ترسل وضوابط التقديم والقبول وتدقيق أسماء المقبولين ومتابعة شؤون طلبة الدراسات العليا لغاية صدور الأوامر الجامعية بتخرجهم .
  • وحدة الترقيات العلمية : تُعد وحدة الترقيات العلمية إحدى المرافق الحيوية ومن الوحدات المهمة والفعالة في الكلية التي تساهم سنوياً بتطوير الجانب الثقافي المتخصص من خلال البحوث والترقيات التي تقدم سنوياً ويتمثل دورها في متابعة ترقية التدريسيين في الكلية ممن إستوفوا شروط الترقية العلمية من مرتبة مدرس مساعد إلى مرتبة الأستاذية وحسب التعليمات الواردة من لجنة الترقيات المركزية. والمهام التي تقوم بها هذه الوحدة كثيرة وكبيرة ويتميز عملها بطابع السرية وعلاقتها بالتدريسي حصراً و تقوم بعقد الاجتماعات الدورية والطارئة و تستقبل وحدة الترقيات العلمية معاملات الترقية بعد أقرارها في اللجان العلمية في الأقسام حيث تقوم بتدقيقها وإرسال أبحاث الترقية إلى الخبراء داخل العراق وخارجه ومتابعة الأبحاث واستقبال ما يرد منها وتوثيق ذلك كله في سجلات رسمية . كما تقوم وحدة الترقيات العلمية باستقبال وترويج معاملات الترقية التي ترسلها وزارة التعليم العالي سواء أكانت هذه المعاملات تابعة لوزارة التعليم العالي أم لوحدات وزارة التربية .
  • وحدة الأداء الجامعي : وهي من الوحدات الأساسية في شعبة البحث والتطوير وتقع على عاتقها مهام ومسؤوليات منها اعداد خطة القبول لكل عام دراسي جديد و اعداد الخطة العلمية السنوية والتقرير السنوي للكلية و اعداد جداول الاحصاء الجامعي و احصائيات باعداد الطلبة المشاركين في الامتحانات والناجحين للدورين الاول والثاني نشرة الخريجين واعداد الطلبة المرقنة قيودهم و متابعة الدراسات المسائية والدورات الموازية وملئ استمارات خاصة بتقييم اداء التدريسيين لكل عام دراسي وتقييم الفنيين والاداريين لكل عام تقويمي
  • .2-وحدة الشؤون العلمية والبحوث : تقوم بعدة مهام منها متابعة كتب الوزارة والاعمامات الخاصة بالشؤون العلمية في كليتنا والخطة العلمية السنوية للبحوث المخططة لبداية العام الدراسي والبحوث المنجزة نهاية العام الدراسي ومتابعة المراكز والوحدات البحثية العلمية في الكلية وما يتعلق بها من أعمال واستحداثات وعقود خاصة بالبحوث وهيكلية المراكز ومتابعة كتب الوزارة والاعمامات الخاصة بالمجلة التابعة للكلية .