مركز الدراسات والبحوث والنشر أيقونة علمية مائزة في كلية الكوت الجامعة .

بعد إنشائها مركز الدراسات والبحوث والنشر عام ٢٠١٣م ، الذي يديره ثلة من أساتذة بمختلف الألقاب العلمية . إذ صار بفضل الدعم المبذول من لدن عمادة الكلية مركز إشعاع للفكر النابغ والعقل الثاقب الذي انماز به أساتذتها، فقد أوصت العمادة منذ نشأته بتطويره من خلال العلاقات التي أقامتها مع مؤسسات علمية عربية وعالمية بعدما قدمت فيه أنشطة متعددة، تمثلت بإصدار مجلتين محكمتين ، الأولى للعلوم الطبيعية ، والأخرى للعلوم الإنسانية المعتمدتين في الترقيات العلمية ، فضلا عن نشر عشرات الكتب الفكرية والإنسانية لمنجزات المؤلفين من أساتذة الكلية وغيرهم .
كما صار من وسائل التواصل العلمي والمعرفي مع المراكز العلمية في كثير من جامعات العالم ، و تواصله مع المواقع العلمية المهمة كمواقع المنتديات ، والصحف وكثير من المواقع العلمية ، لاسيما مواقع الصحة العالمية والأنواء الجوية ، ومنظمات المجتمع المدني ، ومراكز الوزارات العلمية والمعرفية ، ومنصات المناهج والتعليم الألكتروني العراقي والعالمي .
وما يزال المركز يسعى في تطوير شبكته المعرفية والإعلامية ، والحفاظ على علاقاته الوطيدة بعد إقامة الكلية معاهدات ومواثيق مع مراكز علمية مهمة في جامعات عربية ، وأوربية وأفروآسيوية .
ومن الله التوفيق .

رؤية المركز

الريادة في الدراسات والبحوث ، والجودة في الاستشارات العلمية .

رسالة المركز

الإسهام في تطوير البحث العلمي بما يخدم المجتمع وتنمية البحوث والأنشطة العلمية في الكلية ، وحث الطلبة الباحثين والباحثات على تطوير كفاءاتهم العلمية وصقل مهاراتهم الذاتية للارتقاء بمستوى البحث العلمي  فضلا عن مد جسور التواصل والتعاون بين الكلية وبيئتها المحيطة .

أهداف المركز

يهدف مركز البحوث والدراسات إلى تشجيع ودعم البحث العلمي وتهيئة البيئة المناسبة لتفعيل نشاط البحث العلمي في الكلية ، كما يساهم  في توجيه البحوث والدراسات في اتجاه التنمية ، وخدمة المجتمع و إعداد دراسات وبحوث  وتأليف الكتب وترجمة المتميزة التي  تسهم في تعزيز مسيرة البحث العلمي الأكاديمي في كلية الكوت الجامعة  وبما يحقق لها مرتبة متقدمة في معايير  الجودة العالمية ، وإصدار مجلة نصف سنوية  محكمة لنشر بحوث ودراسات أعضاء هيئة التدريس  من داخل الكلية وخارجها  .

مهام مركز البحوث والدراسات .

  1. تحليل الواقع، وتقديم رؤى مستقبلية من أجل النهوض بواقع جديد أو تطوير الواقع الحالي إلى مستوى أفضل.
  2. تعد مراكز لإنتاج الأفكار وإيجاد سبيل لتطبيقها وقياس مدى فعاليتها في شتى مجالات الحياة
  3. تقديم الخطط والاستراتيجيات المبنية على أسس علمية لأصحاب الشأن؛ من أجل اتخاذ القرارات على أسس متينة مدروسة ومعدة سلفاً، تبعاً للحقائق العلمية، والمعطيات الواقعية.
  4. البحث العلمي في كافة المجالات ،وتوليد الأفكار و السعي لتحقيها.
  5. التعاون مع مراكز ومعاهد الأبحاث داخل وخارج العراق وتوفير الإصدارات العلمية الحديثة للباحثين للارتقاء بمستوى الأبحاث والتعليم الجامعي والدراسات العليا.

 هو مركز برامجي يهتم بتدريس اللغة الفارسية للمتقدمين للدراسة فيه للغیر الناطقين بها ، تابع لكلية الدراسات العالمية في جامعة فردوسي – مدينة مشهد المقدسة، كما أنه يمثل ملتقىً للعلماء والمتعلمين من جميع أنحاء العالم باختلاف جنسياتهم ؛ كونه يقدم لهم تعلم اللغة الفارسية وما تحمله من ثقافات رائدة .

