افتتاح مركز تعلم اللغة الفارسية كان لمجلس إدارة كلية الكوت الجامعة رؤى شاملة بغية افتتاحه ، منها :

خلق عقل متحرر يؤمن أنَّ الحضارات لا يمكن قيامها إلا بالتلاقح الفكري النهضوي ؛ لذلك لابد من معرفة لغة الآخر من أجل بناء حضارة متينة ذات أسس ثقافية وعلمية تسترفد مقوماتها من ثقافات الحضارات الأخرى عن طريق معرفة لغاتهم .

خلق أجيال تتطلع إلى مستقبل واعد وتنشئته تنشئة علمية مدروسة عن طريق تفجير طاقاته ، ومنها تعلم لغات أخرى غير لغته ؛ ليستشرف بها طاقات وقدرات بلدان العالم العلمية والمعرفية .

الاطلاع على الثقافات المتنوعة لأهل اللغة ومنها الثقافات الشعبية والرسمية والتزود منها من أجل الإفادة من القيم الإنسانية المغروسة فيها .

معرفة مدى ارتباط الشعبين العراقي والفارسي تاريخياً من خلال معرفة لغتهم ، ومن ثم الدخول إلى عوالمهم التراثية وروابطهم المصيرية المشتركة.

 من أجل التفاهم بين الشعبين من خلال معرفة لغة الآخر ؛ لتسهيل مهمة السياحة الدينية والترفيهية المتبادلة بين الشعبين . كذلك الجانب الاقتصادي إذ يسهل تعلم اللغة لرجال الأعمال ، فضلاً عن العلاقات الوطنية بين سياسيي البلدين ، وفتح آفاق التعاون المشترك من خلال معرفة لغة الطرف الآخر

إن إنشاء مركز تعلم اللغة الفارسية يحمل رسالة علمية ومعرفية ، الغاية منه التلاقح الثقافي والحضاري من أجل إنماء الفكر الإنساني بين البلدان ذات العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والدينية ، فاللغة الفارسية تمثل جواز سفر يدخل به من يتعلمها حضارة إيران ماضيا وحاضرا، فضلا عن بث الثقافة والوعي الحضاري من خلالها .
كما أن اللغة تمثل الوجه الحضاري لكل أمة ، فتعلم اللغة الفارسية هو من أجل تلقي العلوم والمعارف من لدن الباحثين والدارسين لحضارة بلاد فارس .

يُعين الطلبة على إكمال دراساتهم الأولية والعليا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية . كما يُعين الباحثين من الدارسين الذين يبحثون في تاريخ وفكر الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، والكثير ممن لهم الرغبة في تعلم اللغة الفارسية من أجل السياحة أو العمل التجاري هناك .

Øيعد المركز موئلاً ثقافياً يروج ثقافة وفكر البلدين العراقي والإيراني , كما أنَّه يمثل صرحاً علمياً ، وهو جزء من مؤسسة أكاديمية تابعة للتعليم العالي العراقي .

يعد دليلاً للطلبة من المتقدمين إلى جامعات الجمهورية الإسلامية الإيرانية .

التواصل الثقافي والعلمي بين البلدين ، ولاسيما نشر البحوث المشتركة وإقامة المؤتمرات بين الجامعات الإيرانية وكلية الكوت الجامعة .

إطلاع الناطقين باللغة الفارسية على إصدارات الكوت الجامعة العلمية وإشاعتها من خلال إقامة دار ترجمة من اللغة العربية إلى الفارسية في المستقبل القريب .

تنوع اللغات في الكلية يعد إضاءات علمية مشرقة تفيد منها إدارة الكلية خاصة والمهتمون فيها باللغات عامة .

١- تخريج عشرات الدورات للطلبة العراقيين الذين يرومون الدراسة في جامعات الجمهورية الإسلامية الأيرانية منذ تأسيس المركز .
٢- إقامة معارض فنية للخط والرسم التشكيلي .
٣_ تأسيس غرفة إيران (أتاق إيران) في المركز ، من أجل إقامة النشاطات الثقافية فيها ، كما تعد مركزا للتواصل الثقافي والمعرفي مع جميع المثقفين في العالم .
٤ – عمل المركز كدليل للطلبة وذلك بتقديم نبذ تعريفية بالجامعات الإيرانية ، كذلك أصبح دليلا للسائحين الذين يرومون السفر للجمهورية الإسلامية في إيران .

رئیس دانشکده دانشگاه کوت، استاد با تجربه دکتر فاخر جابر محمداوی، امروز در دفتر خود از هیئت عالی دانشگاه تهران پذیرایی می کند.

مايو 25th, 2022|0 Comments

استاد باتجربه دکتر فاخر جابر محمداوی، رئیس دانشکده دانشگاه کوت، امروز سه شنبه، 24 می 2022 میلادی، هیئت عالی دانشگاه تهران را در دفتر خود استقبال کرد که نام این هیئت علمی شامل: دکتر یحیی

دانشجویان گروه علوم آزمایشگاهی دانشگاه کوت به بیمارستان الوارث در کربلای مقدس سفری علمی کردند.

مايو 18th, 2022|0 Comments

دانشجویان گروه علوم آزمایشگاهی دانشکده دانشگاه کوت - مرحله سوم امروز سه شنبه 17/5/2022 میلادی سفری علمی به بیمارستان الوارث برگزار کردند که حضرت حسین علیه السلام به ایشان توفیق بخشید عراقی ها و گام

ریاست دانشگاه واسط از دکتر طالب الموسوی به دلیل تلاش های سازنده و ثمربخش تشکر و قدردانی می کند.

أبريل 7th, 2022|0 Comments

ریاست دانشگاه واسط به پاس تلاش های سازنده و مثمر ثمر خود در همکاری با نهادهای دانشگاهی به ویژه دانشگاه های دولتی در کتاب شماره 3489 در تاریخ 4/4/1391 از نقش پرافتخار دستیار تشکر و

دانشگاه الکوت قرارداد تفاهم و همکاری علمی، فرهنگی و دانشگاهی را با دانشگاه اسلامی لبنان تمدید کرد.

أبريل 7th, 2022|0 Comments

با هدف تحکیم روابط در عرصه‌های علمی، علمی و فرهنگی و فعال‌سازی گفت‌وگوی فرهنگی و با اعتقاد به اهمیت آموزش به عنوان یکی از عوامل سازندگی جامعه، دانشگاه اسلامی لبنان و دانشکده دانشگاه الکوت عراق

دانشگاه کوت دو قرارداد علمی با دانشگاه فیلادلفیا اردن و دانشگاه عراقی اهل بیت علیهم السلام امضا کرد.

أبريل 1st, 2022|0 Comments

در چارچوب پروژه‌های علمی و فرهنگی خود، توافق‌نامه‌هایی با مؤسسات آکادمیک در سطوح مختلف، به‌ویژه علمی، خدمت‌رسانی می‌کند. کالج دانشگاه الکوت در روز چهارشنبه، 31 مارس 2022، دو قرارداد علمی منعقد کرد، اولین موافقت‌نامه با