 أُنشئ المركز في عام 2016م ، وبدأ بتقديم برامجه للطلبة الراغبين بالدراسة في جامعات الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، أما اليوم ، فقد أصبح متاحاً أمام المهتمين بتعلم اللغة الفارسية من دون قيد أو شرط

زيارة المركز
الرؤيا:
أن يصبح المركز واحداً من المراكز الرائدة في تعليم اللغة الإنجليزية والحاسوب  على المستوى الوطني من خلال  وضع مفهوم الجودة كأساس في جميع الأنشطة وتحديد معايير التميز في التعليم والمناهج.
الرسالة:

مهمة المركز هي تقديم دورات مكثفة لتعليم اللغة الإنجليزية والحاسوب  من خلال مناهج عالمية  وتزويد الطالب بكافة  المعارف والمهارات التي من شأنها رفع مستواه في المجالات الأكاديمية والتخصصية. كما وأن المركز يقوم بدعم تعليم اللغة الإنجليزية  ومهارات الحاسوب من خلال برامج يتم جدولتها بما يتوافق مع متطلبات الجامعة والمؤسسات التعليمية والخدمية في الدولة العراقية.

الاهداف:

يهدف الى تطوير مهارات خريجي الجامعات والهيئات والمعاهد, والعاملين المهنيين والاداريين في مؤسسات الدولة, والملاكات التدريسية العاملة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتربية في مجال اللغة الانكليزية والحاسوب  وبكافة المستويات (مبتدئ – متوسط – متقدم) حسب منهاج عالمي متطور بالإضافة الى اقامة الاختبارات العالمية المتعلقة باللغة يعمل المركز على تحقيق الاهداف السابقة من خلال ما يأتي :

1- اعداد دورات تدريبية وتأهيلية تخصصية وبمستويات متنوعة في مجال اللغة الانكليزية والحاسوب .
2- تنظيم امتحانات اللغة الانكليزية والحاسوب العالمية (كاختبار التوفل وIC3  غيرها).
3- التعاقد مع دوائر ومؤسسات الدولة لإعداد وتنفيذ البرامج التأهيلية والتدريبية والتطويرية  لمنتسبيها من التدريسيين والمهندسين والفنيين والاداريين في مجال اللغة الانكليزية والحاسوب .
5- نشر المعرفة والوعي في مجال اللغة الانكليزية  والحاسوب من خلال اعداد الكراريس التعريفية والمطبوعات المتنوعة واقامة المعارض.

دورات سلامة اللغة العربية في كلية الكوت الجامعة .

لأهمية اللغة العربية ، ومن أجل المحافظة عليها بوصفها لغة القرآن الكريم ولغة التخاطب بين ابناء الشعب الواحد ، فضلا عن المراسلات والتخاطبات في دوائر الدولة ، وتنفيذا لتوصيات اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية ، وبتوجيه من قبل الأستاذ الدكتور علي عبد الحسين زوين عميد كلية الكوت الجامعة أقام قسم اللغة العربية دورات عدة في سلامة اللغة العربية منذ عام ٢٠١٧م وما يزال ، وتهدف الدورات إلى تطوير مهارات الموظفين وإتاحة الفرصة للمشاركين كسب المهارات اللغوية السليمة ؛ لإجادة اللغة العربية نطقا وكتابة ، والاطلاع على الأغلاط اللغوية النحوية الشائعة ، وتصحيحها وسلامة التعبير ، واستعمال علامات الترقيم في الكتابة بطريقة صحيحة ، كذلك تعليم الموظفين الإداريين لغة التخاطب بالكتب الرسمية وإتقانها .وكان عدد الدورات التي أقامها قسم اللغة العربية ولمدة عشرة أيام ، وكان عدد الدورات المقامة كل عام دراسي ، هي ست دورات ، يحاضر فيها أساتذة القسم ، فضلا عن أساتذة خارجيين .

د. عبد الرضا جواد حيال .
رئيس قسم اللغة العربية
كلية الكوت الجامعة .

لما للمخطوطات من أهمية كبرى في إغناء المكتبة العربية بالعلوم والمعارف التراثية ، قرر مجلس كلية الكوت الجامعة استحداث مركز لتحقيق المخطوطات العلمية والتاريخية واللغوية والأدبية المتنوعة ، وقد تم تكليف الأستاذ الدكتور فاخر جبر مطر مديرا للمركز . وتخويله بإقامة علاقات مع مكتبات محلية و عربية وعالمية ؛ لتقصي المخطوطات من أجل تحقيقها ؛ لإحياء التراث العربي، ولرفد المكتبات العراقية والعربية بالذخائر النفيسة .
ومن الله التوفيق .

Your Content Goes Here

التعلم الرقمي

التعليم الرقمي Digital learning)) هو أي نوع من أنواع التعلم المصحوبة بالتكنولوجيا أو بالممارسة التعليمية التي تستخدم التقنية بشكل فعّال. وهو بمنزلة استراتيجية تقنية فعّاله، يتم تخصيصها لكل نوع من التعليم حسب طبيعة أعماله.

من فوائد التحول الرقمي:

  • تسريع طريقة العمل اليومية من خلال تسخير التطور التكنولوجي الباهر الذي تم الوصول إليه, لأنه يساعد في زيادة الإنتاجية في العمل، وتقليل الأخطاء والمخاطر.
  • من فوائده للطالب أنه سيصبح عنصرًا ومكونًا وفعالاً في العملية التعليمية، وليس عنصرًا متأثرًا فقط. المعلم لن يكون بعد الآن عنصرًا ذاتيًّا للمعرفة، بل سيوجّه الطالب إلى مصادر المعلومات المتنوعة.
  • استخراج جميع نتائج الامتحانات في وقت قصير للغاية؛ إذ سيتمكن الطلاب من الوصول إلى نتائج الاختبار في النظام عبر الإنترنت
زيارة المركز

استحدث مركز الحاسبة الالكترونية وتكنلوجيا المعلومات  ضمن التشكيلات الادارية لكلية الكوت الجامعة بموجب الأمرالاداري ذي العدد ك / 2020 / 979  في 16 / 11 / 2020 ، تهتم كلية الكوت الجامعة بدعم مركز الحاسبة الالكترونية وتكنلوجيا المعلومات  ليصبح مركز مستقل اسوة بالجامعات العراقية المرموقة التابعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وتأتي أهميته من اجل تنظيم المهام والأهداف التي اوكلت الى المركز بعد أن برزت الحاجة الملحة والمتنامية لأنشاء حكومة ألكترونية تنظم الأعمال الأدارية للاقسام العلمية  والمراكز التابعة الى الكلية، بالأضافة الى نشر الثقافة والوعي الخاص بالحاسوب لكافة منتسبي الكلية ، ومساعدة دوائر الدولة الرسمية والقطاع الخاص بانجاز الأنظمة الكفوءة لأدارة أعمالها. يضاف الى ذلك  مساعدة التدريسيين في تحويل محاضراتهم الى حقائب ألكترونية تكون متوفرة للطلبة في كافة الأوقات و كذلك إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت وتمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان.

زيارة المركز

Your Content Goes Here

الرؤيا 

يعتمد مركز التعليم المستمر على مبدأ الجامعة المنتجة من خلال  تقديم برامج التأهيل والتدريب للملاكات التدريسية والوظيفية كلية الكوت  والمؤسسات التعليمية الاخرى لتطوير أدائهم الوظيفي  والتربوي ويسعى لجعل  التعليم يأخذ  ابعاده الحقيقية في جعل المجتمع كله مسرحا للنشاط والتعاون ويصبح التعليم المستمر من ابرز مظاهر هذا النشاط ويتبنى مركز التعليم  المستمر كل ذلك .

الرسالة  

مركز التطوير والتعليم المستمر النافذة المطلة على المجتمع يلبي كافة  احتياجاته التدريبية في التخصصات المختلفة  وبما يتماشى مع الزخم المعرفي والتغيرات الحاصلة  في العالم في كل مكان وفي كل زمان ، والعمل على تعزيز المهارات المهنية والتقنية للمتدربين  عن طريق عرض برامج تدريبية متطورة للارتقاء بالأفراد والمؤسسات وترسيخ مبدأ الشراكة المستدامة بين الجامعة وقطاعات الدولة الأخرى فضلا عن افراد المجتمع.

اهداف المركز 

1- اقامة الدورات وورش العمل في طرائق التدريس الجامعي الحديثة لتدريب وتطوير الملاكات التدريسية في الجامعة  والمؤسسات التعليمية الاخرى

 2- تنظيم دورات تدريبية تخصصية  لمنتسبي الجامعة تدريسيين وموظفين في ضوء متطلبات عملهم الوظيفي

 3- مساعدة ذوي المهن المختلفة من الموظفين وغيرهم على اكتساب المهارات والخبرات التي تمكنهم من مواجهة التغيرات والتطورات الحضارية والاجتماعية والتكنولوجية وغيرها، التي تحدثها الثورة في مجالات الحياة 

4- توفير بيئة ابتكارية تدريبية متطورة في مجال التعليم المستمر ذات مصادر تعليمية متنوعة تحاكي التطور المعرفي المنشود  . 
5- تنسيق العمل مع مختلف المؤسسات الحكومية  بفتح دورات تدريبية متنوعة وفقا لاحتياجاتهم بما يحقق افضل الخدمات للمجتمع

6- تطوير العلاقات الثقافية والتربوية مع جهات مماثلة داخل العراق وخارجه، وتنظيم الندوات واللقاءات والحلقات الدراسية في مختلف المجالات .